إعلان

حقوقيون: وزير الاتصالات وعد بتعيين مسئول اتصال للتعامل مع الحالات الخاصة

04:41 م الأحد 12 فبراير 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:

قالت هالة عبد الخالق، رئيس مجلس أمناء مؤسسة ويانا الدولية للتوعية ودمج الحالات الخاصة فى المجتمع، إن الدكتور محمد سالم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سيقوم بتعيين مسئول اتصال فى كل هيئة تابعة للوزارة للتواصل مع ذوى الاحتياجات الخاصة وتلبية احتياجاتهم.

وأضافت رئيسة مجلس أمناء المؤسسة، فى تصريحات اليوم الاحد، إن المؤتمر الذى عقد نهاية الاسبوع الماضى لمناقشة تمكين الاشخاص ذوى الاعاقة من خلال تكنولوجيا المعلومات سيعقد بصفة دورية كل شهر ، وسيقام مركز اتصلات للاعاقة السمعية وذلك لتمكينهم من عمل المكالمات بالفيديو بالتنسيق مع شركات المحمول بتخفيض 50% عن المواطنين العاديين .. مشيرا إلى أن البوابة الخاصة بالمعاقين والتى تنفذها الوزارة بالتعاون مع وزارة الدولة للتنمية الادارية سيتم الانتهاء منها خلال شهر على أقصى تقدير.

وأشارت الى أن المؤتمر كان بمثابة مجلس افتراضى لأصحاب الشأن من المعاقين وذلك لوجود الممثلين للوزارت المعنية بشئون الأعاقة بحضور بعض من الوزراء أو من يمثلهم ، وتم تقسيم 6 لجان نوعية وهى من المفترض تواجدها فى المجلس القومى لشئون المعاقين ، والذى تم التوصل الى تصور للمجلس بحيث يمثل فى تشكيله 75 % من المعاقين ، وتكون تبعيته لمجلس الوزراء ويكون اعضاءه بالأنتخاب ما عدا الدورة الأولى بالتعيين مع القيام بعمل قواعد بيانات حقيقية عن المعاقين بمصر .

وأوضحت هالة عبد الخالق أن اللجنة الخاصة بالصحة والتى انبثقت عن المؤتمر أوصت بالأهتمام ببرامج التدخل المبكر بالتعاون مع المدارس والعمل على دمج المعاق في المجتمع ومعامله كإنسان طبيعي وتشخيص المعاق بحيث يتم تأهيله لذلك ، وإصدار قرار بتأمين صحى للمعاقين مع إنشاء عيادات إرشاد وراثي، فحص وتشخيص مبكر لمرض الأعاقه.

وقالت هالة عبد الخالق رئيس مجلس أمناء مؤسسة ويانا الدولية للتوعية ودمج الحالات الخاصة فى المجتمع إن اللجنة الخاصة بالتنمية الأدارية أوصت بأن تكون البوابة الألكترونية التى ستنشأها وزارتى التنمية الادارية متاحة لكل انواع الأعاقات (سمعية  بصرية  حركية  فكرية ) مع وجود معاقين بفريق عمل البوابة وعمل حساب على البوابة لكل معاق به بياناته ، ويشمل رابط لأهم المواقع الخاصة بالمعاقين ، اتاحة خدمات التوظيف والتدريب .

وأضافت أن توصيات لجنة الثقافة تركزت فى إنشاء قناة ثقافية خاصة لذوى الاحتياجات ، وإلزام مؤسسات الدولة باعتماد لغة الاشارة كخدمة تعليمية منذ الصغر ، وترجمة البرامج الأساسية بلغة الإشارات كمجلس الشعب مع إلزام شركات المحمول باعتماد لغة الاشارة فيما تقدمه من معلومات إخبارية ، و تحذيرية ، وتوصيل الفكر القانونى المبسط لذوى الاحتياجات ، ترجمة المواقع الثقافية و توفير دليل  ارشادى و صوتى للأنشطة .

و تابعت أن اللجنة الرابعة والخاصة بالشباب والرياضة خرجت بعدة توصيات أهمها تمثيل لجميع الاعاقات فى الأنشطة الرياضية ، وعمل بطاقات عضوية للمعاقين يستطيعوا من خلالها ممارسة جميع الألعاب، و زيادة عدد اندية المعاقين علي مستوى الجمهورية ،والعودة لنظام لعبة فردي و لعبة جماعي لذوي الاعاقة .. بينما أوصت لجنة التعليم بعمل أمتحانات مميزة و خاصة لكل اعاقة ودمج تكنولوجيا المعلومات بالمناهج أون لاين ، والمعاملة الحسنة للمكفوفين من جانب المدارس ، ودمج استخدام تكنولوجيا المعلومات في التعليم ، بالاضافة إلى تسهيل القبول بالمدرسة ، والعمل على حل مشاكل الدمج عند تناول المناهج لوجود فجوة بين المعلم و المتعلم و المنهج و المعني بالأمر ، ولابد من وجود مناهج الكترونية مع وزارة الاتصالات يتم تطبيقها .

وأوضحت أن لجنة الأتصالات أوصت بتوفير جهاز كمبيوتر لكل معاق وتحديد البرامج التي تتناسب مع إعاقته ،وتحديد البرامج التي تتناسب المعاق لتأهيله للعمل ، وتوفير برامج الرسم والموسيقى من خلال برامج تكنولوجيا المعلومات ونشر لغة الإشارة في جميع الأماكن والإعلام والشارع ، تصميم موقع خاص للوظائف لذوي الإعاقة ، دعم مراكز التأهيل الحكومية من خلال تكنولوجيا المعلومات.

اقرأ أيضا:

''الاتصالات'' تدعم الشركات الصغيرة ب 30 مليون جنيه??

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان