إعلان

المفوضين تؤجل بطلان بيع بنك اسكندرية لمجموعة سان باولو الايطالية لـ 15 أبريل

02:39 م الإثنين 17 ديسمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمود الشوربجي:
 
قررت هيئة مفوضي الدولة بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة،  اليوم الاثنين، تأجيل نظر الدعوى القضائية التي تطالب ببطلان بيع بنك اسكندرية إلى مجموعة سان باولو الايطالية، لمخالفته لقانون المناقصات والمزايدات إلى جلسة 15 ابريل للرد والمستندات.
 
واختصمت الدعوى المقامة من مدير المركز العربي للنزاهة والشفافية،  شحاته محمد شحاته، كل من رئيس الوزراء بصفته ووزير الاستثمار بصفته.
 
وقد طالب شحاته، في دعواه ببطلان العقد المؤرخ بين المدعى وزير الاستثمار ومجموعة سان باولو الايطالية والمتضمن بيع بنك الاسكندرية، لمخالفته البيع لقانون المناقصات والمزايدات، مشيرًا إلى أن بنك الإسكندرية أثناء عملية بيع 188 فرعا في أنحاء الجمهورية ومساحات كبيرة من الأراضي بالمناطق السكنية في القاهرة والجيزة ألحق الضرر بالعديد من الشركات الإنتاجية المصرية؛ حيث أنه يسهم في رءوس أموال ''12'' مشروعا و''13'' صندوقا استثماريا بالبورصة و''154'' شركة تعمل في مجالات استثمارية عديدة.
 
وأوضحت الدعوى أن المخالفات شملت أيضا الأضرار التي سببها بيع البنك بمصالح المساهمين من خلال بيع سهم البنك بحوالي ''12'' دولارا لبنك ''سان باولو'' في حين أن بنك الإسكندرية باع حصته في البنك المصري - الأمريكي التي بلغت حوالي 22% بـ 38 دولارا للسهم.
 
وأضافت الدعوى أن المدعى عليهما وهما رئيس الوزراء بصفته ووزير الاستثمار بصفته ، قاما في 17 أكتوبر 2006 بإبرام عقد تضمن بيع بنك الإسكندرية الى مجموعة سان باولو الايطالية في صفقه شابها العديد من جوانب الفساد و إهدار 3.5مليار دولار ،حيث قامت الحكومة ببيع 80% من أسهم بنك الإسكندرية لمستثمر استراتيجي هو بنك ''سان باولو'' الإيطالي مقابل 1.6 مليار دولار بما يوازي9.2 مليار جنيه في ذلك التوقيت وذلك حسب القيمة الدفترية بالرغم من أن خبراء البنوك أكدوا أن القيمة السوقية للبنك 5.5 مليار دولار أنذاك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان