إعلان

خطاب مرسي وأزمة النائب العام والتشكيل الجديد للدستورية أبرز اهتمامات الصحف

07:48 ص الخميس 27 ديسمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم الخميس، الخطاب الذى وجهه الرئيس محمد مرسي الى الأمة الليلة الماضية بمناسبة الإعلان عن الموافقة على الدستور الجديد، والاجتماع المشترك الذى عقده مجلس القضاء الأعلى مع وفد من القضاة لتدارك الازمة المثارة حاليا بشأن منصب النائب العام، كما اهتمت بالتشكيل الجديد للمحكمة الدستورية العليا.

فمن جهتها، أفردت صحيفة ''الأهرام'' مساحة واسعة على صدر صفحتها الأولى لتغطية خطاب الرئيس، وأشارت إلى أن الرئيس أكد أن مصر والمصريين أصبح لهم دستور حر ليس منحة من أحد، لافتا إلي أن الشعب المصري استطاع ان يثبت للعالم أجمع أن حضارته الضاربة في اعماق التاريخ مازالت حية.

وشدد الرئيس مرسي ،في الكلمة التي اذاعها التليفزيون المصري، علي ترحيبه بالاختلاف في الرأي ورفض العنف والخروج عن القانون، وقال إنه كلف الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء بإجراء تعديلات وزارية تناسب المرحلة الحالية.

بدورها، عنونت الشروق (النائب العام يرفض الخروج الآمن)، وقالت الصحيفة إن أزمة النائب العام وصلت إلى طريق مسدود أمس بعدما امتنع المستشار طلعت عبدالله عن حضور الجلسة الأولى من اجتماع مجلس القضاء الأعلى ووفد القضاة المشكل من رؤساء الاقاليم وقيادات نادى القضاة ، وانسحب من الجلسة الثانية من الاجتماع دون رد على مطالبات تقدمه باستقالة من منصبه.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاجتماع أكد تمسك رؤساء الاندية برفضهم التدخل في السلطة القضائية والاعتداء عليها بطريقة سافرة لم تشهدها البلاد من قبل، وشددوا على رفضهم أيضا أسلوب الاعتداء والتطاول على المستشار الزند وأعضاء النيابة أثناء وقفتهم الاحتجاجية.

وفى موضوع آخر ، ذكرت ''الأخبار''، وفقا لمصادر قضائية، أن الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا انتهت في اجتماعها إلي أن التشكيل الجديد للمحكمة بعد إقرار الدستور الجديد يضم المستشار ماهر البحيري رئيسا للمحكمة وأقدم 10 أعضاء بالمحكمة ومن بينهم المستشار سعيد مرعي المعار حاليا ، حيث أوصت الجمعية بأن يظل مكانه موجودا لاحتمال عودته من الإعارة في أي وقت.

وتضم المحكمة في عضويتها المستشارين عدلي منصور وأنور رشاد وعبدالوهاب عبدالرازق وحنفي جبالي ومحمد الشناوي وماهر سامي والسيد حشيش ومحمد خيري وسعيد مرعي ود.عادل شريف..وتم إرسال التوصية إلي رئيس الجمهورية لإصدار القرار الجمهوري بالتشكيل الجديد للمحكمة الدستورية.

 وركزت صحيفة ''الجمهورية'' على موافقة مجلس الوزراء في اجتماعه امس الاربعاء برئاسة الدكتور هشام قنديل علي مشروع قانون بتغيير نشاط مساحة 400 فدان من إجمالي 573 فدانا مملوكة لشركة أبوالفتوح للتنمية الزراعية والسياحية من نشاط زراعي إلي نشاط عمراني لبناء مدينة سكنية متكاملة في غرب طريق مصر - إسكندرية الصحراوي بالكيلو 46، كما وافق المجلس علي مد سريان رخصة البناء لمشروع أرض التحرير التابع للشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما.

ونقلت ''الأخبار'' عن د.أحمد فهمي رئيس مجلس الشورى قوله ،خلال بدء دور الانعقاد الثالث والثلاثين للمجلس، ''إننا مقبلون علي مرحلة هامة في تاريخ الوطن تتطلب من الجميع نبذ الفرقة والعمل يدا واحدة من اجل تحقيق اهداف الثورة والخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية وقال اننا محتاجون الي كل عقل يفكر وكل يد تعمل حتي تأخذ مصر مكانتها اللائقة.

وكشف الدكتور محمد محسوب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابة عن أن الحكومة سترسل للمجلس تشريعين مهمين حول قانون انتخاب مجلس النواب واسترداد الأموال المنهوبة خلال اسبوع.

وأشارت الصحيفة إلى أن عددا كبيرا من الأعضاء المعينين بالشورى حرصوا علي الحضور مبكرا لحجز مقاعد في الصفوف الأمامية، فيما شهدت الأبواب الرئيسية للبرلمان تكثيف الحراسة الأمنية مع توارد معلومات عن قدوم مظاهرات رافضة للمجلس ومطالبة بحله.

كما اهتمت صحيفة ''الشروق'' ببدء الجولة الخامسة من الحوار الوطني الوطني فى قصر رئاسة الجمهورية بالاتحادية ، وسط مقاطعة من جبهة الانقاذ الوطني للجلسات ، لافتة إلى أن الجلسة تهدف إلى وضع اللمسات النهائية على مشروع قانون توافقي لانتخابات مجلس النواب المقبلة ، تمهيدا لإرساله إلى مجلس الشورى صاحب السلطة التشريعية الأسبوع المقبل.

ولفتت ''الاهرام'' إلى أن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر طالب جميع المصريين أن يعودوا يدا واحدة لبناء الوطن، مع احتفاظ المعارضين والمؤيدين للاستفتاء بموقفهم السياسى بالأساليب الديمقراطية السياسية بعيدا عن كل ألوان العنف والنزاع والفراق.

كما ركزت صحيفة ''الاهرام'' على إعلان المركز القومي للتحكم في الطاقة بوزارة الكهرباء‾‾ عن فقد الشبكة القومية للكهرباء 2500 ميجا وات‾.. بسبب نقص الغاز والمازوت المورد من وزارة البترول لـ6 محطات لانتاج الكهرباء.. هي محطات 6أكتوبر والشباب بالإسماعيلية وجنوب وشمال القاهرة وسيدي كرير والكريمات.. مما ترتب عليه لجوء شركات توزيع الكهرباء التسع علي مستوي الجمهورية لتخفيف الأحمال بشكل غير مسبوق لأول مرة بهذه القدرات خلال فترة الشتاء، حيث ساد الظلام في عدد كبير بمدن وقري محافظات الجمهورية بما فيها القاهرة الكبري بلا استثناء بعد قطع الكهرباء للحفاظ علي الشبكة القومية من الانهيار.

وعلى صعيد آخر، قال عمرو موسى رئيس حزب المؤتمر المصرى ، في تصريح لصحيفة ''الشروق''، إن ما دفعه إلى طرح مبادرته الأخيرة بتشكيل حكومة طوارئ برئاسة الرئيس محمد مرسى، هو أن الأزمة الاقتصادية وصلت إلى عقدة خطيرة جدا، ولا أمل إلا بحل سياسى وضرورة مصارحة الناس بحقيقة الأزمة، وما هى الخطة لمواجهة هذه المشكلة.

ولفتت ''الأخبار'' إلى إعلان النائب العام المستشار طلعت إبراهيم أن النيابة العامة قامت بالطعن في القضية المعروفة إعلاميا بموقعة الجمل لخطأ المحكمة في تطبيق القانون علي الواقع والقصور في التسبيب، كما أمر بسرعة استعجال التقرير الطبي للجنة الخماسية التي قامت بالكشف علي الرئيس السابق مبارك بسجن مزرعة طرة، ويترأس اللجنة كبير الأطباء الشرعيين لبيان مدي احتياجه لأن ينقل إلي مستشفى للطوارئ مجهزة بفريق طبي متخصص أو من عدمه أو إبقائه بداخل سجن مزرعة طرة.

واهتمت صحيفة ''الدستور'' بقرار محكمة جنايات جنوب القاهرة بإخلاء سبيل أنس الفقي وزير الإعلام الأسبق بضمان محل إقامته وقررت قبول التظلم المقدم منه وإخلاء سبيله مالم يكن مطلوبا على ذمة قضايا أخرى، فيما تقدم النائب العام بمذكرة طعن على قرار إخلاء سبيل الفقي، ومن المقرر أن يتم نظره أمام إحدى دوائر الجنايات الأيام المقبلة.

وواصلت الصحف اهتمامها بآخر التطورات في سوريا، إذ أشارت ''الأهرام'' إلى مقتل 17شخصا في أنحاء متفرقة من سوريا ، بينما شهدت العديد من مدن وبلدات ريف دمشق اشتباكات بين وحدات من الجيش السوري والمجموعات المسلحة المناهضة للنظام السوري، أسفرت عن سقوط عشرات من القتلى والمصابين.

في هذه الأثناء، انشق قائد الشرطة العسكرية عن الجيش السوري وأعلن انضمامه للانتفاضة ضد الرئيس السوري بشار الاسد طبقا لما جاء في شريط فيديو وأكده مصدر أمني، فيما يبدأ وفد من هيئة التنسيق الوطني السورية المعارضة زيارة لموسكو اليوم، يلتقي خلالها مع وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف ونائبه ميخائيل بوجدانوف وسط معلومات تشير إلي أن موسكو تسعي لإحياء مقترح عقد مؤتمر للمصالحة الوطنية في سوريا برعاية روسية.

وذكرت ''الجمهورية'' أن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية نفى تدخل بلاده في الشئون الداخلية لدول الخليج العربي مؤكدا ان دول الخليج تحاول تحميل بلاده مسئولية مشاكلها الداخلية ، إلا أنه قال إن جزر الخليج الثلاث التي تدعي ملكيتها دولة الإمارات جزء لا يتجزأ من الأراضي الإيرانية وهي جزر ابو موسي وطنب الكبري وطنب الصغري.

ولم يغب الشأن الفلسطيني عن اهتمامات الصحف ، حيث لفتت ''الأخبار'' إلى أن وزارة الخارجية الإسرائيلية حذرت من سعي الاتحاد الاوروبي لفرض حل سياسي علي إسرائيل والفلسطينيين العام القادم.

وذكرت الصحيفة أن حكومة حماس في قطاع غزة أعلنت حظر التعامل مع وسائل الإعلام الإسرائيلية باعتبارها وسائل إعلامية ''معادية''.. بينما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي سبعة فلسطينيين من مدينتي نابلس وطولكرم بالضفة الغربية المحتلة، ضمن حملة اعتقالات بحق من تصفهم بالمطلوبين.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان