إعلان

''طبول الحرب على غزة''و''تعهد الداخلية بالقبض على الـ 10 المحرضين''.. تتصدر صحف الجمعة

08:27 ص الجمعة 16 نوفمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الجمعة، بعدة قضايا مهمة، أبرزها تداعيات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

فمن جانبها ، أبرزت صحيفة "الأهرام" إتصالات الرئيس محمد مرسي مع كل من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، وكاترين آشتون الممثل الأعلى للشئون الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، وذلك لوقف العدوان وعدم تكراره وضمان السلام والأمن في المنطقة.

وأضافت الصحيفة، أن الطيران الإسرائيلي واصل غاراته الجوية المكثفة على قطاع غزة أمس، مما أسفر عن استشهاد فلسطينيين من عناصر كتائب "القسام" الجناح العسكري
لحركة حماس ، لترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 15 شهيدا ونحو 150 جريحا.. مشيرة في الوقت ذاته إلى أن حركة حماس ردت بإطلاق عشرات الصواريخ على جنوب
إسرائيل ، مما أسفر عن مقتل ثلاثة إسرائيليين وإصابة 70 آخرين .

من جانبها، أشارت صحيفة "الأخبار" إلى أخر تطورات الأوضاع في القطاع بعنوان رئيسي "طبول الحرب تدق في غزة".

واهتمت الصحيفة باجتماع الرئيس محمد مرسي مع رئيس الوزراء هشام قنديل ووزيري الدفاع والداخلية لبحث مستجدات الأزمة الراهنة في قطاع غزة، حيث كلف مرسي كافة
الجهات المعنية في مصر بتقديم كل الدعم الممكن والإغاثة العاجلة لمساندة الأشقاء الفلسطينيين.

ونقلت "الأخبار" تصريحات خاصة للأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، أكد خلالها أن الاجتماع الطارىء للجامعة العربية سيعقد غدا لمناقشة العدوان الإسرائيلي على غزة .. واصفا إياه بـ "الحالة الخطيرة جدا" التي من الممكن أن تتدهور.

وفي السياق ذاته، رصدت صحيفة "الجمهورية" ردود الأفعال العربية والدولية تجاه العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث أشارت إلى أن مجلس الأمن أنهى جلسته العاجلة في هذا الصدد دون إصدار أي بيان .

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات مندوب الهند الدائم لدى الأمم المتحدة السفير هارديب بوري - الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لأعمال المجلس الشهر الجاري - والتي أكد خلالها على ضرورة وقف أعمال العنف من قبل إسرائيل وحركة حماس، وممارسة الجانبين أقصى درجات ضبط النفس ، وذلك منعا لتصعيد الموقف في المنطقة.

وعنونت "الشروق" في صدر صفحتها الأولى "إسرائيل تضرب .. غزة تقاوم .. ومصر تنتفض" .. موضحة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل غاراتها على قطاع غزة لليوم
الثاني على التوالي مما ردت عليه فصائل المقاومة الفلسطينية بإطلاق صواريخ وقذائف تجاه تل أبيب، وذلك وسط تحذيرات دولية من تفجر الوضع في منطقة الشرق الأوسط.

من جهتها، سلطت صحيفة "الجمهورية" اهتمامها على تصريحات محافظ البنك المركزي فاروق العقدة بشأن قرض صندوق النقد الدولي، حيث قال العقدة، إن بعثة صندوق النقد
في مصر وافقت على معظم البرامج والطلبات التي تقدمت بها الحكومة المصرية خاصة فيما يتعلق بترشيد الدعم وخاصة دعم الطاقة كالبنزين والبوتجاز وزيادة ضريبة المبيعات وإصلاح الخلل في الهيكل الضريبي باستخدام الضريبة التصاعدية.

وأضاف العقد، أن الإتفاق الإطاري على الاجراءات الفنية للقرض -الذي سيبلغ قيمته نحو 8،4 مليار دولار- سيتم توقيعه الثلاثاء المقبل، مشيرا إلى أنه سيتم عرض هذا الإتفاق على مجلس إدارة الصندوق برئاسة كريستين لاجارد في اجتماع المجلس الشهر المقبل.

وفي السياق ذاته، نقلت صحيفة "الأهرام" تصريحات وزير المالية ممتاز السعيد والتي أكد خلالها أن بعثة صندوق النقد الدولي ستمد فترة بقائها بمصر حتى منتصف الأسبوع القادم .. مشيرا إلى أن الحكومة بصدد إعداد خطاب نيات حول الاتفاق مع الصندوق الدولي ليتم توقيعه وهو بمثابة إتفاق تمهيدي بين الجانبين لعرضه على إجتماع مجلس المديرين التنفيذيين للصندوق والمقرر عقده بواشطن ديسمبر المقبل.

وأضاف وزير المالية، أن المفاوضات تسير بصورة طيبة وسط تفاؤل من الجانبين، حيث تم التشاور في كافة النقاط الخاصة بالبرنامج الإصلاحي الاقتصادي والاجتماعي، مشيرا إلى أنه يجرى حاليا وضع لمسات ورتوش أخيرة على هذا الإتفاق.

ونقلت صحيفة "الأخبار" تصريحات المهندس عبد الله فوزي القائم بأعمال رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق خلال جولته أمس بالخطوط الثلاثة للمترو للاطمئنان على إنتظام العمل، وذلك بعد الإضراب الذي نظمه العاملون بالشركة أول أمس لتحسين أوضاعهم المالية.

وقال المهندس عبد الله فوزي، إن مهمته الأولى هى التواصل المستمر مع العمال والاستماع إلى شكواهم والعمل على حلها.. مشيرا إلى أن المطلب الرئيسي للعاملين هو إصلاح منظومة المترو بمختلف قطاعاته.

وأضاف أنه سيتم صرف الأرباح السنوية في فبراير القادم بحد أدنى 6 أشهر، داعيا جميع العاملين للاجتماع غدا السبت لبحث كافة مطالبهم لتقديمها لوزير النقل قريبا.

وفي ذات السياق ، اعتبر عبد الله فوزي في تصريحات لصحيفة "الشروق" أن البلطجية والباعة الجائلين هم الخطر الأكبر على مترو الأنفاق، مشيرا إلى أنه سيعمل على
استمرار الحملات الأمنية على كافة المحطات بشكل يومي للقضاء على أعمال السرقة والشغب مما يؤثر على أمن وسلامة الركاب والعاملين بالمترو .

وأشارت الصحيفة إلى أن الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو وضعت وثيقة "الالتزام الأخلاقي والمهني " تتكون من مجموعة مبادىء ومعايير وقواعد تحكم سلوك العاملين بالشركة وتوجيههم في عملهم بهدف تحقيق الرفاهية والنجاح واحترام حقوق جميع المتعاملين مع الشركة.

وبدورها ، علمت "الأهرام " أن وزير النقل الدكتور محمد رشاد المتيني لم يحسم بعد اختيار القيادة الجديدة التي تتولى رئاسة الشركة المصرية للمترو خلفا للمهندس علي حسين الذي قدم استقالته أمس الأول تحت ضغوط العاملين بالشركة.

ومن جانبها، نقلت صحيفة الجمهورية عن مصدر أمني رفيع المستوى بوزارة الداخلية، تأكيده أن أجهزة الأمن سوف تقوم بضبط العشرة المحرضين على تعطيل حركة المترو
الأنفاق بناء على قرار النيابة العامة وذلك لتعمدهم تعطيل الحركة المرورية والتسبب في أزمة مرورية حادة.

وأضاف المصدر، أن وزارة الداخلية تتخذ كافة الاجراءات التي من شأنها عدم المساس بأمن المواطن أو تعطيل مصالحه.. مشيرا إلى أنه كان من الصعب التدخل فيما حدث أول أمس بشأن تعطيل المترو لأنه من الصعب إجبار السائقين على العمل وخاصة أن هذا يعني قيادة تحت ضغط قد تؤدي إلى كوارث جمة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان