إعلان

حمزاوي: لابد من قبول قواعد الديمقراطية بعدما مر اليوم الأول من الانتخابات نزيهًا

12:20 ص الأحد 17 يونيو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الحكيم :

طالب الدكتور عمرو حمزاوي، أستاذ العلوم السياسية، بضرورة احترام قواعد اللعبة الانتخابية خاصة بعدما مر اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية نزيهاً مشيراً إلى أهمية قبول النتائج ومن حق أي شخص التظاهر تعبيراً عن رأيه.

وأضاف خلال استضافته ببرنامج "مصر تنتخب الرئيس" المذاع على فضائية "سي بي سي " أن جولته التفقدية بعدد من اللجان بالقاهرة تشير إلى نسبة مشاركة مابين 10-15 % بالانتخابات بمتوسط 8-15 دفتراً انتخابياً.

وأشار إلى وجود إحدى حالات التجاوز الفردية من قبل إحدى المواطنات بلجنة بروض الفرج، حاولت فيها تصوير ورقة الاقتراع عقب إدلائها بصوتها، وهو ما يوحي بوجود شبهة مال سياسي، حيث يتم تصوير الورق الانتخابي؛ للتأكيد للجهات التي دفعت لها المال أنها قامت بالتصويت لمرشحهم، وعلى إثر ذلك قام القاضي بتحرير محضر للمواطنة، وأتلف البطاقة مباشرة.

ومن ناحية أخرى طالب حمزاوي بضرورة احترام قرار المحكمة الدستورية بحل مجلس الشعب، مشيراً إلى الطريق الذي تم السير عليه كان منذ البداية خاطئًا، فكان يجب السير باتجاه الدستور أولاً قبل المؤسسات.

وأضاف -خلال مداخلة هاتفية على " قناة دريم "- : إن الرئيس سيأتي في ظل فراغ مؤسسي، ويمكن أن يتم التعامل مع ذلك بإعلان دستوري مكمل، أو ربما يؤدي اليمين الدستورية أمام المحكمة الدستورية العليا.

أشار إلى وجود خطر كبير مع إقرار وزارة العدل الضبطية القضائية لرجال القوات المسلحة والمخابرات، مشدداً على ضرورة الالتفات والمراقبة الشعبية من جانب الأحزاب السياسية والمجتمع المدني؛ منعاً للتحول عن السير في اتجاه الديموقراطية الصحيحة.

وقال "حمزاوي": إنه قام منذ صباح اليوم ومجموعة من النشطاء السياسيين بجولة على اللجان الانتخابية؛ لمتابعة سير العملية الانتخابية بأول أيام جولة الإعادة، مشيراً إلى أنها شهدت إقبالاً مشابه لأول أيام الجولة الأولى، وذلك في لجان بإمبابة والوراق والوايلي وروض الفرج وشبرا والأميرية، ويتجهون الآن إلى مصر الجديدة ومدينة نصر.

اقرأ أيضا :

بالفيديو: أسامه محمد مرسي: ''ترشح والدى كان بلاء شديد''

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان