إعلان

إقصاء ''نائب مرسي''.. الأبرز في صحف الثلاثاء

08:06 ص الثلاثاء 18 ديسمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

واصل الشأن المحلي تصدر العناوين الرئيسية للصحف المصرية الصادرة صباح الثلاثاء، حيث اهتمت الصحف باستعدادات المحافظات للمرحلة الثانية من الاستفتاء على مسودة الدستور، إضافة إلى دعوة الرئيس محمد مرسي القوى السياسية للاحتكام في الخلاف إلى صندوق الانتخابات، فيما أبرزت الصحف نبأ استقالة النائب العام المستشار طلعت عبد الله التي تقدم بها إلى المجلس الأعلى للقضاء الليلة الماضية.

وقالت صحيفة ''الأهرام'' إن اللجنة العليا للانتخابات واصلت تلقى نتائج المرحلة الأولى للاستفتاء من اللجان العامة بالمحافظات العشر التي شهدت عمليات الاقتراع السبت الماضي ، فيما بدأت القوى السياسية والحزبية استعداداتها لإجراء المرحلة الثانية والأخيرة للاستفتاء يوم السبت المقبل.

وأشارت صحيفة ''الأهرام'' إلى أن الفريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي أكد أن الدور الذي تقوم به القوات المسلحة خلال عملية تأمين الاستفتاء على الدستور صاغ تاريخا جديدا للعلاقة بين الشعب وجيشه، مشيرا إلى نزول الشعب المصري بكل طوائفه للمشاركة بإيجابية في الاستفتاء بعد أن اطمأن إلى نزول الجيش لحمايته وتأمين المقار.

وذكرت صحيفة ''الأهرام'' أن مهلة التصويت بالنسبة للمصريين في الخارج انتهت في الثامنة من مساء الإثنين، حيث أغلقت صناديق الاقتراع بعد ماراثون تصويت في مختلف دول العالم استمر ستة أيام بمشاركة الآلاف من جميع الأعمار، وبدأت على الفورعمليات فرز الأصوات تمهيدا لإعلان النتائج.

وأشارت صحيفة ''الأهرام'' إلى أن جبهة الانقاذ الوطني دعت جموع الشعب المصري إلى الاحتشاد في الميادين اليوم احتجاجا على نتيجة المرحلة الأولى من الاستفتاء ، فيما انتقد حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، دعوة جبهة الانقاذ إلى التظاهر مؤكدا أن مواقف جبهة الانقاذ متضاربة وفيها نوع من التعجل والتسرع.

وذكرت صحيفة ''الأهرام'' أن الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء كلف الأجهزة والهيئات التابعة للحكومة بإحالةأي شكاوى أو ملاحظات ترد إليها بشأن المرحلة الأولى من الاستفتاء على مشروع الدستور إلى اللجنة العليا للانتخابات باعتبارها الجهة الوحيدة المنوط بها التعامل مع جميع الوقائع التي تخص الاستفتاء.

 
وقالت صحيفة ''الأهرام'' إن الرئيس محمد مرسي استقبل وزير الخارجية محمد كامل عمرو، الذي عرض على الرئيس مرسي نتائج زيارته للمغرب وتونس، حيث أكد الرئيس مرسي أهمية الدفع بكل الأطراف المعنية لوقف سفك الدماء في سوريا وضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي السورية.

ونقلت صحيفة ''الأخبار'' عن الدكتور ياسر علي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية تأكيده أن الاعتداء على مقرات الأحزاب والقوى السياسية ومؤسسات الدولة والمنابر الإعلامية ظاهرة جديدة على المجتمع المصري ومرفوضة شكلا وموضوعا.

وأبرزت الصحف نبأ الاستقالة التي تقدم بها المستشار طلعت عبد الله النائب العام من منصبه إلى مجلس القضاء الأعلى، على خلفية قيام المئات من أعضاء النيابة العامة بإعلان اعتصامهم أمام مقر مكتبه بدار القضاء العالي اليوم للمطالبة باستقاله حفاظا على كرامة القاضي وهيبته وحياده والتي تتنافي مع إجراءات تعيينه بقرار منفرد من رئيس الجمهورية دون استشارة مجلس القضاء الأعلى، على حد قولهم.

وقالت صحيفة ''الجمهورية'' إن المستشار مصطفى خاطرالمحامي العام الأول لنيابات شمال القاهرة أمر بسرعة إستعجال الأجهزةالأمنية لتنفيذ طلبات النيابة العامة خاصة مايتعلق منها باحضار الكاميرات الثابته أمام قصرالاتحادية، وكذلك الكاميرات التليفزيونية التى قامت بتصوير أحداث قصر الاتحادية.

وأشارت صحيفة ''الأهرام'' إلى بوادر أزمة جديدة بين الرئاسة والمحكمة الدستورية العليا ، حيث وجهت المحكمة الدستورية انتقادا للبيان الصادر عن رئاسة الجمهورية باللغة الانجليزية يوم الجمعة الماضي والذي تناول المحكمة الدستورية العليا في مواضع عدة ، واصفا إياها ب''القوى المعادية للثورة''، حيث اعتبرت المحكمة أن البيان يستهدف تقويض سمعة المحكمة دوليا والتشهير بها بعد كيل الاتهامات لها دون أدلة، على نحو يشكل جريمة إذاعة أخبار كاذبة ومغرضة يعاقب عليها القانون.

وذكرت صحيفة ''الأخبار'' أن محكمة جنح الزاوية الحمراء قضت بحبس الدكتور عبد الله بدر مقدم البرامج بقناة ''الحافظ'' الفضائية سنة مع الشغل وتغريمه 20 ألف جنيه وكفالة 5 آلاف جنيه بعد إدانته بسب وقذف الفنانة إلهام شاهين.

وأشارت صحيفة ''الشروق'' إلى أن قياديين بجبهة الانقاذ الوطني أكدوا رفضهم دعوة مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين قيادات الجبهة وفي مقدمتهم الدكتور محمد البرادعي وحمدين صباحي إلى حوار مع الدكتور محمد بديع المرشد العام للجماعة.

وذكرت صحيفة ''الشروق'' إن النيابة قررت حبس المتهم خليل أسامة محمد المقبوض عليه بتهمة حيازة سلاح ناري بدون ترخيص 4 ايام على ذمة التحقيق معه بعد تراجعه عن اعترافه بأنه الحارس الخاص لخيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين.

وقالت صحيفة ''الجمهورية'' إن الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء سيلتقي الأسبوع القادم بمجلس إدارة اتحاد الصناعات برئاسة جلال الزوربا، وبحضور ممتاز السعيد وزير المالية في أولى جولات الحوار المجتمعي حول تعديلات الضرائب الأخيرة ومناقشة الأراء والملاحظات على قانون الضريبة العقارية والتي من المنتظر تطبيقها مع بداية العام المالي القادم.

من جانبها، اعتبرت صحيفة ''الأهرام'' أن الأصوات التي صدرت عن رموز في المعارضة تدعو إلى تنظيم مظاهرات حاشدة ''الثلاثاء'' في محيط قصر الاتحادية، لإعلان رفض الاستفتاء على الدستور إنما تعكس ارتباكا متزايدا في أداء المعارضة، وتخبطا في خطابها، يقتضي سرعة تداركه، حفاظا علي مصداقيتها.

وقالت الصحيفة في افتتاحية عددها، الثلاثاء، ''في البداية رفضت تلك المعارضة دعوة الرئيس محمد مرسي للحوار، ثم زعمت أن الاستفتاء علي مشروع الدستور باطل، داعية الشعب إلي مقاطعته، ثم بدلت مواقفها سريعا، وحثت علي المشاركة في الاستفتاء بــ لا، ثم عادت فأعلنت أنها لن تعترف بأي نتائج غير رسمية لمرحلته الأولي، بينما أعلنت- هي نفسها-أن النتائج جاءت انتصارا لــ لا، وهو ما لم يقل به أحد!''.

وأضافت الصحيفة ''لم تتوقف تلك المعارضة- في الوقت نفسه- عن كيل الاتهامات في كل اتجاه، بل تبنت أخيرا دعوة عبثية لإعادة الاستفتاء، كما لم يسلم الشعب من افتراءات بعض رموزها، ومن ذلك قول أحدهم إنهم لن يعترفوا بنتيجة الاستفتاء وروج آخر لمزاعم تقول إن مصر(بعد الاستفتاء) تزداد انقساما، وإن ركائز الدولة تتهاوي''.

وقالت الصحيفة ''بممارساتها هذه، تأكد للمراقبين حاجة المعارضة المصرية إلي ترشيد أدائها وأدواتها، وإلي إنتاج ممارسات بعيدة كل البعد عن المغالاة والتطرف، وملتزمة بخطاب إعلامي هادئ، مع التوقف عن تشكيكها الدائم في كل شئ، ورغبتها البادية في تصفية خصوماتها السياسية، علي حساب الوطن، والمصلحة القومية''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان