إعلان

أكاديمية البحث العلمي تحذر من تحول الحمى القلاعية الى وباء

03:44 م الأحد 25 مارس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:

حذر الدكتور خالد عبد الحميد - عضو المكتب الفنى والتخطيط الاستراتيجي بأكاديمية البحث العلمي - من تحول مرض الحمى القلاعية لوباء خلال أسابيع قليلة إذا تأخرت الدولة فى اتخاذ خطوات سريعة متلاحقة لمحاصرة المرض في مصر. مشيرا الى أن 3ر6 مليون من الجاموس والأبقار و 5ر7 مليون من الخراف والماعز معرضة للإصابة بهذا المرض .

وأكد - فى تقريره الذى رفعه للدكتور ماجد الشربينى رئيس الاكاديمية اليوم - أن المنظمة الدولية للأغذية والزراعة ''الفاو'' أكدت أن فيروس الحمى القلاعية لهذا العام من نوع جديد تماما من سلالة الفيروس يعرف ب''سات2'' ، والماشية ليست لديها مناعة ضده ..مشيرا الى أن هناك حاجة ملحة للحصول على الأمصال بأسرع ما يمكن ، وأن المنظمات الدولية والإقليمية على استعداد للمساعدة في الحماية الإقليمية ووضع خطة عمل.

وأوصى التقرير العلمى بضرورة التوعية الصحية البيطرية للمزارعين ، وتقديم نموذج للتبليغ بالإصابة أكثر مرونة مع ضرورة الرقابة على المحاجر البيطرية وعدم تسرب أى حيوانات منها لداخل الجمهورية على أن تلحق بها مجازر و لا يخرج منها إلا لحوم مبردة، مؤكدا أهمية إعادة تشكيل اللجان العلمية التى تشرف على عمليات استيراد الماشية على ان تضم هذه اللجان مسئولين من الخارجية والزراعة والطب البيطرى.

وطالب بضرورة إنشاء جهاز التنبؤ والسيطرة على الأوبئة (الإنذار المبكر) على أن تنتقى كوادره من المركز القومى للبحوث و الجامعات و المعاهد البحثية و الهيئة العاملة للخدمات البيطرية وأن تكون تبعيته لرئاسة الوزراء بعيدا عن وزارة الزراعة ، مع التنبيه بسرعة الانتهاء من استيراد التحصين سات2 فى أقرب وقت ممكن و تحصين جميع الحيوانات التى لم تصب بعد و توفير احتياطي استراتيجي لحين الإنتاج و أن يعطى التحصين مجانا.

 

اقرأ أيضا:

أول إبريل.. النطق بالحكم في قضية ''نشطاء كفاية''

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان