إعلان

وزير الزراعة: الفلاح يعرف كيفية التعامل مع ''الحمى القلاعية'' والتحصن منها

03:09 م الإثنين 19 مارس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ

أكد محمد رضا إسماعيل وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، الاثنين، أن مرض الحمى القلاعية متوطن فى مصر منذ 100 عام، موضحا أن الفلاح المصرى يعرف كيفية التعامل معه والتحصن بطريقة دورية.

واعتذر إسماعيل أمام جلسة مجلس الشورى برئاسة الدكتور أحمد فهمى، والتى كانت تناقش التعدى على الأراضى الزراعية، عن حضور جلسة المجلس أمس لعذر قاهر خارج عن إرادته حيث كان يتم مناقشة مرض ''الحمى القلاعية''.

وقال إسماعيل ''إنه يوم 4 مارس الماضى تم الإبلاغ عن الحمى القلاعية فى محافظة الغربية، وعلى الفور تم تشكيل لجنة وأتضح نفوق الماشية عند الولاده، موضحا أن المصل فقد قيمته لتكرار الاستخدام وأخذ مناعة ضده لذا ظهرت الإصابة بالمرض''.

وأشار إلى أنه تم أخذ العينات من الماشية المصابة وتم إرسالها إلى معمل فى لندن وإلى معمل الأمصال بالعباسية، مؤكدا أنه تم عزل المرض فى غضون أسبوع.

وأضاف وزير الزراعة أنه أثناء نشاط المرض لا يمكن التحصين، لان ذلك ينشط المرض، منوها إلى أن المشكلة فى الماشية الصغيرة (الرضع)، وأنه تم شفاء أكثر من 5000 ماشية.

وأكد أن معمل العباسية أنتج المصل بالإعداد المطلوبة، مشيرا إلى أن الضرر يأتى من التحصين ضد سلالات غير موجودة، مشددا على أن التحصن موجود وبكثرة.

وفيما يخص التعدى على الأراضى الزارعية والأملاك العامة، قال وزير الزراعة ''إن التصدى لهذه الظاهرة بالبناء ظاهرة خطيرة.. وكان لابد من إتخاذ إجراءات لردع هؤلاء الخارجين عن القانون، مشيرا إلى الانفلات الأمنى وهو أحد الأسباب بل السبب الرئيسى فى انتشار هذه الظاهرة''.

وأكد أنه لا يستطيع تشكيل لجان من وزارة الزراعة لوقف هذه الاعتداءات حيث يتم الاعتداء على هذه اللجان، موضحا أن حكم التعدى 115 فدانا وليس الألاف من الأفدنة كما يقال، مشددا على أنها ظاهرة رغم ذلك لابد من وقفها فورا.

وأضاف إسماعيل أنه طلب من وزارة الكهرباء عدم توصيل كهرباء لهذه الأماكن المخالفة، كما تم الاتفاق فى مجلس المحافظين على عدم توصيل المرافق إلى هذه المبانى المخالفة مع ضرورة إزالتها فورا.

ولفت إلى أنه تقدم بمشروع قانون لحماية الأراضى الزراعية، وإنشاء محميات عمرانية، وأنه تم دراسة المشروع فى مجلس الوزراء، داعيا مجلسي الشعب والشورى إلى الموافقة علي المشروع.
 

اقرأ أيضا :

وزير الزراعة: بدأنا انتاج المصل المناسب لسلالة الحمى القلاعية الجديدة

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان