إعلان

صحافة الجمعة: العربي قد يكون مرشحًا توافقيًا للرئاسة.. وأسبوع ساخن بالبرلمان

09:50 ص الجمعة 17 فبراير 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة  ــ أ ش أ: واصلت الصحف المصرية الصادرة، صباح الجمعة، تركيزها على أزمة التمويل الخارجى لبعض المنظمات الحقوقية العاملة بمصر بدون ترخيص، لاسيما مع اطلاق صندوق العزة والكرامة المدعوم من الازهر الشريف.

وواصلت الصحف متابعتها للقضية سواء فيما يتعلق بأخبار التحقيقات والكشف عن مزيد من التفاصيل في تلك القضية أو من خلال ردود الأفعال المختلفة إزاء دعوات بعض النواب الامريكيين بشأن إلغاء المعونة الامريكية. كما تحدثت بعض الصحف عن احتمالية ترشيح الدكتور نبيل العربي، أمين عام جامعة الدول العربية، في الانتخابات الرئاسية بوصفه رئيسًا توافقيًا، مشيرةً إلى اتصالات تجرى بين جماعة الإخوان وأحزاب ليبرالية والمجلس العسكري بهذا الشأن.


وتابعت تطورات أزمة العامرية ورصدت الصحف قصص انسانية تدل على عمق الوحدة الوطنية بين المصريين، مشيرة إلى استضافة أسرة مسلمة لأسرة المسيحية تضررت من الأحداث المؤسفة التي شهدتها مدينة العامرية. كما اهتمت بمتابعة ملف المصريين في الخارج، لاسيما وضع بعض المقيمين في السعودية، حيث أشارت الصحف إلى أن لجنة مصرية وزارية ستزور السعودية الشهر المقبل  لبحث ملفات عدة، إضافة إلى دراسة بعض حالات المسجونين هناك .

وفي الشأن البرلماني تناولت الصحف استعدادات البرلمان لأسبوع ساخن حيث أشارت إلى أن البرلمان سيحدد خلال الأسبوع المقبل موعدًا لمناقشة 6 إستجوابات تقدم بها النواب، فضلاً عن 300 طلب احاطة.عربًيا ، واصلت الصحف متابعتها للشأن السوري مع استمرار حمامات الدم بالبلاد ليتجاوز عدد القتلى بسبب الاحتجاجات أكثر من 8 آلاف قتيل، مشيرة إلى رفض الدول العربية تعديلات روسية على مشروع قرار أممي بشأن سوريا .


وتحدثت الصحف عن تصاعد الدعوات داخل سوريا والخاصة بمقاطعة الاستفتاء على الدستور السوري الجديد المقرر في 26 من الشهر الجاري وذلك للتأكيد على ضعف التآييد الشعبي لنظام بشار الأسد،كما تابعت تطورات أزمة منظمات المجتمع المدني التي تفجرت أيضا في البحرين حيث اتهمت السلطات البحرينية 22 جهة حقوقية بالتآمر.

وأبرزت الاحتفالات الليبية بالذكرى الأولى لثورة ليبيا، حيث أشارت الصحف إلى قرار المجلس الانتقالي بصرف مكافآت مالية احتفالا بالثورة، ورصدت الصحف في تقاريرها الوضع في ليبيا حيث أشارت إلى استمرار أزمة المليشيات المسلحة في الشارع الليبي.

عالميًا، رصدت الصحف استمرار تآزم الوضع في ايران بعدما نقلت عن مسئولين رووس قيام حلف الناتو بحشد 450 صاروخًا حول ايران، كما اهتمت  بنبأ إعلان الرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي ترشحه للرئاسة مجددا وسط هجوم عليه من المعسكر الاشتراكي ودفاع من ساركوزي الذي أطلق حملته الانتخابية تحت شعار فرنسا قوية.

وتناولت صحيفة (الأهرام) في افتتاحيتها الصادرة في عددها اليوم الجمعة، تجدد ظهور حوادث الفتن الطائفية، معتبرة أن ما حدث خلال الأيام القليلة الماضية في الإسكندرية والشرقية دليل كاشف علي أن الأرض مهيأة للأسف الشديد لاستقبال هذه الفتنة. وقالت الصحيفة إننا نتصرف مع كل حدث كما لو كان يقع للمرأة الأولي، ودائما ما نكرر الأخطاء ذاتها التي وقعت من قبل، و للأسف، فإن الثورة التي طهرت نفوسنا وجعلتها تسمو إلي آفاق أرحب لم تستطع أن تغير من طريقتنا في مواجهة تلك الأحداث، ومازالت جيوب الفتنة تتصرف وكأن الثورة لم تصلها بعد، ومازالت النخبة كما هي في مواجهتها للأمر.

بدورها دعت صحيفة (الجمهورية) في افتتاحيتها إلى من التطهير والمحاكمة لكل من أفسد في العهد البائد قائلة: انه أحيانا يكون الإفساد أشد من القتل. مضيفة: إننا في انتظار صدور الأحكام في قضية الرئيس  الاسابق حسنى مبارك وأعوانه التي لابد أنها عادلة بحق هؤلاء المتهمين، لكن لابد أن نشير بأصابع الاتهام إلي آخرين شاركوا من مواقعهم الرفيعة ومراكز تأثيرهم في  ظل النظام الساقط في إفساد الحياة السياسية وتبديد مقدرات البلاد وافقار الشعب.

 

اقرأ أيضا:

مصادر: ''نبيل العربي'' مرشح الرئاسة التوافقي

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان