إعلان

تهانى الجبالي: الإخوان يحاولون ''خطف الثورة''..ومصر فى خطر

12:08 م الخميس 06 ديسمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس - أ ش أ:

اعتبرت المستشارة تهانى الجبالي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا أن ''الإخوان المسلمين'' يحاولون حاليا ''خطف الثورة'' ويسعون إلى السيطرة على جميع المؤسسات بما في ذلك المحكمة الدستورية العليا.

وقالت الجبالى في حديث نشرته صحيفة ''لو فيجارو'' - اليوم الخميس - ''إن الدستور الجديد، الذى يريدون طرحه للاستفتاء فى 15 ديسمبر الجارى، يقلل من قدرات الدستورية العليا ويطرح التخلص من ثمانية من أعضائها ''بما في ذلك أنا ذاتى ''، مشيرة إلى أنه فى نفس الوقت فإن ''مشروع الدستور'' يعطى الأزهر الشريف أعلى مؤسسة دينية سنية فى البلاد، مهمة تفسير الشريعة.

وعن تعليق المحكمة الدستورية العليا جلساتها منذ الأحد الماضي وإلى متى سيستمر هذا الإضراب؟..أكدت المستشارة تهاني أن الأمر لا يتعلق بـ''إضراب'' ولكنه إيقاف قسري لعمل الدستورية العليا''، موضحة أنه فى اليوم الذى كان يستعد فيه الأعضاء الـ19 للمحكمة لمناقشة شرعية الجمعية التأسيسية للدستور، التي اتهمت بالفشل في تمثيل كافة الشرائح البلاد، فإن المؤيدين للرئيس محمد مرسي منعوا المستشارين من دخول مبنى المحكمة''.

وتابعت ''منذ ذلك الحين، فإن المئات من هؤلاء يعسكرون أمام مقر المحكمة ''وكلما أذهب، لا بد لي من العودة إلى الوراء تحت وابل من الشتائم''، مضيفة أنها تلقت تهديدات بالقتل عبر رسائل على الهاتف المحمول.

وقالت تهانى:'' إنه منذ ما أطلقت عليه ''الانقلاب الدستوري'' الصادر فى 22 نوفمبر الجارى، والذي يحظر أي إجراءات قانونية ضد قرارات الرئيس وضد الجمعية التأسيسية، فإن الرئيس الجديد احتكر السلطات كاملة.

وعن رأيها فى أسباب الهجوم على القضاء، أشارت المستشارة تهانى الجبالي إلى أن الرئيس محمد مرسي أعلن منذ انتخابه فى يونيو الماضى الحرب على القضاء، وحاول فى بادىء الأمر عودة البرلمان المنحل وفقاً لحكم المحكمة العليا.. ثم حاول رجاله التخلص من النائب العام السابق'' فى محاولة لإزالة الحواجز التي تحول دون الاستيلاء على السلطة من قبل الإخوان المسلمين.

وبخصوص رؤيتها للمستقبل، قالت نائب رئيس الدستورية العليا:'' إن ''بلدنا في خطر، هناك تصعيد للعنف لا يمكن إنكاره''، مشيرة إلى أن المتظاهرين ضد قرارات الرئيس احتشدوا الثلاثاء الماضي وللمرة الأولى أمام القصر الرئاسي ''فالمتظاهرين يشعرون بالخيانة، ويطالبون بإسقاط النظام من خلال الشعارات نفسها التى أدت إلى سقوط مبارك، ولكن فى المقابل حشد الإسلاميون أنصارهم بأعداد كبيرة''.

وإختتمت المستشارة تهانى الجبالى بقولها:'' الأزمة الحالية قسمت البلاد إلى قسمين''.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان