إعلان

الصحة: يتم حاليا إعداد مشروع كادر خاص للتمريض في مصر

03:37 م الأربعاء 09 مايو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ :

أعلنت الدكتورة كوثر محمود رئيس الإدارة المركزية للتمريض بوزارة الصحة أنه يتم حاليا إعداد مشروع كادر خاص للتمريض فى مصر يهدف إلى تحسين الظروف والأوضاع المادية والأدبية للعاملين فى هذا القطاع ..مشيرة إلى أن عدد العاملين فى هذا القطاع يبلغ نحو 200 ألف ممرض وممرضة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم الأربعاء بوزارة الصحة وشهدته الدكتورة صباح الشرقاوى عميدة كلية التمريض بطب عين شمس والدكتورة شادية عبدالقادر عميدة كلية التمريض بجامعة القاهرة، وتم خلاله الإعلان عن حملة إعلامية لتحسين صورة التمريض المصرى فى جميع وسائل الإعلام المسموع والمقروء والمرئي وإبراز الدور الإيجابى لجميع أفراد هيئة التمريض.

وأكدت الدكتورة كوثر أن الهدف من الحملة هو تغيير نظرة المجتمع لمهنة التمريض ، والعمل على تنمية المهارات التمريضية والتدريب والتطوير المستمر، وتوفير فريق متفرغ للتدريب بكل مؤسسة صحية بإشراف إدارة التمريض ، وصرف حافز شهرى لهم أسوة بما يتبع مع فرق التحكم فى العدوى وفريق الجودة.

وقالت إن التمريض قام بدور مهم خلال ثورة 25 يناير ، وأن الممرضات أثبتن جدارتهن فى رعاية المرضى والمصابين .. مشيرة إلى أن التمريض لايزال يحتاج الدعم المادى والمعنوى وتوفير الخدمات التى تحتاجها الممرضات أثناء تأديتهن لأعمالهن بإنشاء حضانات لرعاية أطفالهن وتوفير السكن المناسب لهن والوجبة الغذائية وعمل برامج للتثقيف الصحى.

ونوهت بأن الممرضة هى الأقرب للمريض كما أن أكثر من 80% من الوقت تقضيه معه وتستطيع أن تقوم بعمل التوعية الصحية اللازمة له.. مقترحة إنشاء وحدة للتدريب المستمر بكل مستشفى وتخصيص اثنين من أخصائى التدريب المدربين لهذا العمل وصرف حافز شهرى لهم يعادل 75% من المرتب الأساسى.

ومن جانبها ، أكدت الدكتورة صباح الشرقاوى عميدة كلية التمريض بطب عين شمس على ثلاث نقاط فى تطوير التمريض فى إطارالمنظومة الصحية وهى رفع مستوى التعليم للممرضة والممارسة المهنية وتوفير الخدمات التى تحتاجها لكى تستطيع أن تعمل بكفاءة.. مؤكدة على أهمية دعم الإعلام لدور الممرضة وإظهار الإيجابيات والحد من السلبيات.

وقالت الدكتورة شادية عبدالقادر عميدة كلية التمريض بجامعة القاهرة إن إستراتيجية تطوير التمريض تهدف إلى أن يكون مستوى تعليم الممرضة فى البداية من خلال المعاهد الفنية وكليات التمريض بحيث تكون جميع الممرضات فى المستقبل حاصلات على بكالوريوس التمريض .. مشيرة إلى أنه يتم حاليا رفع مستوى تأهيل وكفاءة الممرضات تعليميا وتدريبيا.

اقرأ أيضا:

وزارة الصحة : ارتفاع عدد مصابي العباسية إلى 79

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان