إعلان

استبعاد ''شفيق'' من ''ماراثون الرئاسة'' الأبرز فى صحف الأربعاء

09:45 ص الأربعاء 25 أبريل 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:

تصدر نبأ استبعاد لجنة الانتخابات الرئاسية رئيس مجلس الوزراء الأسبق الدكتورأحمد شفيق من قوائم المرشحين لخوض انتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها يومى 23 و24 مايو المقبل أهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الاربعاء.

فذكرت صحيفة ''الاهرام '' أن لجنة الانتخابات الرئاسية قررت في اجتماعها مساء أمس برئاسة المستشار فاروق سلطان استبعاد رئيس مجلس الوزراء الأسبق الدكتور أحمد شفيق، وذلك مع بداية سريان أحكام قانون العزل السياسي.

وأضافت الصحيفة أن اللجنة العليا ستعلن غدا الخميس القائمة النهائية لأسماء المرشحين الذين سيخوضون الانتخابات الرئاسية .

وأوضحت الصحيفة أن رئيس مجلس الشعب الدكتور سعد الكتاتني قد أعلن في جلسة المجلس أمس أن تعديلات قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية، الذي صدق عليه المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة قد تم نشرها في الجريدة الرسمية أمس الأول، وبذلك أصبح ساري المفعول .

وأشارت الصحيفة ان القانون ينص علي حظر الترشح لمنصب رئيس الجمهورية علي كل من شغل منصب رئيس الجمهورية ونائبه ورئيس مجلس الوزراء، والأمين العام للحزب الوطني المنحل، وأعضاء الأمانة العامة ، وأعضاء لجنة السياسات وقد تلا الكتاتني في الجلسة خطاب رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة، الذي أخطر فيه المجلس بتصديقه علي القانون .

ونوهت الصحيفة بترحيب الأوساط السياسية والقانونية بتصديق المجلس علي القانون، باعتباره خطوة علي الطريق الصحيح ، لتطهير البلاد من رموز النظام السابق ، ووصف قانونيون نشر القانون بالجريدة الرسمية قبل يوم 26 أبريل بأنه سيطيح بالفريق أحمد شفيق المرشح الرئاسي، في الوقت الذي لن يؤثر علي وضع عمرو موسي، باعتباره ترك منصبه السابق كوزير للخارجية قبل11 عاما.

وفى سياق أخر أهتمت صحيفة''المصرى اليوم'' بتصاعد أزمة المحامى المصرى أحمد الجيزاوى الذى احتجزته السلطات السعودية قبل اسبوع .

وقالت الصحيفة أن وزارة الخارجية أكدت انها تسعى بجدية لانهاء القضية والافراج عنه لكنها طالبت فى الوقت نفسه بعدم ''تأجيج مشاعر الرأى العام''.

وأضافت أن العشرات من النشطاء السياسيين نظموا وقفة احتجاجية أمام مقر السفارة السعودية للمطالبة بالافراج عن الجيزاوى كما نظم العشرات من النشطاء وقفة مماثلة أمام القنصلية السعودية بالاسكندرية .

ونوهت الصحيفة ان عددا من اعضاء مجلس الشعب ابرزهم عمرو حمزاوى ومصطفى النجار التقوا بالسفير السعودى فى القاهرة احمد قطان .

وفى السياق ذاته ذكرت حملة دعم المرشح الرئاسى عمرو موسى أن موسى حصل على وعد من وزير الخارجية السعودى سعود الفيصل خلال اتصال هاتفى بحل الموضوع .

من جهة اخرى أعلن الدكتور جمال العربى، وزير التربية والتعليم، تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد الذى أقره مجلس الشعب جزئياً بدءا من العام الدراسى المقبل، وأضافالوزير: ''كنا تتمنى تأجيل تطبيق النظام الجديد للثانوية، ولكن موافقة مجلس الشعب سننفذه رغم الصعوبات التى نحاول التغلب عليها''.

وتطرقت صحيفة ''الاخبار''إلى جلسة مجلس الشعب أمس والتى طالب فيها الاعضاء بسحب الثقة من حكومة الدكتور كمال الجنزورى وسط مطالبات ببقاء الجنزوري لحين انتخاب الرئيس الجديد.

وقالت الصحيفة انه علي مدار جلسات استمعت حكومة د .كمال الجنزوري إلي كل ألوان الانتقادات من 220 نائبا من مختلف الأحزاب الممثلة تحت قبة البرلمان اعتراضا علي بيان الحكومة؛ حيث اصرت الاغلبية علي رفض البيان وطالبت بسحب الثقة من الحكومة علي الرغم من مطالبات البعض بضرورة اتاحة الفرصة للجنزوري ووزارته لاستكمال المرحلة الانتقالية مع امكانية إجراء تغيير جزئي في تشكيل الوزارة لمواجهة الازمات التي يعاني منها المواطن المصري .

واسفرت نتيجة التصويت الذي أجري نداء بالاسم وشارك فيه 365 نائبا عن رفض 347 نائبا للبيان وموافقة 6 نواب وتحفظ 9 نواب وامتناع 3 نواب عن التصويت فيما غاب عن الحضور 143 نائبا الحس السياسي .

وعقب اغلاق المناقشة أكد د محمد سعد الكتاتني ان المجلس ناقش البيان علي مدي 10 جلسات تحدث فيها 220 عضوا من بينهم 83 عضوا من الحرية والعدالة و43 عضوا من حزب النور و19 عضوا من حزب الوفد و18 عضوا من حزب المصري الديمقراطي و9 أعضاء من حزب المصريين الاحرار و10 أعضاء من حزب البناء والتنمية و4 من حزب الوسط و3 من حزب الاصلاح والتنمية و5 من حزب التحالف الشعبي و3 من حزب الكرامة وعضو أو عضوان من بقية الاحزاب و 17 من المستقلين والمعينين .

اقرأ ايضا:

السفير المصري بالرياض: ''الجيزاوي'' مهرِّب مخدرات..والمصريون ''افتروا''

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان