إعلان

''التعليم العالي'' توصي بتطوير برامج طلاب ''التعليم المفتوح'' لتأهيلهم لسوق العمل

07:42 م الإثنين 12 نوفمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- آية رمزي :

خرج مؤتمر'' تقييم وتطوير تجربة التعليم المفتوح بالجامعات المصرية'' بعدة توصيات بهدف تقديمها لوزير التعليم العالى لتساهم فى تطوير التعليم المفتوح، ومحاولة معالجة سلبياته وتجنب المشكلات التى عانى منها طلابه والتى تم عرضها فى المؤتمر الذى استمر ليومين بقاعة مؤتمرات جامعة القاهرة بحضور عدد من قيادات مراكز التعليم المفتوح والجامعات المصرية.

وكانت على رأس التوصيات التى خرج بها المؤتمر، الذى عقد على مدار يومين متتاليين كان آخرهم اليوم، الاثنين، ضرورة إيجاد برامج جديدة ترتبط باحتياجات سوق العمل، وتضمن دخول التخصصات العلمية والمهنية وإضافة تخصصات جديدة للحاصلين على المؤهلات الفنية لمراعاة وضع المعايير المهنية بما يحافظ على معايير الجودة.

وتضمنت التوصيات، التى كان على رأس صائغيها  د. عبد الحميد الناعم مدير مركز التعليم المفتوح بجامعة القاهرة، إعادة تنظيم التعليم المفتوح بما لا يجعله  منافس للتعليم المجانى، ووضع استراتيجيات لكل جامعة وطرق واضحة لتنفيذها، بالإضافة إلى التوصية بعدم اعتماد أعضاء هيئة التدريس على الامتحان النهائى فقط لتقييم الطالب، وتخصيص حوالى 30% من الدرجات على امتحانات نصف الفصل الدراسى.

وشملت التوصيات اقتراح بإنشاء جامعة مستقلة للتعليم المفتوح تمنح بها الدرجة العلمية وتضم جميع مراكز التعليم المفتوح فى الجمهورية، إلى جانب تأسيس رابطة خريجى التعليم المفتوح، وإنشاء هيئة أو لجنة عليا للتعليم المفتوح تتضمن التنسيق المركزى بين الجامعات.

كما اقترحت التوصيات على وضع ميزانيات للتطوير واستقطاع جزء من دخل التعليم المفتوح لتطوير البرامج التكنولوجية بالقسم، وعقد امتحانات للمتقدمين للدراسة فى مجال '' الكمبيوتر''، وعمل دورات تدريبية لمن رسبوا بها.

وأوصى المؤتمر أيضاً  بتفعيل اللائحة الموحدة التى تنظم التعليم المفتوح والتى وافق عليها المجلس الأعلى للجامعات، بالإضافة إلى إنشاء لجنة لمتابعة تنفيذ برامج التعليم المفتوح داخل الجامعة ومتابعة تنفيذ هذه التوصيات.
 
واقترحت التوصيات أيضاً  تقييم التجربة دوريا ًعلى الأقل كل خمس سنوات، كما تطلعت التوصيات لمحاولة تحقيق الاعتراف بالتعليم المفتوح فى الدول العربية أسوة بالجامعة العربية المفتوحة، لوجود كثير من الدول العربية لا تعترف بالتعليم المفتوح.

وقد قام الدكتور عبد الحميد أبو ناعم مدير مركز التعليم المفتوح بمناقشة عدد من الطلاب المفتوح الذين حضروا الجلسة الأخيرة من المؤتمر، وقام بالاستماع لمشكلاتهم التى كان على رأسها تحويل طلاب دفعتى 2010 و2011 الذين تم ترشيحهم للمركز عن طريق مكتب التنسيق، من الجامعة إلى انتساب موجه بالكليات المتاح بها الانتساب ومعاناة بعض الطلبة التى لا تسمح كلياتها النظامية الموازية بانتساب موجه مثل كلية إعلام، وهى المشكلة رد عليها أبو ناعم قائلاً '' ارسلنا مذكرة لإدارة كلية الإعلام ورفضت السماح للطلاب بالتحويل، ولااستطيع إجبار أى كلية على أن تقوم بذلك، وما نستطيع عمله هو تزويد مهاراتكم بدورات تدريبية فقط''.

ومن جانبها رأت حملة'' لا للمفتوح''، التى تشمل دفعتى '' 2010، و2012 '' من  طلاب التعليم المفتوح، أن التوصيات لم تحل أى مشكلة من مشكلاتهم، وكلها وعود مثل سابقتها، مهددين بردود افعالهم تجاه أزمتهم قائلين ''انتظروا ''التصعيد''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان