إعلان

أعضاء التأسيسية يوافقون على تعديل المادة الخاصة بهيئة قضايا الدولة

01:52 ص الخميس 29 نوفمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ): 

وافق أعضاء الجمعية التأسيسية للدستور في جلستهم مساء اليوم الأربعاء، على اقتراح بتعديل المادة رقم 183 والخاصة بهيئة قضايا الدولة ليكون نصها كالتالي:

''هيئة قضايا الدولة هيئة قضائية مستقلة تتولى سلطة الادعاء العام المدني عن حقوق الدولة، كما تختص بالرقابة الفنية على الإدارات والشئون القانونية في الدولة والأشخاص الاعتبارية العامة ومتابعة تنفيذ الأحكام الخاصة بالدولة وإعداد العقود التي تكون الدولة طرفاً فيها أو أجهزتها الإدارية وتتولى النيابة القانونية عن الدولة في المنازعات على النحو الذي ينظمه القانون، ويكون لأعضائها كافة الحصانات والضمانات والحقوق المقررة لأعضاء السلطة القضائية''.

وجاء ذلك بعد مناقشات مستفيضة حول صلاحيات واختصاصات هذه الهيئة، حيث رفض الأعضاء أن تتحول هذه الهيئة إلى هيئة نيابة مدنية، وكان الخلاف أيضاً على اقتصار الهيئة على مراجعة العقود.

وبشأن هذه المادة قال المستشار محمد عبد السلام، إن النص على اختصاص هيئة قضايا الدولة بإعداد العقود ينبغي أن يكون مشروطاً بمراجعة وضبط كافة مشروعات العقود التي تكون الدولة طرفاً فيها.

وأوضح القاضي ناجي دربالة، أن لجنة فض المنازعات بهيئة قضايا الدولة صارت عبئاً كبيراً على التقاضي.

وقال عمرو عبد الهادي عضو الجمعية، إن هيئة قضايا الدولة بطيئة في إجراءاتها واقترح إما إلغاء هيئة قضايا الدولة أو منحها اختصاصات حقيقية.

وأضاف الدكتور عاطف البنا، ''هناك أهمية إلى تفعيل دور الهيئة بوظيفتها الأساسية وهذا ليس عملنا في إعداد الدستور، وإنما في إجراءات وقوانين ولا نستطيع تغيير وظيفة أية جهة فهذا يحتاج لإجراءات أخرى وتفاهم في جهات في السلطة التنفيذية''.

وقال المستشار ماجد شبيطة، ''إن المشكلة تتعلق بالمال العام حيث اختصاصات أعضاء الهيئة تولي فض وتسوية المنازعات، وتكلف الدولة سنوياً مئات الملايين دون أي داع، وهناك في الدولة 23 ألفاً أو يزيد في الشئون القانونية في الجهاز الإداري للدولة وقليل منهم لديه كفاءة عالية، وبالتالي يجب الاستفادة من هؤلاء مراعاة للمال العام''.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان