إعلان

''الآثار'' تستعيد 80 قطعة أثرية من مهربة ببلجيكا

01:15 م الأحد 06 مايو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ :

تتسلم وزارة الآثار من الخارجية المصرية ، غدا الإثنين ،80 قطعة أثرية كانت قد استردتها مصر من بلجيكا بعد الحكم الصادر من إحدى المحاكم البلجيكية ،والذي قضي باستعادتها وتسليمها للسفارة المصرية ببروكسل .

وقد أكد الدكتور محمد إبراهيم ، وزير الآثار ، أنه قد شكل لجنة أثرية برئاسة الدكتور أسامة النحاس ،مدير عام إدارة الآثار، لتسلم القطع الأثرية من وزارة الخارجية بعد أن تسلمتها من السفارة المصرية ببروكسل منذ أيام .

وأوضح إبراهيم أن تلك الآثار كانت بحوزة سيدة مصرية قامت بتهريبها داخل تمثالين خشبيين مقلدين إلى بروكسل فى عام 2010 ، وتم ضبطها من قبل جمارك المطار ، كما تم إبلاغ مسئولى المتحف القومي ببروكسل لمعاينتها ، حيث أثبتوا أثرية القطع المضبوطة وقاموا بإبلاغ الإنتربول الدولى فى مصر .

وأضاف أنه فور إبلاغ وزارة الدولة للآثار بالواقعة تم اتخاذ سلسلة من الإجراءات القانونية والتفاوضية مع الجانب البلجيكي بالتعاون مع سفارة المصرية هناك ، للتأكيد على مصرية القطع المضبوطة .

وقال الدكتور أسامة النحاس ، مدير عام إدارة الآثار، إن القطع المضبوطة تمثل مختلف العصور المصرية بداية من عصور ما قبل التاريخ مرورا بالعصر الفرعوني والعصر اليوناني الروماني والقبطي والعصر الإسلامي.

مؤكدا أن من بين تلك القطع الآثرية 27 جعرانا و 13 تميمة مختلفة الشكل وختم إسطواني تعود جميعها للعصر الفرعونى .

بالإضافة إلي 11 تمثالا خشبيا وحجريا ، وعباءة قبطية لطفل ، وقطعة نسيج قبطي ، وجزء من آنية بشكل أسد من العصر البطلمي ، وجرة لها رقبة وسلسلة حاملة ترجع لحضارة نقادة 2.

اقرأ أيضا:

الدستورية العليا تضع تقريرها حول بطلان الانتخابات خلال شهر

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان