إعلان

أبوالنجا: اليابان لا تفرض شروطا سياسية علي مساعداتها لمصر مثل الغرب

03:25 م الإثنين 19 مارس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:

أكدت فايزه أبو النجا - وزيرة التخطيط والتعاون الدولي - أن التعاون مع اليابان له ميزة لأنه يركز علي التنمية ولا يقر نهائيا أية شروط سواء سياسية أو اقتصادية ويركز علي الأولويات المصرية والنوايا التى تتفق مع تحقيق التنمية الاجتماعية والشاملة ، مؤكدة أن محفظة التعاون مع اليابان اكثر ديناميكية وتطور.

وأعلنت أبوالنجا، في مؤتمر صحفى عقب التوقيع على اتفاقية منح اليابان قرض لتمويل الخط الرابع لمترو الأنفاق، أن اليابان قدمت الي مصر منحة للحكومة واللجنة العليا للانتخابات لتوفير اللوجيستيات الخاصة بانتخابات مجلسي الشعب والشوري بتقديم منحة لإعداد وتوفير الكبائن واستمارات الاقتراع والحبر الفوسفوري وقيمة المنحة كانت 12 مليون دولار.

وأوضحت أبوالنجا أن إجمالي ما قدمته هيئة ''جايكا'' إلي مصر خلال ال 5 سنوات الأخيرة من منح لا ترد بلغ 118 مليون دولار ، وقروضا قيمتها مليارا و400 مليون دولار بالإضافة الي مساعدات ومشروعات فنية في كافة المجالات من أهمها مستشفي أبوالريش للأطفال ومشروع كوبري قناة السويس والمتحف الجديد والجامعة المصرية اليابانية وفي مشروعات البنية التحتية والمياة والمشروعات المتوسطة والصغيرة والطاقة المتجددة.

من جانبه أشار وزير النقل، الدكتور جلال السعيد، الي أن اتفاقية القرض تنص علي أنه يمكن لشركات يابانية أن تساهم في عمليات تنفيذ خط المترو ويمكن أن تدخل في شراكة مع شركات مصرية وتتضمن المشاركة في الأعمال الإنشائية في النفق والأعمال الميكانيكية والكهربية .

وأعلن وزير النقل عن أنه سيتم الاعلان قريبا عن دراسة كبري بمخطط عام لمشروعات النقل الكبري للنقل القومي في مصر يقوم بها فريق عمل ياباني .اما ساجاتو أوجاتو رئيسة منظمة الجايكا اليابانية قالت ''إن توقيعها على اتفاقية القرض اليوم قد يكون آخر توقيع لها حيث تنتهي فترة عملها في منصبها كرئيسة للهيئة اليابانية للتعاون الدولي ''جايكا'' الشهر القادم بعد بلوغها سن التقاعد وأنها اختارت أن تكون آخر زيارة رسمية تقوم بها لتكون الي مصر''، مؤكدة أنها سوف توصي أصدقاءها بمواصلة التعاون مع مصر.

وقالت: ''إن اليابانيين اهتموا كثيرا بما يحدث في مصر بعد ثورة 25 يناير وينظرون إلي ما حدث باهتمام كبير وأمل وتوقعات كثيرة لمصر''، واضافت: ''إنه لم يسبق أن كانت هناك علاقات سيئة بين مصر واليابان''.

وتابعت قائلة: ''إن مشروعات التعاون بين مصر واليابان تغطي الماضي والحاضر والمستقبل من خلال مشروعات مثل المتحف المصري والذي يضم معهد لعلاج وترميم الآثار ، ومشروعات المستقبل يمثله الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا التي تتعاون مع 12 جامعة يابانية توفد إليها مدرسين ومعدات''.

 

اقرأ أيضا:

وزير الزراعة: الفلاح يعرف كيفية التعامل مع ''الحمى القلاعية'' والتحصن منها

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان