إعلان

انتشار دوريات للجيش بالشوارع والعصيان المدني الأبرز في صحافة اليوم

10:03 ص الخميس 09 فبراير 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ
 
أبرزت الصحف الصادرة اليوم الخميس نشر عناصر القوات المسلحة والشرطة العسكرية فى العديد من المحافظات لحفظ الأمن، وتباين مواقف القوي السياسية حول الدعوة التي أطلقها البعض إلى الإضراب العام بعد غد السبت، تمهيدا للعصيان المدني الاثنين المقبل.
 
وذكرت الصحف أن عدة وحدات تابعة للمنطقة المركزية العسكرية فى القاهرة الكبرى انتشرت لتأمين المنشآت العامة والأهداف الحيوية وتنظيم 90 دورية ثابتة ومتحركة تجوب الميادين والشوارع الرئيسية، لدعم عناصر الشرطة المدنية والمساهمة في حفظ الأمن وبث روح الطمأنينة لدي المواطنين.
 
وأشارت إلى أنه تم دفع 40 دورية أمنية فى محافظات الإسكندرية والغربية وكفر الشيخ والبحيرة، كما دفعت المنطقة الغربية العسكرية ب 40 دورية ثابتة ومتحركة
بمدن مطروح وبراني والسلوم وسيوة، بالإضافة إلي تشكيل8 دوريات لتأمين مواقع حقول البترول في الصحراء الغربية.
 
وفي المنطقة الجنوبية العسكرية، تم الدفع ب 36 دورية ثابتة ومتحركة بمحافظات أسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والوادي الجديد.
 
وحول الجدل الدائر في الشارع السياسي المصري بسبب الدعوة للعصيان المدني، نوهت الصحف بإعلان عدة نقابات مهنية وعمالية وقوي سياسية وأحزاب رفضها المشاركة في الإضراب والعصيان.. بينما تمسكت القوي المؤيدة لهما باستكمال أهداف الثورة ومطالبها، لافتة إلى أن الأجهزة الحكومية أعدت خطة طوارئ لتوفير الكهرباء والطاقة والمياه والخبز،وزيادة ساعات العمل لدعم الاقتصاد الوطني.
 
وقالت الصحف إن ممثلي 36 حركة ثورية اتفقوا علي المشاركة في الإضراب الشامل بعد غد، وتشكيل غرفة عمليات تتولي التمهيد للعصيان المدني الإثنين 31 فبراير في حالة نجاح الدعوة إلي الإضراب.
 
وأضافت أن شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب ناشد المصريين جميعا أن يتمسكوا بأداء واجبهم وألا يعطلوا العمل ساعة واحدة، بينما طالبت الكنيسة المصرية الأرثوذكسية كل مواطن مصري بأن يعمل من أجل بناء مستقبل قوي لمصر.
 
 
كما أبرزت الصحف موافقة مجلس الوزراء علي زيادة المعاشات بنسبة 10% علي أن يكون الحد الأدني للزيادة 60 جنيها دون حد اقصي ويطبق ذلك عن الاجر الشامل بدءا من يناير 2012 ، كما قرر المجلس صرف معاش استثنائي لأسر شهداء محمد محمود وماسبيرو ومجلس الوزراء.
 
ونوهت بمباحثات القائد العام رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي مع رئيس المجلس الوطني السوداني ''البرلمان''أحمد إبراهيم الطاهر، والتي تركزت حول جهود مصر لتقريب وجهات النظر بين السودان وجنوب السودان، وتفعيل التعاون بين القاهرة والخرطوم.
 
على صعيد آخر،أجرت صحيفة ''الاخبار'' حوارا مع المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية حمدين صباحي أكد فيه ضرورة وضع الدستور أولا قبل انتخابات الرئيس لأنه من حق كل مصري وهو يختار رئيسه أن يكون علي علم مسبق بصلاحيات هذا الرئيس، مشددا على أهمية أن تعبر اللجنة التأسيسية للدستور عن كل الاتجاهات الفكرية وكل الطبقات.
 
وفى تصريحات خاصة لصحيفة ''الشروق''، قال رئيس المحكمة الدستورية العليا واللجنة العليا للانتخابات الرئاسية المستشار فاروق سلطان إنه لن يكون هناك أى تنسيق بين اللجنة والمجلس العسكري حول المواعيد التى ستقرر فى الجدول الزمني لإجراء الانتخابات، بما فى ذلك موعد الاقتراع وفترة الدعاية الانتخابية، لأن اللجنة هى السلطة الوحيدة المختصة بذلك وفق القانون.
 
وفى تعليق لها بعددها الصادر اليوم، قللت صحيفة الأهرام من أهمية الدعوة للاضراب العام والعصيان المدني يوم 11 فبراير الجاري، وقالت إنه برغم كل الخطوات
الإيجابية التى تم إتخاذها لتحقيق أهداف ثورة 25 يناير مازال سوء الفهم والتقدير من البعض لأهمية ماتم إنجازه يعرض الإقتصاد المصرى وهيبة الدولة وأمن المواطن
للخطر.
 
وتساءلت الصحيفة ''هل تسليم السلطة والقصاص العادل لايتمان إلا بتعطيل مصالح الناس ، وجعل حالة الإقتصاد تسوء أكثر..أليست هذه الأهداف يتم العمل من أجلها منذ قيام الثورة من جانب الثوار والأحزاب والمجلس العسكرى والحكومة وتحقق منها الكثير''.
 
من جانبها ، أكدت ''الجمهورية'' أن الشعب المصري حتي وهو يثور علي حكامه الظالمين لايقبل تدخلا أجنبيا في شئونه الداخلية، خاصة من جانب قوي دولية كبري ادرك بحسه وتجاربه معها أنها تجعل الاولوية في علاقاتها الدولية لاهدافها ومصالحها الذاتية وفي مقدمتها المحافظة علي اسرائيل.
 
وشددت الصحيفة -فى افتتاحيتها- على أن ثورة 25 يناير سوف تمضى مصرية خالصة مهما طال المدي أو غلت التضحيات ولن تسمح لهذه القوي الأجنبية وتوابعها داخل العالم العربي أن تملي ارادتها وتفرض اجنداتها علي ثورة قامت من أجل الحرية والكرامة والعدالة.
 
وواصلت الصحف اهتمامها بآخر التطورات فى سوريا، ونقلت عن المرصد السوري لحقوق الانسان أن افراد ميليشيا مؤيدة للرئيس السوري بشار الاسد قتلوا بالرصاص 20 مدنيا علي الاقل، حين اقتحموا منازل ثلاث عائلات عزل علي اطراف احياء معارضة في مدينة حمص.
 
وفى سياق متصل، أكد مسئول بوزارة الخارجية الروسية استعداد الرئيس السوري بشار الأسد لإرسال وفد حكومي رسمي لعقد اجتماع مع المعارضة في موسكو، فى الوقت الذي كشف فيه مصدر دبلوماسي خليجي النقاب عن أن الاعتراف بالمجلس الوطني السوري المعارض يلقي قبولا خليجيا.
 
وأشارت الصحف إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس بدأ مشاورات تشكيل حكومة التوافق الوطني التي جري الاتفاق عليها في إعلان الدوحة الاثنين الماضي مع حركة حماس.
 
ونسبت إلى حركة حماس علي لسان المتحدث باسمها فوزي برهوم تأكيدها أنها تنظر لإعلان الدوحة علي أنه توافق مهم في فترة حساسة ومهمة في تاريخ القضية الفلسطينية بغرض إنهاء الانقسام وتوحد الجبهة الداخلية وتعزيز التفاهم الفلسطيني في مواجهة كافة التحديات.
 
كما اهتمت الصحف بالتحول الدرامي لمعركة الانتخابات التمهيدية للانتخابات الرئاسية الامريكية، بعد أن حقق السناتور الأمريكي السابق ريك سانتورم فوزا غير
متوقع في ثلاث ولايات في ليلة واحدة هي منيسوتا وميسوري وكولورادو، ليحي آماله في الوصول الي مقعد الرئاسة في البيت الابيض، موجها ضربة جديدة لميت رومني الحاكم السابق لولاية ماساتشوستس الذي كان يتصدر سباق الجمهوريين منذ بدايته.

اقرأ ايضا:

انتظام حركة قطارات الوجه القبلي بعد تعطل عشرات القطارات

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان