إعلان

الاحتفال بعيد الفطر وأزمة المعتمرين والكهرباء تتصدر الصحف المصرية

07:15 ص الإثنين 20 أغسطس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:

تصدر الاحتفال بعيد الفطر المبارك اهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم الاثنين، كما اهتمت الصحف بالشأن المحلي والجهود التي تبذل من أجل حل المشاكل التي يعاني منها المواطنون.

وذكرت صحيفة ''الأهرام'' أن الرئيس محمد مرسي أدى صلاة العيد أمس بجامع عمرو بن العاص، يرافقه نائب الرئيس المستشار محمود مكي و فضيلة الامام الاكبر شيخ الأزهرالدكتور أحمد الطيب، ورئيس الوزراء هشام قنديل، والدكتور أحمد فهمي رئيس مجلس الشورى، ووزيري الدفاع والأوقاف، وفضيلة الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية، وعدد من كبار رجال الدولة، وحشد غفير من المواطنين.

وأضافت أن الرئيس مرسي قدم التهنئة -عقب الصلاة- لجموع المصلين بالمسجد والشعب المصري بحلول عيد الفطر، وأن المصلين رددوا هتافات تدعو للوحدة بين جميع أبناء مصر، وهتفوا ''ارفع راسك فوق.. انت مصري''.

وأشارت الصحيفة الى أن الملايين من المواطنين احتشدوا بالساحات المخصصة للصلاة بالقاهرة وجميع المحافظات، وعقب أدائها انطلقت جموع الشباب والعائلات إلى الحدائق العامة والمتنزهات والأهرام وكورنيش النيل، لافتة إلى أن عدد زوار حديقة الحيوانات تجاوزأمس 180 ألف مواطن، وأن مئات الآلاف من المواطنين توجهوا لشاطئ البحر في الإسكندرية.

وذكرت صحيفة ''الأخبار'' أن رئيس صندوق النقد الدولي كرستين لاجارد، سوف تصل القاهرة منتصف الأسبوع القادم لبدء المفاوضات حول منح مصر قرضا بقيمة 2ر3 مليار دولار قابل للزيادة إلى 8ر4 مليار دولار، وأنها ستلتقي مع رئيس الوزراء هشام قنديل أثناء الزيارة.

ونقلت عن وزيرالتعاون الدولي، أشرف العربي، قوله إن القرض سيتم تخصيصه لسد عجز الموازنة البالغ 135 مليار جنيه، وتأكيده أن نجاح مصر في الحصول على القرض يعتبر شهادة بسلامة الاقتصاد المصري وقدرته على استرداد عافيته مرة أخرى.

وأضافت الصحيفة أن وزيرالتخطيط والتعاون الدولي أوضح أن سد عجز الموازنة يتم عبر الاقتراض الداخلي والخارجي، وأن الاقتراض الداخلي له حدود، لذا تم اللجوء اللجوء لصندوق النقد الدولي، نافيا وجود أي مشاكل في مديونيات مصر الخارجية وأنها لا تزال في مستوى الأمان.
 
من جهة أخرى، نقلت الصحيفة عن وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد بهاءالدين، تأكيده أنه من المتوقع أن يكون فيضان العام المائي الحالي فوق المتوسط، وفقا لمراقبة ومتابعة الأرصاد والقياسات الهيدرولوجية من مختلف المحطات المنتشرة على طول نهر النيل.

فيما ذكرت صحيفة ''الجمهورية'' أن رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل، يجري تنسيقا على مستوى عال مع الرئيس محمد مرسي والجهات الرقابية المختلفة، لا ختيار المحافظين الجدد تمهيدا لإعلان أكبر حركة للمحافظين بعد إجازة عيد الفطر.
 
وذكرت صحيفة ''الاخبار''أن حركة المحافظين ستشمل تغيير أكثر من 90% من المحافظين، وأنها ستشهد تخفيض عدد المستشارين واللواءات الذين سيتم تعيينهم في هذا المنصب، باستثناء المحافظات الحدودية، وتعيين محافظ جديد لمحافظة كفر الشيخ خلفا للواء أحمد زكي عابدين الذي تم تعيينه وزيرا للتنمية المحلية.
 
وأوضحت نقلا عن مصادر لم تسمها، أن اختيار المحافظين الجدد سيتم على أساس الكفاءة والعمل الميداني ونزول الشوارع والعمل بعيدا عن المكاتب لإعادة الانضباط والنظافة.

من جهتها، ذكرت صحيفة ''الوفد'' أن ميناءي نويبع والعقبة الأردني شهدا تكدس آلاف المعتمرين منذ أمس الأول نتيجة عدم التزام المعتمرين بتاريخ العودة المحدد لهم وقيام شركات السياحة بدفع أوتوبيسات لنقل المعتمرين متجاهلين مواعيد العودة المحددة.
 
ونقلت الصحيفة عن هشام زعزوع وزير السياحة تصريحه أنه يتابع الموقف أولا بأول، وتعهده بإنهاء التكدس خلال 24 ساعة وإجراء تحقيق لمحاسبة الشركات المخالفة وتوقيع عقوبات صارمة بحقها تصل إلى الإيقاف لمدد تتراوح بين 3 و6 شهور.
 
وأشارت إلى أن غرفة العمليات بوزارة السياحة قررت الاتصال مباشرة بقيادات شركة العبارات لتوفير الطاقة اللازمة لنقل المعتمرين من ميناء العقبة الأردني إلى ميناء نويبع البحري وفتح قرية الحجاج لاستقبال المعتمرين العائدين والتنسيق مع شركة الميناء لتوفير مستلزمات الإعاشة وتوفير سيارات لنقلهم إلى مختلف المحافظات.
 
وذكرت صحيفة ''الشروق'' أن رئيس الأركان الفريق صدقي صبحي، تعهد بتطهير سيناء من الإرهاب في أقرب وقت ومواصلة العملية ''نسر 2'' التي بدأت قبل 10 أيام لمكافحة الإرهابيين عبر الجبال والدروب الصحراوية.
 
وأضافت نقلا عن مصدر لم تسمه أن رئيس الأركان قام بزيارة جميع مواقع تنفيذ العملية ''نسر 2''، والكمائن الحدودية برفقة اللواء طيار يونس حامد المصري قائد القوات الجوية، واللواء أحمد
قائد الجيش الثاني الميداني، واللواء محمد الزملوط رئيس أركان الجيش الثاني وعدد من قادة الجيش الثاني.
 
وأوضحت الصحيفة أن بيانا أصدرته جماعة السلفية الجهادية أكد مسؤولية الجماعية خلال الشهور الثماني عشرة الماضية عن تفجير خطوط الغاز في سيناء والهجوم على ميناء إيلات الإسرائيلي، نافيا مسؤولية الجماعة عن ارتكاب هجوم رفح الغادر الذي أسفر عن استشهاد 16 جندياوإصابة 7 آخرين.
 
وقالت صحيفة ''المصري اليوم'' إن أزمة انقطاع الكهرباء شهدت انفراجا ملحوظا في القاهرة والمحافظات في أول أيام عيد الفطر المبارك، وإنه لأول مرة منذ أكثر من شهرين لم تلجأ وزارة الكهرباء إلى قطع التيار لتخفيف الأحمال بسبب عطلة العيد وتوقف معظم المصانع عن العمل، وإن معظم محطات التوليد شهدت استقرار الأحمال الكهربائية.
 
وأضافت أن تردد الشبكة القومية عاد لمعدله الطبيعي 50 هيرتز، عقب انخفاضه إلى 2ر49 جراء قرار مركز التحكم القومي بزيادة الأحمال على الشبكة.

ونقلت الصحيفة عن ائتلاف مهندسي الكهرباء تحذيره من أن الأزمة قد تعود بشكل أسوأ من ذي قبل في العام المقبل حال عدم وضع خطة عاجلة للقضاء على التدهورة في القطاع، مشيرة إلى أن الائتلاف بعث رسال إلى رئيس الجمهورية طالبه فيها بأن تبسط الحكومة الحكومة الجديدة سيطرتها على وزارة الكهرباء وضرورة التدخل لوضع حد لما وصفه بـ''الفساد والتخريب'' داخل الوزارة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان