إعلان

''لو اقتصرت المشاركة على العالم الافتراضي لظل مبارك في السلطة''

08:54 ص الثلاثاء 22 مايو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (مصراوي)

أكد المدير الإقليمي لمنظمة ''فريدريش ناومان'' الألمانية بالقاهرة رونالد مايناردوس أن شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر لعبت دورا هاما في تفعيل الحراك السياسي في مصر وتونس والبحرين واليمن، إلا أنه قال إنه ''لو اقتصرت المشاركة السياسية على العالم الافتراضي لظل مبارك في السلطة حتى الآن''.

وأضاف مايناردوس، في حوار مع وكالة ''دويتشه فيله'' الألمانية، على هامش مؤتمر عقدته ''دي في أكاديمي'' عن دور الإعلام في عملية التحول التي تمر بها المنطقة العربية، نشرته اليوم الثلاثاء، أنه من الخطأ إرجاع أسباب هذه التحولات أو الثورات إلى وسائل التواصل الاجتماعي فقط، موضحا أن وسائل التواصل عبارة عن أدوات، أما أسباب وخلفيات الحدث فهي أعمق من ذلك بكثير.

وأشار إلى أن المجتمعات العربية كانت تغلي بمشاعر الإحباط وعدم الرضا بسبب سوء الأوضاع السياسية. هذه هي الأسباب التي أدت إلي اندلاع الثورات أما وسائل التواصل الاجتماعي فكانت هي الأداة، التي تم توظيفها لحشد وتعبئة الجماهير.

وردا على سؤال حول الدور الذي لعبته شبكات التواصل الاجتماعي بالتحديد قبل وأثناء بداية الثورات العربية، قال: ''الثورات لا تهبط من السماء، بل تسبقها فترة طويلة من الاستعداد والتعبئة، حتى إذا بلغ الضغط أقصاه، انفجرت الجماهير التي تغلي بمشاعر السخط على الأوضاع في البلاد''.

وتابع: ''مصر كانت ترزح منذ سنوات طويلة تحت ضغط هائل. كان الوضع أشبه ببركان هائج، قابل للانفجار في أي لحظة''.

وأكد أنه لو كانت عملية حشد وتعبئة الناس قد اقتصرت على العالم الافتراضي لما حدث أي تغيير على أرض الواقع. العامل الحاسم يكمن في تحول المعلومات والتواصل في العالم الافتراضي إلى أفعال وموجات احتجاجات وتمرد على الأوضاع، حيث أصبحت شرعية النظام السياسي والطبقة الحاكمة محل تساؤل ونقد في الشارع المصري.

وأضاف أن مشاركة جميع أطياف الشعب وليس فقط مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي كانت تطورا هاما حول الفعل الجمعي إلى ما يشبه الكرة ثلجية، التي يزداد حجمها كلما تدحرجت على الأرض. لو كانت المشاركة السياسية اقتصرت على التواصل في العالم الافتراضي، لظل مبارك في السلطة.

وأقر مدير ''فريدريش ناومان'' بالقاهرة أن المصريين على دراية ووعي تامين بشبكات التواصل الاجتماعي ويتعاملون معها بأسلوب حداثي وخلاق، مشيرا إلى أنهم في أوروبا يمكنهم التعلم من المصريين، على حد قوله.

وزاد: ''الحقيقة هي أن المصريين اجتماعيين ولذا فإنهم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي ليس فقط للتواصل على المستوى الشخصي، بل على المستوى السياسي العام أيضا''.

 

اقرأ أيضا:

تأهب بالإسماعيلية و201 يشرفون على الانتخابات ومنسق خارج كل لجنة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان