إعلان

اليوم.. نظر جلسات إعادة محاكمة 5 من المتهمين في تفجيرات ''طابا''

09:36 ص الثلاثاء 05 يونيو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ أحمد أبو النجا ومحمد الصاوي:

تواصل محكمة جنايات جنوب سيناء، اليوم الثلاثاء، نظر جلسات محاكمة خمسة من المتهمين في تفجيرات طابا ونويبع التي وقعت عام 2004 بينهم ثلاثة محكومين بالإعدام واثنين بالمؤبد وذلك بعد موافقة المجلس العسكري على إعادة محاكمتهم بعد سلسلة من الاحتجاجات قام بها ذويهم بسيناء في إجراء نادر تتخذه السلطات المصرية بشأن المحكوم عليهم في قضايا أمن الدولة.

وتنظر محكمة جنايات جنوب سيناء القضية بمجمع المحاكم بالتجمع الخامس بالقاهرة برئاسة المستشار مختار ماضي وعضوية المستشارين إبراهيم أمين ووائل عبدالله وأمانة سر محمد فؤاد.

وكان المتهمين الخمسة حصلوا على الأحكام في عام 2006 إلا أنها لم تنفذ لأن الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك لم يكن صدق عليها باعتباره القائد العام للقوات المسلحة.

وواجه المتهمين الخمسة تهم الانضمام لجماعة إرهابية، والقتل بغرض إرهابي والشروع في القتل مع سبق الإصرار والترصد وإتلاف مباني وأموال وممتلكات مملوكة للغير، وإحراز وتصنيع واستعمال مواد مفرقعة بدون ترخيص، وتقديم معونات مادية والتستر على متهمين مطلوبين وسرقة سيارة لاستخدامها في أعمال التفجير.

وقتل وأصيب العشرات من الإسرائيليين والأجانب والمصريين في التفجيرات التي استهدفت فندق هيلتون طابا ومنتجعات سياحية بنويبع.

وكان المجلس العسكري قد وافق على إعادة محاكمة المتهمين الخمسة.

وقضت محكمة أمن الدولة العليا طوارئ بالإسماعيلية في سبتمبر 2006 بإعدام ثلاثة متهمين؛ وهم المتهم الأول ''يونس محمد محمود عليان جرير''، والمتهم الثاني ''أسامة محمد عبد الغني النخلاوي''، والمتهم السادس ''محمد جائز صباح حسين عبد الله''، والمؤبد لـ ''محمد عبد الله رباع سليمان''، و''محمد عبد الله أبو جرير''.

وجاء قرار العسكري بعد سلسلة من الاحتجاجات نظمها من وصفوا أنفسهم بالموحدين بسيناء مطالبين بإطلاق سراح المتهمين الخمسة قاموا خلالها باختطاف 25 عاملا صينيا يعملون في أحدى مصانع الأسمنت بوسط سيناء، وأفرجوا عنهم بعد ساعات بعد الحصول على وعود بإطلاق سراح المتهمين الخمسة.

 

اقرأ أيضا:

تأجيل قضية طابا لـ''يونيو''.. وأهالي المتهمين: ''هنولع في البلد ''

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان