إعلان

الصحف تبرز الحوار الوطني وموافقة الحكومة على مشروع قانون الصكوك الإسلامية

08:05 ص الخميس 20 ديسمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

طالعت الصحف المصرية الصادرة اليوم قراءها بعدة قضايا مهمة، أبرزها على الصعيد الداخلي عقد الجولة الرابعة من الحوار الوطني، وموافقة مجلس الوزراء من حيث المبدأ علي مشروع قانون الصكوك الإسلامية السيادية، أما على الصعيد الخارجي فقد تابعت الصحف تطورات الأوضاع في سوريا.

أبرزت الأخبار عقد الجولة الرابعة من الحوار الوطني برعاية الرئيس محمد مرسي ورئاسة المستشار محمود مكي نائب الرئيس وحضور عدد من القوى السياسية ورجال الفكر والسياسة والاحزاب المصرية وممثلين عن الكنائس المصرية الثلاث.

ونقلت الصحيفة عن مصادر برئاسة الجمهورية أن الرئيس محمد مرسي سيعلن عن أسماء ال90 المعينين بمجلس الشوري خلال الساعات القليلة القادمة وعلى أقصي تقدير قبل يوم السبت القادم الذي سيشهد الجولة الثانية من الاستفتاء على الدستور في 17 محافظة.

وقالت المصادر إن اللجنة القانونية المصغرة تتمسك بأن يكون المعينون بالشوري من الشخصيات العامة وكذلك الأحزاب الجديدة وغير الممثلة في البرلمان تحقيقا للتوازن النسبي داخل المجلس.

وعنونت الأهرام صدر صفحتها الأولى (الحكومة توافق على مشروع قانون الصكوك الإسلامية)، وأشارت إلى أن مجلس الوزراء وافق من حيث المبدأ ،في اجتماعه أمس برئاسة الدكتور هشام قنديل، علي مشروع قانون الصكوك الإسلامية السيادية، وإحالته إلي المجموعة الوزارية التشريعية، تمهيدا لعرضه على السلطة التشريعية.

وذكرت الصحيفة أن القانون المقترح ينظم أحكام وإجراءات إصدار هذا النوع من الصكوك، ويحدد أنواعها المتمثلة في صكوك التمويل و الإجارة والاستثمار، كما ينظم سلطة إصدار وإدارة هذه الصكوك، وقيدها بجداول البورصة، ويقترح مشروع القانون إنشاء صندوق خاص باسم صندوق مخاطر الاستثمار يموله مالكو هذه الصكوك.

وركزت الجمهورية على إعلان نادي مستشاري هيئة قضايا الدولة الإشراف علي المرحلة الثانية من استفتاء الدستور، فيما أكد المستشار عبدالله قنديل رئيس مجلس إدارة نادي مستشاري النيابة الادارية خلال المؤتمر الطارئ الذي عقد أمس أن مستشاري النيابة الادارية لن يشرفوا علي الاستفتاء علي مشروع الدستور إلا بعد الغاء الاعلان الدستوري المكمل الذي أصدره الرئيس محمد مرسي مؤخرا.

من جهة أخرى، أشارت الصحيفة نفسها إلى أن اللجنة العليا للانتخابات المشرفة علي الاستفتاء علي الدستور برئاسة المستشار سمير ابو المعاطي أعلنت الانتهاء من استعدادات المرحلة الثانية للاستفتاء في 17 محافظة بعد غد.

وقال المستشار ابوالمعاطي: إن اللجنة عالجت كافة السلبيات التي وقعت في المرحلة الاولي من نقص في عدد الموظفين وتعيين سيدات للكشف عن هوية المنتقبات مؤكدا التزام اللجنة بمبدأ قاض لكل صندوق.

كما أبرزت الأهرام دعوة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، خلال استقباله أمس نيكولا جالي سفير فرنسا بالقاهرة، إلي سرعة إقرار دستور دائم لمصر يليق بمكانتها وتاريخها الحضاري والريادي بالمنطقة لتتمكن من بناء نهضتها الحديثة، مؤكدا أهمية المشاركة الفعالة في الاستفتاء علي الدستور في الجولة الثانية، حتي تخرج مصر من حالة الاستقطاب الحاد التي يشهدها الشارع.
 
بدورها، اهتمت ''الشروق'' بلقاء المستشار حاتم بجاتو، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، بمساعد رئيس الجمهورية للشئون الخارجية عصام الحداد، فى زيارة غير رسمية لم يكن مخططا لها.

ونقلت الصحيفة عن بجاتو تأكيده أن المحكمة لم تفوضه للقاء الحداد أو التواصل مع الرئاسة بشأن أزمة بيان الحداد.

وفى موضوع آخر، قالت مصادر قضائية وشرطية سويسرية لـ''المصرى اليوم''، إن الحكم الصادر من المحكمة الجزائية الفيدرالية السويسرية، أمس الأول، بإلغاء حق مصر فى الاطلاع على الملف المالى لـ''مبارك ومعاونيه''، صدر بعد ''ممارسات تثير القلق'' من حكومة القاهرة، خاصة فيما يتعلق بضمانات إنجاز تحقيق عادل ومستقل فى التهم المنسوبة لمبارك ومعاونيه.

ونسبت صحيفة ''الأهرام'' إلى اللواء عمر الشوادفي رئيس المركز الوطني لتخطيط أراضي الدولة قوله، خلال كلمته أمام لجنة تنمية القوي البشرية بمجلس الشوري، إن مصر هي الدولة الوحيدة التي تبيع أراضيها للأجانب، حيث إن كل دول العالم تتبع أسلوب حق الانتفاع لمدة محددة بعد دراسة جدوي من المستثمر، ووضع معايير لاختيار المستثمرين، من أجل اقامة مشروعات تحقق منافع تعود على البلاد والمصريين، وليست مجرد منافع شخصية.

وذكرت صحيفة ''المصري اليوم'' أن وزارة الإسكان تفاضل بين أكثر من أسلوب لتصفية عدد المتقدمين لمشروع المليون وحدة سكنية، بعد أن وصل عددهم إلى 8 ملايين، وتدور المفاضلة حسب معيار الحالة الاجتماعية، أو أن يتم الاختيار بالقرعة.

ولفتت الشروق إلى توقيع الحكومة عقد لتوريد 20 قطارا مكيفا للخط الأول لمترو أنفاق القاهرة الكبرى ''حلوان  المرج''، بقيمة 2.2 مليار جنيه، بين الهيئة القومية للأنفاق ومجلس إدارة شركة ''هيونداى روتم'' الكورية.

وفى تصريحات للأخبار، كشف المستشار طلعت عبدالله ابراهيم النائب العام ظروف وملابسات تقديم استقالته وعرضها على مجلس القضاء الأعلى للبت فيها، وقال إنه قد الاستقالة وسط ظروف لم نشهدها من قبل، حيث تجمع عدد كبير من أعضاء النيابة بمكتبة لإرغامه على الاستقالة فورا وأنه نظرا للظروف وحرصا على صالح العمل ، وانطلاقا من المسئولية تجاه هذا المنصب أرجأ الاستقالة الفورية إلى يوم 23 ديسمبر القادم لعدم تواجد نائب عام مساعد، رافضا التعليق عما سيترتب فى حالة رفض مجلس القضاء الأعلى للاستقالة.

وواصلت الصحف اهتمامها بتطورات الأوضاع فى سوريا، إذ ذكرت الأهرام أن الائتلاف الوطني اعتبر أن حشود الشعب السوري ستقتحم قصر بشار الأسد قريبا جدا، وأضاف فى بيان له أن الأيام القليلة الماضية أثبتت أن النظام السوري يعيش أيامه الأخيرة بصعوبة ويعمل علي ألا يموت وحده، بل أن يحرق معه البلد والمنطقة، وأنه لم يأخذ العبرة من التاريخ.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل نحو 112 سوريا في أنحاء متفرقة من سوريا في حصيلة غير نهائية، وقال ''قتل ما لا يقل عن 34 من القوات النظامية أثر تفجيرات آليات واشتباكات في عدة محافظات سورية وفي حماية سيطرت المعارضة علي بلدة حلفايا بعد مهاجمة موقع للجيش والسيطرة عليه''.

وفى ليبيا.. لفتت ''الأهرام'' أيضا إلى أن العاصمة الليبية شهدت حالة من الغضب والاحتجاج من قبل ثوارها نتيجة لإقدام السلطات علي تقديم المستشار مصطفي عبد الجليل أمام النيابة العسكرية والتحقيق معه حول مقتل رئيس الأركان عبد الفتاح يونس.

وأبرزت الجمهورية تأكيد الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون علي الحاجة إلي إيجاد سبيل للمضي قدما نحو تحقيق السلام في الشرق الأوسط. بما يوقف دائرة الإجراءات أحادية الجانب التي تجلب نتائج عكسية للإسرائيليين والفلسطينيين. ويعيد الطرفين إلي طاولة المفاوضات.

وفى العراق.. لفتت ''الأخبار'' أن الحالة الصحية للرئيس العراقي جلال طالباني تحسنت، وقال أطباء ان الرئيس استجاب بصورة جيدة للعلاج في مستشفى ببغداد بعد إصابته بجلطة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان