إعلان

عضو بالتأسيسية : الانتهاء من الدستور خلال 3أسابيع وسحب بعض صلاحيات الرئيس

12:50 ص الإثنين 20 أغسطس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوى)
قال المستشار أيمن عبد الغنى عضو لجنة الدعم الفني للجمعية التأسيسية لإعداد الدستور ونائب رئيس هيئة قضايا الدولة إن المادة الثانية من الدستور والخاصة بالشريعة الإسلامية سيضاف إليها فقرة لأصحاب الشرائع الأخرى لتنص على :''مبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع واحتكام أصحاب الشرائع الأخرى لشرائعهم فيما يخص الأحوال الشخصية''.

وكشف عبد الغني أن الدستور الجديد سيسحب بعض الاختصاصات من رئيس الجمهورية أهمها عدم رئاسة المناصب الهامة والجهات العليا ، مضيفا أن الرئيس سيكون له الحق في اختيار رؤساء بعض الأجهزة ولكن بموافقة مجلس الشعب مثل الجهاز المركزي للمحاسبات والهيئة العليا لمكافحة الفساد.

وأوضح نائب رئيس هيئة قضايا الدولة أن لجنة نظام الحكم بالجمعية التأسيسية هي اللجنة الوحيدة التي يدور بها جدال واسع حتى الآن لما تناقشه هذه اللجنة حول نظام الحكم في مصر.

وقال أنه سيتم الانتهاء من صياغة الدستور خلال الثلاث أسابيع المقبلة.

وشدد عبد الغني على أن الدستور الجديد سيوسع اختصاصات مجلس الشعب ومجلس الشورى الذي سيغير اسمه إلى مجلس الشيوخ ومن المرجح أن يرتفع سن المرشحين لمجلس الشيوخ إلى سن 40 عام وأن يكون المرشح حاصل على مؤهل عالي.

وحول نسبة الـ50% للعمال والفلاحين بالمجلس التشريعية قال أن هناك سجال حول تخصيص نسبة 50 في المائة من مقاعد مجلس الشعب للعمال ولم يتم الانتهاء من هذا السجال حتى الآن .
 
كما أكد أن الدستور الجديد يشمل تطورا في نظام المحليات سيكون المحافظين بالتعين بينما الوحدات المحلية ستكون بالانتخاب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان