إعلان

قرار رئيس الجمهورية بعودة مجلس الشعب يتصدر عناوين الصحف

08:46 ص الإثنين 09 يوليو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (أ ش أ)
تصدر قرار رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي بعودة مجلس الشعب للعمل عناوين الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين، وأشارت الصحف إلي أن رئيس الجمهورية أصدر قرارا بعودة مجلس الشعب للعمل وعقد جلساته وممارسة كل اختصاصاته.

ونص القرار الجمهوري رقم 11 لعام 2012 على سحب القرار رقم 350 لسنة 2012 باعتبار مجلس الشعب منحلا اعتبارا من يوم الجمعة 15 يونيو الماضي، كما نص على ممارسة مجلس الشعب العائد لاختصاصاته المنصوص عليها في المادة 33 من الإعلان الدستوري الصادر بتاريخ 30 مارس عام 2011.

وأوضحت الصحف أنه وفقا للقرار الجمهوري الصادر أمس فإن مجلس الشعب لن يكمل مدته القانونية، حيث ستجري انتخابات مبكرة لمجلس الشعب خلال ستين يوما من تاريخ موافقة الشعب على الدستور الجديد والانتهاء من قانون مجلس الشعب.

ولفتت إلي أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة عقد اجتماعا مساء أمس برئاسة القائد العام رئيس المجلس العسكري المشير محمد حسين طنطاوي لبحث ومناقشة تداعيات قرار الرئيس محمد مرسي بعودة مجلس الشعب للانعقاد.

كما تعقد المحكمة الدستورية العليا اجتماعا بكامل هيئتها اليوم لبحث الآثار المترتبة على قرار رئيس الجمهورية بعودة مجلس الشعب رغم صدور حكم من المحكمة بحله.

تهنئة أمريكية

وذكرت صحيفة ''الأهرام'' أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أكد ـ في رسالة تهنئة سلمها وليام بيرنز نائب وزيرة الخارجية الأمريكية إلى الرئيس مرسي خلال لقائه به بمقر رئاسة الجمهورية بحي مصر الجديدة بالقاهرة بحضور وزير الخارجية محمد كامل عمرو ـ التزام أمريكا الشديد ببناء علاقة مشاركة مع الديمقراطية الجديدة في مصر علي أساس المصالح المشتركة والاحترام المتبادل.

كما أكد التزام بلاده الكامل بمبادرة ملموسة لمساعدة مصر علي مواجهة التحديات الاقتصادية بما في ذلك المشكلات المالية الحالية والتخفيف من عبء الديون، بالإضافة إلى التزام أمريكا بدعم الاقتصاد والمؤسسات المالية المصرية، وأنها ستجري اتصالات مع الجهات الدولة المانحة لمساعدة مصر في تحقيق الانتعاش الاقتصادي.

ونقلت الصحيفة عن وزير خارجية إيطاليا جوليو تيرسي قوله- في تصريحات للصحيفة- إن انتخاب محمد مرسي يعد خطوة تاريخية نحو تعزيز الديمقراطية في مصر، مشيرا إلى أن انتخابه سيسهم في توطيد العلاقات بين البلدين ويمهد الطريق لعلاقات أقوى مع أوروبا ككل.

اجتماع مجلس الوزراء

وقالت الصحيفة: إن مجلس الوزراء وافق في اجتماعه أمس برئاسة الدكتور كمال الجنزوري على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعات والذي يتضمن زيادة بدل الجامعة على أن تتحمل الموازنة الأعباء المالية المترتبة على ذلك وتحسين وضع الأساتذة غير المتفرغين ليصبحوا متفرغين بعد سن الستين.

وقالت صحيفة ''الجمهورية'' أن الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب طالب السلطات السودانية بالنظر في قضية الصحفية بصحيفة ''الوطن ''المصرية شيماء عادل وإطلاق سراحها لتعود إلى أهلها في أقرب فرصة ممكنة.

من جهة أخري، نقلت الصحيفة عن الدكتور محسن البطران رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعي قوله إن البنك سيعلن خلال أيام عن تفاصيل مبادرة الرئيس مرسي لإسقاط ديون المتعثرين لدى البنك ويستفيد منها حوالى 80 ألف متعثر بتكلفة تصل إلى 8ر1 مليار جنيه.

وأشار إلي أنه يتم حاليا بالتنسيق مع وزارة المالية إجراءات توفير هذه المبالغ لإعفاء المتعثرين من أصل المبلغ أو جزء منها.

علي صعيد آخر، أوضحت الصحيفة أن رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الدكتور عبد الرحمن السقا أصدر قرارات بتثبيت جميع العاملين الذين أمضوا على تعاقدهم بالهيئة ثلاث سنوات وعددهم 2750 ليصل عدد من تم تثبيتهم منذ قيام ثورة ''25 يناير'' وحتى الآن إلى 17300 متعاقد، كما أصدر رئيس الهيئة تعليماته بحصر كل من يمر على تعاقده ثلاث سنوات ليتم تثبيته فورا.

اعتصام المحامين

ولفتت الصحيفة إلي أن المحامين المحتجين أمام قسم مدينة نصر شرق القاهرة أنهوا اعتصامهم صباح أمس وقاموا بفك الخيام التي نصبوها على خلفية الأحداث التي وقعت بين ضباط القسم وعدد من المحامين الذين توجهوا إلى ديوان القسم لمناصرة زميلهم عقب مشاجرة نشبت بينه وبين مندوب شرطة أثناء محاولته زيارة أحد المحبوسين، ونقل المحامون اعتصامهم إلى مبنى النقابة العامة بشارع رمسيس.

وذكرت صحيفة ''الشروق ''أن رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشورى الدكتور فتحي شهاب الدين أكد أن اللجنة لن تغير من المعايير التي وضعتها لاختيار رؤساء تحرير الصحف القومية، كما أنها لن تغير تشكيل اللجنة، مشيرا إلي أن اللجنة المعنية باختيار رؤساء التحرير اتفقت على بدء عملها بعد غد الأربعاء لفحص ملفات الصحفيين المتقدمين لشغل مناصب رؤساء التحرير.

وأوضح أنه في حال عدم تقدم مرشحين من أي صحيفة أو إذا لم تنطبق المعايير على المرشحين ، فإن مجلس الشورى سيعين بنفسه أي رئيس تحرير يري أنه يصلح للمنصب، لافتا إلي أن بعض رؤساء التحرير الحاليين تقدموا بأوراق ترشيحهم للجنة.

علي صعيد آخر، أشارت الصحيفة إلى أن شهود قضية مقتل طالب الهندسة بالسويس والمتهم فيها ثلاثة ملتحين برأوا المجني عليه من الزعم بوجوده مع خطيبته في وضع مخل بالآداب العامة بالسويس.

وأكد الشهود أنهم لم يروا الشاب وخطيبته في أي وضع مخل قبل وقوع الحادث وأن رواية المتهمين في هذا الشأن غير صحيحة.

من جانبها قالت صحيفة ''الوفد'' إن طائرة رئاسة الجمهورية استعدت لاستقبال الرئيس محمد مرسي في أولى رحلاته الخارجية والتي من المقرر أن تبدأ بعد غد الأربعاء بزيارة إلي السعودية بناء على دعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

اقرأ أيضا:

ممدوح شاهين : توقعنا الصدام مع الرئيس المنتخب ولكنه جاء مبكراً

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان