إعلان

أوردغان: سنعمل مع مصر والمجتمع الدولي من أجل مساندة الشعب الفلسطيني

06:00 م السبت 17 نوفمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:
أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أوردغان أن بلاده ستعمل مع مصر والمجتمع الدولي لمساندة الشعب الفلسطيني.

وقال أردوغان إن الثورة المصرية لا تقتصر أهميتها على الشعب المصري، وإنما للشعب الفلسطيني، خاصة غزة، واصفا ثورة 25 يناير بأنها "نقطة أمل لهم".

جاء ذلك في كلمة وجهها رئيس الوزراء التركي من منبر جامعة القاهرة، مساء السبت، إلى الأمتين العربية والإسلامية، في إطار زيارته الحالية لمصر لتدشين صفحة جديدة من التعاون الاستراتيجي المصري - التركي.

وقال رئيس الوزراء التركي إن مصر وتركيا وفلسطين ولبنان والعراق وسوريا تركيا لن ترضخ ولن يقهرنا التراخي أو عدم الثقة بالنفس، وسنمضي قدما بكامل الثقة ليجري التاريخ في مجراه الطبيعي.

وأعرب رئيس الوزراء التركي عن سعادة بلاده لما تبديه حكومة مصر المنتخبة بإرادة الشعب الحرة من أهمية للتعاون مع تركيا، مؤكدا استمرار بلاده في تقديم كافة أنواع الدعم اللازم لمصر في كافة مراحل التحول السياسي والاقتصادي التي تمر بها.

وأضاف "نتمنى أن يتم وضع دستور يجسد الشعب المصري ويجسد وحدته ويعكس توقعاته، ونأمل أن تضع مصر دستور يضع حل لمشاكل البلاد، وبذلك تستطيع مصر تحقيق الاستقرار بعيد المدى الذي تبحث عنه".

وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أوردغان "إن الأصوات التي انطلقت من ميدان التحرير كان لها صدى كبير في أنقرة، حيث ألفت بين قلوب شباب الشعبين التركي والمصري، وسنكون دائما في اليوم والغد مع مصر بالأخوة الصادقة".

وأضاف "أعلنتم ياشباب مصر بثورتكم وبطولتكم وشجاعتكم وصبركم وعزمكم أن الظلم لا يستطيع أن يستمر إلى الأبد، وأن الأنظمة (المغلقة) مصيرها الزوال، ولذلك أكرر ما قلتموه في ميدان التحرير (إرفع رأسك فوق أنت مصري)".

وتابع "نحن كمصر وتركيا لا حاجة لنا أن نبحث عن نموذج للحكم، فحضارتا وتاريخنا تعطينا الكيفية الواضحة للتعايش مع الآخرين".

وأوضح رئيس الوزراء التركي أن الصحوة العربية ليست تغيرا أو تحولا لشيىء آخر، وإنما هي عودة بالروح إلى أسس حضارتنا الأصيلة والعودة بالتاريخ لمجراه الأصلي.

وأشار أوردغان إلى أن المصرين استمدوا واستلهموا قوة ثورتهم العظيمة من حضارتهم العريقة، لافتا إلى أن تركيا تؤمن بأن تلك القوة كفيلة بأن تصنع مستقبلا أساسه السلام.

وأكد أن أي أخبار مؤلمة في مصر يعود صداها الموجع في قلوب الشعب التركي، وقال "لا يظن أحد أن ما يحدث في مصر يبقى على حدودها، ولكن ليعلم الجميع أن فؤاد ونبض العالم الإسلامي والعربي مع مصر".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان