إعلان

ندوة توعية لفلاحي أويش الحجر عن مرض الحمى القلاعية

10:53 ص الخميس 15 مارس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدقهلية ــ رنا الجميلي :

أقام الإخوان المسلين ندوة توعية لفلاحي ندوة توعية لفلاحي قرية أويش الحجر مركز المنصورة عن مرض الحمى القلاعية تحت عنوان (  الحمى القلاعية الوقاية والعلاج   ) .

افتتح الندوة رمضان البلتاجي بكلمه عن مرض الحمى القلاعية وأنواعه ونوع المرض الذى يصيب الماشية , وأعقبه الدكتور وليد عبدالرحمن بالتعريف بالمرض واصفا إياه بأنه : مرض فيروسي شديد السراية يصيب الحيوانات الأهلية ذوات الظلف والعديد من الحيوانات البرية ، ويتصف بالحمى وآفات حويصلية تتبعها تعريات لظهارة الفم واللسان الأنف والمخطم والأظلاف وحتى الحلمات ,
 
وبين أن أهم أعراض  الحمى القلاعية تظهر على الماشية في فقدان الشهية وبثور في الفم وعلى اللثة واللسان وعلى حافر الضرع , كما تناول كيفية الوقاية منه وطرق العلاج , وأوضح كذلك كيفية وقاية الإنسان ومنه عن طريق غلى اللبن لمدة خمس  دقائق وفى اللحوم الغلي الطهى الجيد لها وأوضح أن مصدر العدوة هو الحيوانات المريضة حيث يوجد الفيروس في الحليب والبول والبراز والسيلانات الفموية .

كما حذر الدكتور محمد بدير وكيل اللجنة الإعلامية لنقابة البيطريين بالدقهلية من الفترة القادمة من أن تصاب الثروة الحيوانية قائلا : يجب أن نحافظ على الثورة الحيوانية  وقدم عرض داتا شو يوضح أنواع الفيروس الخاص  بالحمى القلاعية وقال أن له 7 أنواع وتاريخ المرض الذى يرجع إلى عام 1514 م وهو منتشر في العالم وأوضح أن طرق انتقال المرض : هو الاتصال المباشر , وعن طريق الرياح لمسافة 10 – 250 كم . وعن طرق صهاريج الحليب والمنتجات الحيوانية كاللحوم غير المطبوخة أو المملحةوالحليب غير المبستر ومنتجات الحليب الأخرى .
 
واختتم الندوة بتوصيات لأهالي القرية بالحفاظ على المواشي من التجول في المزارع المفتوحة دون رعاية وكذلك عدم اختلاط المواشي مع مواشى مريضه .
 
كما طالب الأهالي بسرعة تدخل وزارة الزراعة وتوفير الأمصال اللازمة للوقاية من المرض وكذلك التخلص من الكلاب الضالة التي تنقل الأمراض وكذلك طالبوا من المحافظ سرعة إصدار اوامر للوحدات المحلية بعمل مدافن صحية للمواشي النافقة وذلك بالطرق الآمنة التي تساعد في حصر المرض

 


اقرأ ايضا :

الحمي القلاعية تصيب أكثر من 3000 رأس ماشية ببورسعيد ونفوق 250

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان