إعلان

إلغاء الإعلان الدستوري وإقالة طنطاوى وعنان تتصدر اهتمامات الصحف

10:14 ص الإثنين 13 أغسطس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة-(أ ش أ):

أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم، الاثنين، قرار الرئيس محمد مرسي بإلغاء الإعلان الدستوري المكمل، وإحالة القائد العام للقوات

المسلحة وزير الدفاع المشير محمد حسين طنطاوي، ورئيس أركان القوات المسلحة الفريق سامي عنان للتقاعد، كما أبرزت إعلان الحكومة صرف مرتبات العاملين في الدولة قبل عيد الفطر المبارك بثلاثة أيام.

وقالت صحيفة ''الجمهورية'' إن رئيس الجمهورية أصدر قرارا بتعيين المستشار محمود مكي نائبًا للرئيس، وإحالة طنطاوي ومنحه قلادة النيل، وإحالة عنان للتقاعد ومنحه قلادة الجمهورية.

وذكرت الصحفية أن الرئيس مرسي قرر أيضًا إحالة كل من الفريق مهاب مميش والفريق عبد العزيز سيف الدين، والفريق رضا محمود حافظ للتقاعد، كما استبدل قرار مرسي الإعلان الدستوري المكمل الصادر في 17 يونيو الماضي بالنص التالي:''ويباشر فور توليه مهام منصبه كامل الاختصاصات المنصوص عليها.. وإذا قام مانع يحول دو استكمال الجمعية التأسيسية للدستور عملها يشكل الرئيس خلال 15 يوما جمعية جديدة تمثل أطياف المجتمع بعد التشاور مع القوى الوطنية''.

وأوضحت أن الرئيس قرر ترقية اللواء أركان حرب عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي إلى رتبة الفريق أول اعتبارا من أمس، الأحد، وتعيينه قائدًا عامًا للقوات المسلحة ووزيرًا للدفاع والإنتاج الحربي.

كما قرر ترقية اللواء أركان حرب صدقي صبحي سيد أحمد إلى رتبة الفريق اعبتارًا من أمس وتعيينه رئيسًا لأركان حرب القوات المسلحة، وقرر مرسي أيضًا تعيين اللواء محمد سعيد العصار مساعدًا لوزير الدفاع ورضا حافظ عبد المجيد وزير الدولة للإنتاج الحربي.

وقرر الرئيس أيضًا تعيين مهاب محمد حسين مميش رئيسًا منتدبًا لمجلس إدارة هيئة قناة السويس وعبد العزيز محمد سيف الدين رئيسًا لمجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع.

ونقلت صحفية الأهرام عن نائب وزير الدفاع الجديد اللواء محمد العصار قوله إنَّ الرئيس محمد مرسي تشاور بشأن التغييرات مع المشير طنطاوي وباقي أعضاء المجلس العسكري.

وذكرت الصحفية أن محافظة شمال سيناء شهدت أمس تعزيزات أمنية غير مسبوقة، حيث تم نشر عدد كبير من الدبابات والمدرعات ومضادات الصورايخ بالمنطقة الحدودية في رفح شمالي سيناء مع استمرار العمل في تدمير الأنفاق، خاصة وأنَّه تم تدمير نحو 200 نفق بدعم من لجنة هندسية عسكرية مزودة بأجهزة متطورة للكشف عن الفراغات تحت الأرض.

وأشارت''الأهرام'' إلى أن حملات التمشيط التي تقوم بها قوات الجيش والأمن بحثًا عن العناصر المتطرفة في سيناء أسفرت عن مقتل سبعة متطرفين، وإصابة ثامن وضبط كميات كبيرة من الأسلحة،خلال هجوم، على مجموعة مسلحة بصحراء منطقة الجورة.

من ناحية أخري، أوضحت الصحيفة أن وزير المالية الدكتور ممتاز السعيد أكد أنه أصدر تعليماته بصرف رواتب العاملين بالدولة قبل عيد الفطر المبارك بثلاثة أيام، مشيرةً إلى أن ذلك جاء في مؤتمر صحفي عقده السعيد عقب اجتماع المجموعة الوزارية أمس برئاسة الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزارء.

وأشارت إلي أن الرئيس محمد مرسي أناب رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل لحضور احتفال مصر بليلة القدر الذي نظمته وزارة الأوقاف مساء أمس، وذلك بحضور ممثلين عن 65 دولة من جميع أنحاء العالم.

وقالت إن وزير الإعلام صلاح عبد المقصود نفى أن تكون هناك حركة تنقلات وشيكة بين قيادات اتحاد الإذاعة والتليفزيون، مؤكدًا أن الأولوية الآن هى إعادة شاشة التليفزيون المصري لتكون جاذبة للمشاهدين.

وذكر صحفية ''الأخبار'' أن الرئيس محمد مرسي كرم الفائزين في المسابقتين المحلية والدولية للقرآن الكريم ، وذلك في احتفال الأزهر بليلة القدر الذي أقيم أمس بقاعة مؤتمرات الأزهر في مدينة نصر شرقي القاهرة.

علي صعيد آخر، نقلت الصحيفة عن عدد من المحافظين تأكيدهم علي أن الرئيس محمد مرسي شددد على سرعة الإنجاز في حل القضايا الجماهيرية والاهتمام بالقضايا التي طرحها في برنامجه الانتخابي وهى النظافة والمرور والخبز والمياه والكهرباء، إضافة إلى حل المشكلات والقضاء على المعوقات التى تواجه تنفيذها.

وأشار المحافظون، عقب اجتماع مرسي بهم أمس، إلي اهتمام الرئيس بمتابعة المشروعات المدرجة في خطة المائة يوم وتوفير اعتماداتها المالية لجميع المحافظات، إضافةً إلى تأكيده على ضرورة حل مشاكل المواطنين اليومية.

من جهتها، نقلت صحيفة ''الشروق'' عن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ياسر علي قوله إنَّ الأيام المقبلة ستشهد تنوعًا في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي علي الانترنت من أجل تعميق حالة التواصل والشفافية التي تحرص عليها الرئاسة من يومها الأول.

وأشارت الصحيفة إلي أن المستشار القانوني للرئاسة محمد فؤاد جاد الله قال إنَّ النائب العام عبد المجيد محمود يمارس مهام عمله بالكامل رغم وجوده في ألمانيا بعد إجرائه جراحة ناجحة في الفقرات العنقية وحالته الصحية فهو على تواصل مستمر بمؤسسة الرئاسة، وأصدر بنفسه جميع القرارات المهمة التي شهدتها مصر في الأيام الماضية، مؤكدًا أنَّه لا يوجد تفكير أو مقترحات بإقالة النائب العام أو دفعه للاستقالة.

وفيما يتعلق بالشأن الخارجي، قالت صحفية الأهرام إن وزراء خارجية وممثلى الدول الـ 57 أعضاء منظمة التعاون الإسلامي يعقدون اليوم الاثنين اجتماعًا موسعا لتدارس القضايا المعروضة على القمة الإسلامية الطارئة غدًا الثلاثاء وملامح البيان الختامي الصادر عنها.

وعن الأزمة السورية قالت الصحفية لقى 47 شخصا مصرعهم برصاص الجيش السوري معظمهم في محافظتي حمص وإدلب، مشيرةً إلى أن ذلك يأتي في وقت نفت فيه مصادر أردنية أنباء عن انشقاق نائب الرئيس السوري فاروق الشرع ووصوله للأردن.

بدورها ذكرت صحفية (الأخبار) أنه ارتفعت أمس حصيلة ضحايا زلزالين عنيفين ضربا منطقة تبريز عاصمة إقليم أذربيجان الشرقية شمال غرب اليمن وأعقبتهما 55 هزة ارتدادية إلى 250 قتيلًا وأكثر من 2000 جريح بينما يسابق عمال الإغاثة الزمن بحثًا عن ناجين تحت الأنقاض.

وأشارت إلى أن آلاف الأشخاص قضوا ليلتهم في العراء أو في مخيمات خاصة بالمتضررين جراء الهزات الأرضية التي ضربت المنطقة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان