إعلان

''نظام الحكم'' بالتأسيسية تناقش غداً صلاحيات رئيس الجمهورية

04:37 م السبت 11 أغسطس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)

تناقش لجنة نظام الحكم المنبثقة عن الجمعية التأسيسية للدستور فى اجتماعها غداً الأحد المواد الخاصة برئيس الجمهورية وصلاحياته وعلاقته بمجلسى الشيوخ والنواب والمجلس الأعلى للقوات المسلحة فى الدستور الجديد.

كما تناقش صلاحيات رئيس الوزراء وسلطاته وطريقة تعيينه وإقالته ودور البرلمان فى سحب الثقة من الحكومة.

وقال حسين إبراهيم عضو اللجنة انه لا جديد فى شروط ومواصفات من ينتخب رئيساً للجمهورية وهى نفس الشروط والمواصفات الموجودة فى دستور 71 والإعلان الدستورى التى تحدد أن رئيس الدولة هو رئيس الجمهورية يعمل على احترام الشعب والدستور وسيادة القانون وحماية الوحدة الوطنية والعدالة الاجتماعية ويشترط في من ينتخب رئيسا للجمهورية أن يكون مصريا من أبوين مصريين وأن يكون متمتعا بحقوقة المدنية والسياسية وألا يقل سنه عن 40 سنة ميلادية.

وأضاف ابراهيم - فى تصريحات صحفية اليوم - أن الإعلان الدستورى الصادر فى 30 مارس 2011 أضاف شرطاً لم يكن موجوداً فى دستور 71 وهو ألا يكون المرشح قد حمل هو أو أي من والديه جنسية دولة أخرى وألا يكون متزوجاً من غير مصرية.

وأوضح أن اللجنة لم تحسم بعد الموقف النهائى من كل هذه الشروط، إلا أن هناك توافقا بين الأعضاء على عدم إضافة شروط جديدة أو استبعاد الشروط التى أضافها الإعلان الدستورى.

واستعبد إبراهيم وجود أى نية للسماح لمزدوجى الجنسية بالترشح لمنصب رئيس الجمهورية أو حتى الترشح لعضوية الشيوخ والنواب ، كما نفى وجود توجه لإضافة شرط عدم حصول أبناء المرشح لرئاسة الجمهورية على جنسية دولة أخرى .. وقال أنه لم يتقدم أحد من أعضاء اللجنة بمثل هذه الاقتراحات وبقى النص على طريقة انتخاب رئيس الجمهورية بالاقتراع السرى العام المباشر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان