إعلان

اتجاه رئاسي لإسقاط 109ملايين جنيه مديونيات 41 ألف مزارع

09:32 م السبت 11 أغسطس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عماد سعيد :
أكدت مصادر مطلعة أنه من المتوقع أن يصدر الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية قرارا حاسما خلال الأسبوع الجارى يقضى بتجميد و إسقاط 109 ملايين جنيه تمثل مديونيات نحو 41 ألف مزارع صغير ممن تصل قروضهم المدينة للبنك إلى 10 آلاف جنيه فقط ،حصلوا عليها فى صورة قروض زراعية على مدى السنوات الماضية ، وذلك في محاولة لإزالة كافة الرواسب القديمة وفتح صفحة جديدة بيضاء من العلاقة بين بنك التنمية و الائتمان الزراعى وصغار المزارعين .

وأوضحت أن وزارة المالية تدرس حاليا المقترح الذى تقدم به البنك المذكور لمؤسسة الرئاسة بهدف تعويض البنك وخاصة أن المبالغ التى من المقرر إسقاطها منها 93 مليون جنيه أصول تمثل أموال مودعى البنك من المزارعين و 16 مليون جنيه فوائد على الديون وخاصة أنه لأول مرة سيتم إسقاط الديون كاملة سواء أصول أو فوائد .

ومن جانبه أكد الدكتور محسن البطران رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعى أن المبادرة الجديدة أعدها البنك ، وأقرها وتقدم بها للرئاسة الدكتور صلاح عبد المؤمن وزير الزراعة و استصلاح الأراضى ،وأن الرئيس محمد مرسى أبدى موافقته المبدئية عليها تمهيدا لاستصدار قرار جمهورى بها خلال أيام وقبل عيد الفطر المبارك .

وأضاف أن الحكومة حاليا تناقش مقترح جديد للبنك وتمت الموافقة عليه من حيث المبدأ وينص على خفض فائدة القروض الزراعية لتبدأ بـ 3 % وفقا لشرائح تحددها الحيازة الزراعية وذلك وفقا لقاعدة إقتصادية عالمية هى '' التميز السعرى '' بحيث لا يتساوى المزارع الصغير الذى لا تتجاوز حيازته فدانا واحدا مع آخر يمتلك 10 و 15 فداناً زراعية فى فائدة القرض .

وقال البطران إنه لا يوجد مزارع واحد فى السجن من جراء الحصول على قرض زراعى من البنك الزراعى و التعثر فى سداده ، موضحا أن هذا الملف تم إغلاقه تماما بمبادرة وقف أية إجراءات قانونية ضد المزارعين .

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان