إعلان

رويترز : شفيق يحدث استقطابا بين الناخبين

01:05 ص الأربعاء 16 مايو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة  - (رويترز)

يطل وجه آخر رئيس وزراء في عهد حسني مبارك مبتسما من لوحات اعلانية ضخمة على طرق سريعة كبرى متعهدا بأن تكون "مصر للجميع" لكن احمد شفيق يحدث استقطابا بين الناخبين قبيل الانتخابات الرئاسية الاسبوع المقبل.

فالنسبة للبعض تعد خبرته الحكومية وخلفيته كقائد للقوات الجوية بإنهاء الاضطرابات المستمرة منذ الاطاحة بمبارك قبل 15 شهرا وتولي مجلس عسكري للسلطة.

لكن شفيق بات هدفا متكررا للانتقاد من الذين يرونه من بقايا النظام السابق.

وقاوم هذا الاسبوع اتهامات بضلوعه في بيع ارض مخصصة لافراد القوات المسلحة الى نجلي مبارك. وتفادى بصعوبة الشهر الماضي محاولة للبرلمان الذي يهيمن عليه الاسلاميون لاستبعاده من السباق.

وقال احمد شحاتة (35 عاما) وهو عضو سابق بالحزب الوطني الديمقراطي المنحل الذي كان يرأسه مبارك في تجمع انتخابي بالجبل الاصفر على مشارف القاهرة الفقيرة "نحتاج رجلا عسكريا مثل شفيق يعرف مصر جيدا ويستطيع العمل مع القيادة العسكرية للابحار بهذه البلاد الى بر الامان."

ويقول منتقدوه ان الشخصيات التي تعود لعهد مبارك او "الفلول" كما يطلق عليهم على سبيل السخرية يساعدون شفيق في دفع المال اللازم لشراء اغلب اللوحات الاعلانية البارزة في العاصمة.

ويقول حزبان على الاقل يهيمن عليهما اعضاء الحزب الوطني الديمقراطي انهما يدعمان شفيق. وقال عضو بأحد هذين الحزبين وهو حزب الحرية ان مقر الفرع السابق للحزب الوطني الديمقراطي يستخدم لادارة الحملة.

ويمكن لقاعدة الحزب السابق بالاضافة الى ما يعرف "بالاغلبية الصامتة" من المصريين القلقين حاليا بشأن استقرار البلاد ان تساعدا شفيق على خوض جولة الاعادة في يونيو حزيران المقبل رغم ان استطلاعات سطحية للرأي تشير الى انه لا يزال حصانا اسود.

وكان البرلمان الذي يهيمن عليه الان الاخوان المسلمون واسلاميون اخرون تعرضوا للقمع في عهد مبارك حاول اقصاء شفيق من السباق بقانون يمنع جميع من تقلدوا مناصب رئيسية في ادارة مبارك من الترشح. لكن اللجنة العليا للانتخابات تركته يترشح في انتظار مراجعة المحكمة الدستورية العليا للقانون.

ولم يأت كثير من انصار شفيق من معقل السياسة في القاهرة والمدن الاخرى بل من الريف حيث يشتد القلق بشأن الامن والنظام.

ويهدد اعتى خصومه بالفعل بإثارة الشارع ضده اذا حقق مفاجأة.

وقال محمد فهمي الذي يدعم مرشحا يساريا "رئيس مصر المقبل سيكون ثوريا. نحن لم نشعل هذه الثورة من اجل ان يعود الفلول."

حتى تجمعات شفيق تشير الى الانقسام.

ففي الجبل الاصفر احتشد مؤيدون حول منصة كان يتحدث منها. لكن مع انصراف بعض الحاضرين تدريجيا تذمر البعض من اسلوبه الانشائي وقوله ان المصريين يميلون الى اساءة الادب مع السياح مما يجعلهم لا يكررون الزيارة.

وحضر حسام جمعة التجمع الانتخابي لكنه قال انه سيصوت لاسلامي وليس لشفيق. واضاف "هو لم يتحدث عن جميع الموارد التي نمتلكها في هذا البلد فقد تحدث عن السياحة فقط. هل هذا هو كل ما يملكه البلد؟"

ودعا شفيق متحدثا بعبارات عامة الى الاستثمار في منطقة قناة السويس وتحدث عن القصور في النظامين التعليمي والصحي وتعهد بمواجهة البلطجة في الشوارع.

ومن بين الحضور تجاهل اسماعيل شوقي غياب التفاصيل في حديث شفيق واشار الى سجله الذي يضم تحديث وتوسيع المطارات عندما كان وزيرا للطيران.

واضاف "لا يوجد احد معه حلول حقيقية الى ان يصبح رئيسا ويبدأ الحكم. شفيق اثبت نفسه في الماضي. هو لا يحتاج الى ان يقدم حلولا الان. لكنه سيفعل عندما يكون رئيسا."

وغادر شفيق التجمع الانتخابي في موكب من السيارات السوداء الى جانب عدة شاحنات صغيرة تابعة للشرطة مليئة برجال مسلحين من امن الدولة وهو نفس نوع المواكب التي كان يسير فيها مبارك ومسؤولوه وكانت تعطل حركة المرور مما يشعر الكثير من المواطنين العاديين بالاحباط.

لكن مع تفرق التجمع قال عبده مختار (36 عاما) الذي يعمل في شركة للكهرباء قرب الجبل الاصفر انه مقتنع بأن شفيق رجل المرحلة.

وقال "لقد كان رجلا عسكريا ورئيسا للوزراء ووزيرا. لا يمكن ان تسوء بك الامور مع شفيق. هذا البلد بحاجة الى رجل دولة وليس مبتدئا في السياسة."

اقرا ايضا:

بالفيديو .. نادر السيد : قد أنتخب '' شفيق ''

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان