إعلان

الرئيس مرسى يزور الرياض الأربعاء القادم

03:56 م السبت 07 يوليو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ :

يتوجه الرئيس الدكتور محمد مرسي، إلى الرياض يوم الأربعاء المقبل في أول زيارة خارجية له منذ انتخابه رئيساً للجمهورية.

صرح بذلك أحمد القطان سفير المملكة العربية السعودية، بعد استقبال مرسي له اليوم السبت بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة .

وقال السفير إن خادم الحرمين الشريفين قدم الدعوة للرئيس مرسي لزيارة السعودية لتدعيم العلاقات بين البلدين في جميع المجالات، مؤكدا أن العلاقات بين البلدين أوسع من العلاقات الإقتصادية .

وأشار إلى أن السعودية قدمت بالفعل لمصر مليار دولار كوديعة في البنك المركزي المصري ونصف مليار دولار أخرى، كما استثنت مصر من خطوط الإئتمان حين قدمت لها مائتي مليون دولار لشراء منتجات بترولية.

وأوضح  القطان ان زيارة الرئيس مرسي للسعودية تتضمن إجراء مباحثات مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ومع ولى العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز وكبار المسئولين السعوديين، بالإضافة إلى أداء مناسك العمرة.

وشدد السفير على أن العلاقات المصرية السعودية لا يمكن حصرها فى التعاون الاقتصادي فقط، وإنما هى أكبر من ذلك، حيث أن المنطقة العربية تواجه مشاكل عديدة وبدون مصر والسعودية لا يمكن للأمة العربية أن تواجه هذه الأزمات، ولذلك فإن المباحثات المصرية السعودية ستتناول الهموم التى تمر بها المنطقة العربية.

وأشار إلى أن برنامج الدعم الاقتصادي السعودي لمصر تم الانتهاء منه تماماً قبل الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية المصرية، حيث سلمت المملكة مبلغ مليار دولار للبنك المركزي المصري كوديعة ، و500 مليون دولار أخرى لدعم الاقتصاد المصري ،  كما قرر خادم الحرمين الشريفين تخصيص مبلغ 250 مليون دولار لتوريد الغاز الطبيعي لمصر.

وفى هذا الصدد شدد  علي حرص السعودية وخادم الحرمين على استقرار وأمن جمهورية مصر العربية، وأكد أن الاستثمارات السعودية زادت فى مصر ولم تقل فى مرحلة ما بعد الثورة وكذلك التبادل التجاري، كما ارتفع عدد العاملين المصريين فى السعودية من مليون ونصف المليون قبل الثورة الي مليون و650الفا حاليا.

وتوقع السفير السعودي بالقاهرة أن تسهم زيارة الرئيس مرسي للسعودية فى تدعيم العلاقات بين البلدين والقيادتين وأن تشهد المرحلة المقبلة زيادة فى حجم الاستثمارات السعودية فى مصر.

وأعتبر أن موضوع أحمد الجيزاوي المسجون فى السعودية أخذ أكثر من حجمه وهو مطروح أمام القضاء السعودي وسيتم اتخاذ اللازم حياله فى اطار القانون في مثل هذه الحالات، مشيراً إلى أن الإعلام المصري تبني قصة مختلقة غير حقيقية.

ولفت إلى أن هناك نحو 32 مصرياً محتجزين فى السعودية بتهم تتراوح بين الإرهاب وخلافه ومجموعة تم تقديمها للمحاكمة وآخرون فى الطريق، مؤكداً أن السعودية لا تقبل العبث بأمنها وهو خط احمر.

وأضاف أن نظام الكفيل يضمن حق صاحب العمل والعامل فى آن واحد  من منطلق حرص السعودية على ضمان حقوق الطرفين .

كما أكد القطان اهتمام مصر والسعودية بأمن منطقة الخليج، مشدداً على أن السعودية ودول الخليج قادرون على حماية أمنهم.

وعن الموقف السعودي من الأزمة السورية، قال القطان أن هذا الموقف واضح منذ رمضان الماضي عندما استدعي خادم الحرمين الشريفين سفيرالمملكة فى دمشق، مؤكداً على أنه لا يرضى أحد عن الوضع الذي يتعرض له الشعب السوري من قتل وتدمير، غير أنه أضاف أن الوضوع يحتاج إلى توافق على الصعيد الدولي ولكن بعض الدول لا تزال تماطل، متوقعا حدوث تطورات في الفترة القادمة في هذا الشأن .

وعبر القطان عن دعم مصر والسعودية المتواصل للقضية الفلسطينية غير أن الظروف منذ اكثر من سنة جعلت القضية لا تلق الاهتمام المطلوب دوليا، نظرا لغياب دول رئيسية عن هذا الملف، مشددا على عدم التنازل عن عودة الحقوق إلى أصحابها.

 

أقرأ ايضا :

مرسي يستقبل سفير السعودية في مصر

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان