إعلان

الصحفيون يحتجون على معايير اختيار الشورى لرؤساء تحرير الصحف القومية

07:13 م الثلاثاء 03 يوليو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - رويترز :
نظم عشرات الصحفيين وقفتين احتجاجيتين أمام مقر نقابة الصحفيين ومؤسسة الأهرام اعتراضاً على معايير اختيار مجلس الشورى لرؤساء تحرير الصحف القومية والتي وصفوها بأنها ''معايير لا تتناسب مع اختيار محرر تحت التمرين، وليس رئيس تحرير''.

كان مجلس الشورى أقر مجموعة من المعايير لاختيار رؤساء الصحف القومية من بينها أن يكون المرشح ذا كفاءة مهنية وإدارية وألا يكون قد تورط في وقائع فساد أو سوء إدارة أو اهدار للمال العام أو أي قضية مخلة بالشرف وألا يكون ممن يسري عليهم قانون إفساد الحياة السياسية وأن يقدم أرشيفا يحوي فكره وخبرته في الإدارة وتصوراته وإبداعاته وسيرته الذاتية بالإضافة إلي ضرورة ألا يكون قد مارس خلطا بين الإعلان والتحرير، أو عمل كمستشار إعلامي لمسئول حكومي أو رجل أعمال أو شركة أو مصلحة محلية أو أجنبية.

ونقلت صحيفة المصري اليوم عن المتظاهرين قولهم إن المعايير التي وضعها الشورى هي معايير تسيء إلى منصب رئيس التحرير وتقلل من شأنه وأهميته ''ومن غير المقبول أو المنطقي أن يكون من ضمن شروط اختيار رئيس التحرير أن يتقدم بأرشيف صحفي ويتخطى اختبارات في اللغة العربية''.

وطالب المتظاهرون بأن يكون اختيار منصب رئيس التحرير عن طريق الانتخاب المباشر من قبل العاملين في الإصدار نفسه، وليس عن طريق لجنة الثقافة والإعلان بمجلس الشورى.

وشارك في الوقفتين الاحتجاجيتين عشرات الصحفيين العاملين بالمؤسسات القومية المختلفة، كما شارك بها مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين السابق، وجمال فهمي، وكيل أول نقابة الصحفيين، وهشام يونس، عضو مجلس نقابة الصحفيين، والكاتب الصحفي يحيي قلاش، وخالد ميري، وعمر طاهر، وآخرون.

قال مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين السابق إن ''الثورة لم تقم بهدف سيطرة مجلس الشورى وجماعة الإخوان المسلمين على الصحافة في مصر''، مطالبا مجلس الشورى بعدم التدخل في شؤون الصحافة وفي معايير اختيار رؤساء تحرير الصحف القومية.

وقال عادل دربالة نائب رئيس تحرير جريدة الأخبار إنه يرفض هيمنة مجلس الشورى على جماعة الصحافة ''كما نرفض أخونة الجماعة الصحفية''.

وكان جمال فهمي - وكيل أول نقابة الصحفيين وعضو مجلس إدارتها – وجه انتقادا عنيفا لاستمرار إدارة مجلس الشورى للصحف القومية، الذي يعني سيطرة الأغلبية البرلمانية على الصحافة.

وقال في برنامج على قناة الجزيرة مصر مباشر إن هذه الأغلبية تواصل سياسة السادات ومبارك في استخدام مجلس الشورى لإفقاد المناصب والمؤسسات الصحفية استقلالها.

من ناحية أخرى، بدأت لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشورى اليوم فى تلقى طلبات الترشح لمنصب رؤساء تحرير الصحف وأفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن عدد من تقدموا اليوم بلغ عددهم 20 صحفيا من بينهم جمال عصام الدين من الأهرام ويكلى وأنور عبد ربه من الأهرام الرياضى وزينب عبد الرازق من مجلة نصف الدنيا.

اقرأ أيضا:

صحفيون يجمعون توقيعات لسحب الثقة من نقيبهم

 


الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان