إعلان

تأكيد الاخوان تمسكهم بترشيح الشاطر لرئاسة الجمهورية يتصدر عناوين الصحف

10:07 ص الإثنين 02 أبريل 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ
 
أبرزت الصحف المصرية الصادرة ''الاثنين'' اعلان جماعة الاخوان المسلمين عن أنها لن تتراجع عن ترشيح المهندس خيرت الشاطر لرئاسة الجمهورية وأنها ستدعمه بكل ما تملك، فى الوقت الذى أبدى فيه شباب الاخوان اعتراضات قوية محذرين مما وصفوه ب''اثار كارثية'' على مصر وعلى مصداقية تاريخ الجماعة.
 
وذكرت صحيفة ''الاهرام'' فى صدر صفحتها الاولى تأكيد الاخوان تمسكهم بترشيح الشاطر، كما أبدت قوى سياسية عديدة دهشتها لقيام الجماعة بترشيح واحد منها على الرغم من إعلانها السابق انها لن تفعل ذلك.
 
ونقلت الصحيفة على لسان الدكتور محمود حسين أمين عام جماعة الاخوان المسلمين تأكيده أن قرار ترشيح الشاطر ليس مناورة وإنما اتخذ بعد دراسة كافية وتبادل وجهات النظر وأن شباب الجماعة سيبذلون جهدهم لدعم حملته بالمحافظات ولن يتم التنسيق مع قوى أخرى.
 
وأشارت الصحيفة إلى قول شباب الاخوان على لسان أسامة عبد الهادى إن ترشيح الشاطر ظلم للاخوان والوطن لانه لا يعقل أن يتحمل فصيل واحد مسئولية الوطن كاملة فى مثل تلك الظروف وأن المشروع الاسلامى الذى صبر 80 عاما يجب ألا يتورط فى حرق كل هذه المراحل فى عدة أشهر.
 
ونقلت الصحيفة عن المستشار زكريا شلش رئيس محكمة الاستئناف ومحكمة جنايات الجيزة إن صحيفة الحالة الجنائية هى الفيصل فى سلامة الموقف القانونى لترشيح الشاطر، فى الوقت الذى اكد فيه الدكتور محمود حسين عضو مكتب الارشاد بالجماعة أنه لا توجد موانع قانونية تمنع الشاطر من خوض الانتخابات الرئاسية ولا يعقل أن تتقدم الجماعة بمرشح عليه هذه الموانع.
 
ونقلت صحيفة ''الاهرام'' قلق الدكتور كمال الجنزورى رئيس الوزراء إزاء مستقبل مصر فى ظل الوضع السياسى الحالى، حيث أشار إلى فقد مصر نحو 80\% من أحتياطيها الاستراتيجى من النقد الاجنبى.
 
وقال الجنزورى إننا كنا نتطلع إلى الحصول على '' خطاب نوايا'' من صندوق النقد يوافق فيه على قرض لمصر بقيمة 2ر3 مليار جنيه حيث كان ذلك يعتبر شهادة ثقة لتعافى الاقتصاد المصرى.
 
ونقلت الصحيفة مطالبة الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية المصريين بالتريث فى اختيار حاكمهم، مشيرا إلى أنه من واجبات السلطة والحكم وضوابطها توافق العلاقة بين الحاكم ورعيته، لافتا إلى أن المرحلة المقبلة التى ستشهدها مصر يجب أن يكون لنوابغ وعلماء الامة دور فى بناء منظومة العمل الدينى الصحيح من أجل وضع أسس راسخة للدولة تتسم بإسلام الوسطية والحيادية لمواجهة الصعاب خلال السنوات المقبلة.

وقال الدكتور على جمعة يجب المضى قدما فى إصلاح حال مؤسسات وقطاعات الدولة من خلال برامج حزبية سياسية تنافسية تهدف إلى وضع أسس وقواعد لبناء الدولة.
 
كما نقلت الصحيفة عن اللواء محمد يوسف القائم بأعمال قطاع الاعمال العام تأكيده انه سيتقدم خلال هذا الاسبوع بتقرير عاجل إلى رئيس الوزراء الدكتور كمال الجنزورى يتضمن خطة إنقاذ شركات الغزل والنسيج.
 
وقال إن الخطة تتضمن طلب 400 مليون جنيه عاجلا من الحكومة لاعادة هيكلة وتأهيل 4 مصانع قطاع أعمال من بينها مصنع غزل المحلة.
 
وذكرت صحيفة ''الجمهورية'' أن الدكتور محمد مرسى رئيس حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين والدكتور محمد البلتاجى أمين عام الحزب بالقاهرة قاما بزيارة للامام الاكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر الشريف ،وأكدا له عدم وجود أى نية لتهميش دور الازهر فى الجمعية التأسيسية للدستور وأن الازهر ممثل بأكثر من شخصية سواء من هيئات أو شخصيات عامة.
 
وأشارت صحيفة ''الاخبار'' إلى أنه تقرر البدء فى بناء 43 الف وحدة سكنية جديدة بالقاهرة على أن تقوم الحكومة ببناء 23 الف وحدة بجانب 20 الف وحدة اخرى تبنيها القوات المسلحة.
 
كما تبدأ الحكومة ايضا فى بناء مساكن بديلة لسكان العشوائيات الخطرة وبمساحات تتفق واحتياجات كل وحدة ويتضمن قانون الاسكان الاجتماعى الذى ينظره مجلس الشعب حاليا تجريم الاتجار فى تلك الوحدات، جاء ذلك فى الاجتماع الموسع الذى عقده الدكتور كمال الجنزورى رئيس مجلس الوزراء أمس بمقر الهيئة العامة للاستثمار لمناقشة مشاكل العاصمة .
 
ونقلت الصحيفة عن الدكتور فؤاد النواوى وزير الصحة والسكان إعلانه عن انشاء مصنع مشترك للدواء بين مصر والسودان وبمشاركة القوات المسلحة ليقوم بانتاج الاقراص والكبسولات والمحاليل اللازمة للغسيل الكلوى، جاء ذلك عقب لقاء الوزير بالدكتور بحر ادريس وزير الصحة السودانى لبحث سبل التعاون بين البلدين فى القطاع الصحى.
 
ونقلت صحيفة ''الوفد'' مناشدة الدكتور عبد القوى خليفة محافظ القاهرة للمرشحين للانتخابات الرئاسية الالتزام بالقواعد وضوابط الحملات الانتخابية الخاصة بهم باستخدام النماذج التى اقرتها المحافظة من قبل والتى يسهل التعامل معها بإزالتها فور انتهاء الانتخابات وحظر استخدام جدران وأسوار المنشأت العامة والاثرية والمساجد والكنائس وأجسام الكبارى فى الدعاية الانتخابية خاصة العلامات الارشادية المرورية والتى سيتم مضاعفة الغرامة فى حالة اللصق عليها نظرا لعدم صلاحيتها مرة اخرى.
 
وذهبت صحيفة ''الاهرام'' فى تعليق عددها الصادر اليوم ''الاثنين'' إلى أن الارتباك الشديد يخيم على المشهد السياسى فى مصر، وذلك بعدما أنهت جماعة الاخوان المسلمين حالة (الغموض) التى أحاطت بها موقفها من المرشح الذى تفضله للرئاسة.
 
وأشارت الصحيفة إلى انه بعدما استقر فى الأذهان أن الجماعة لن تقدم مرشحا من بين صفوفها، بل ذهبت إلى مسافة بعيدة لتأكيد التزامها بمواقفها الثابتة
 
والمبدئية، بفصل عبدالمنعم أبوالفتوح من صفوفها لخروجه عن قرارها بالترشح، ها هى جماعة الاخوان تدهش الجميع ـ بما فى ذلك قواعدها ـ بإعلان ترشيح النائب الأول لمرشد الاخوان المهندس خيرت الشاطر لمنصب الرئيس، ولعل مبعث الدهشة والارتباك يعود إلى (حالة فقدان الثقة) مابين القوى السياسية المختلفة فى مصر سواء ما بين الأحزاب ذات المرجعية الاسلامية أو الاحزاب المدنية من ناحية، أو ما بين الاحزاب بجميع توجهاتها والشارع الذى بات مشاركا بقوة فى كل ما يحدث، ويتفاعل معه.
 
وترى الصحيفة أن اللحظة الراهنة تبدو مشوشة بشدة، فقد ازدحم سباق الرئاسة بالكثير من المرشحين، كما أن القوى السياسية باتت مرتبكة وتبدل مواقفها بسرعة فائقة.
 
وذكرت صحيفة ''الجمهورية'' فى تعليق عددها الصادر اليوم .. يخطيء أصحاب الأغلبية البرلمانية إذا توهموها مفتاح الجنة الذي يتيح لهم الانفراد بحكم دولة كبري مثل مصر. والاستحواذ علي كافة سلطاتها ومؤسساتها التشريعية والتنفيذية ومنظماتها المدنية. والاستقواء علي كافة القوي السياسية والفئات والطوائف ذات المرجعيات المخالفة.
 
وقالت الصحيفة لقد تحققت هذه الأغلبية لهم بأصوات الملايين من المصريين الذين قرروا بحرية وشفافية مطلقة الدخول في تجربة جديدة تختلف عن التجارب السابقة، واختبار مدي صلاحية شخصيات وبرامج لم يخضعوا مسبقا لأي اختبار وهذه الملايين في امكانها بالحرية والشفافية نفسها أن تراجع أهداف واداء من اختارتهم وتقيس مدي التزامهم وولائهم للمصالح العليا لمصر كدولة ديمقراطية مدنية حديثة تتكامل وتتعايش طوائفها وطبقاتها وتنسجم فيما بينها سلطات الحكم ومؤسساتها المتنوعة دون جور أو طغيان.
 
وأضافت الصحيفة انه على القوي السياسية كافة أن تدرك وخاصة أصحاب الأغلبية أنها مسئولة عن توجهاتها واختياراتها خلال هذه المرحلة الحاسمة أمام الشعب وهو وحده الذي يحاسب ويقرر.
 

اقرأ أيضا:

من ملفات ''الشاطر'' القديمة: ترشيح الإخوان لى قبل لحظات من غلق باب الترشيح ''غير وارد''

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان