إعلان

الهنائى:استقرار الأوضاع فى دول الربيع العربى يؤدى لنهضة اقتصادية

07:08 م الجمعة 23 مارس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب : محمد عاطف :

أكد الدكتور عبد الملك الهنائى " الخبير الاقتصادى العمانى " الجمعة، فى حوار له بالقاهرة أن دول الربيع العربى إذا حدث بها استقراراً سياسياً، سوف تشهد نهضة اقتصادية بها، مشيرا إلى أهمية بناء المؤسسات فى دول الربيع العربى.

وأضاف أن مصر تسير على الطريق الصحيح مؤكداً أنها  مفتاح استقرار المنطقة العربية كلها لأن مصر تأثيرها يمتد اإلى المنطقة العربية بأكملها.

وأشار من جانبه إلى أن هناك العديد من التأثيرات الإيجابية للثورات العربية على رأسها خلق الوعى لدى الشارع العربى للمطالبة بالمزيد من الحقوق كما يرسخ لدى الأنظمة العربية مسئولياتها تجاه شعوبها.

ومن ناحية أخرى أكد أن الحريات السياسية ليست هى المطلوبة فقط لتحقيق هذا النجاح ولكن لابد من الحد من الفساد ومحاربته سياسياً واقتصادياً، وكذلك مطلوب الإرادة الرشيدة للسلطة وموارد الدولة؛ مؤكداً أنه لم يعد بإمكان المسئولين على إختلاف مستوياتهم بأن يتصرفوا بشكل سلطوى لأداء الخدمات للموطنين.

 وقال " إن الربيع العربى أمر إيجابى ولكنه جاء فى وقت يعانى فيه الإقتصاد العالمى من أزمات فأوروبا لم تعد قادرة على الاستثمار فى المنطقة العربية أو فتح أسواقها أمام الصادرات العربية وكذلك الحال فى الاقتصاد الامريكى المنهك نتيجة إنشغال أمريكا فى حروب ومغامرات ".

ونصح الدكتور عبد الملك الهنائى دول الربيع العربى فى نهاية حواره  بأن تعمل على تحسين الأدارة خاصة فى مجال مكافحة الفساد الذى يهدر الكثير من الموارد كما طالب أن تتعاون الدول العربية جميعها فيما بينها.

 وفى هذا الشأن دعا الدول العربية الخليجية بأن تقوم بإستثمارات فى دول الربيع العربى مع ضرورة أن تقوم دول الربيع العربى بتحسين قوانين الاستثمار ومحاربة البيروقراطية والفساد داخل البلاد  بكل أنواعه.

وأشار إلى أن بعض الاقتصادات الخليجية تأثرت بالأزمة الاقتصادية العالمية خاصة السعودية والإمارات والكويت وقطر لأن استثماراتها بالخارج تآكلت من جراء هذه الأزمة وحذر من أن الاقتصاديات الخليجية قد تواجه مشكلة إذا انخفض سعر النفط عن 95 دولارا لأن الإنفاق فى هذه الدول فإق قدراتها على أن يكون هذا الحجم مستداما.

 وكذلك فإن سعر البرميل لو انخفض عن 95 دولارا قد تواجه أيضا هذه الدول مشاكل تضخم مشيرا إلى أهمية أن تقوم هذه الدول بترشيد إنفاقها وتنويع مواردها الاقتصادية وأن لا تعتمد على النفط كمصدر أساسى للدخل.

اقرأ أيضا:

بلدان الربيع العربي تبحث رفع التنسيق الامني والاقتصادي بينها

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان