إعلان

تهنئة العيد وهدنتي فلسطين وسوريا أبرز اهتمامات صحف الجمعة

07:25 ص الجمعة 26 أكتوبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة-(أ ش أ):

تصدر الشأن المحلي اهتمامات الصحف المصرية الصادرة  اليوم الجمعة؛ فمن جانبها أبرزت صحيفة "الأهرام" تأكيد رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل -في حوار لها معه- أن رواتب أجور العاملين في الجهاز الإداري للدولة خط أحمر، لا يجوز المساس به، ووصف ما يتردد عن عجز الحكومة عن تسديد رواتب العاملين بالدولة أنه ترويج لشائعات تستهدف إثارة الرأي العام، وإظهار الحكومة عاجزة عن الوفاء بالالتزامات الأساسية للمجتمع.

ونقلت عن قنديل تشديده على أن الموازنة العامة للدولة ضامنة للرواتب وخدمة الدين والدعم والاستثمارات وليس هناك ما يدعوا للقلق.
وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة تحتاج إلى منحها فرصة لمدة عام لتحقيق النمو وإعادة بناء مؤسسات الدولة، متعهدا بوصول الدعم إلى الفقراء ومنع سرقته وتهريبه للخارج، مشددا على أنه لا تراجع عن غلق المحال التجارية مبكرا، وتنفيذ القرار بكل حسم.

وعلى صعيد لقاء الدكتور هشام قنديل مع سفير جنوب السودان بالقاهرة السيد أنتوني كون، ذكرت الأهرام إن قنديل بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تفعيلها وتذليل العقبات التي تحول دون نمو العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

ونقلت عن المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزارء الدكتور علاء الحديدي قوله إن اللقاء تطرق أيضا إلى ترتيبات الزيارة المقبلة لرئيس مجلس الوزراء إلى جوبا والأنشطة المختلفة المرتبطة بهذه الزيارة.

وبشأن حجاج بيت الله الحرام أشارت الأهرام إلى أنه بعد أن قضوا نهارهم أمس على صعيد عرفات ثم نفروا مع غروب الشمس إلى المزدلفة، وصل الحجاج صباح اليوم إلى مشعر منى في أول أيام عيد الأضحى المبارك ،تحفهم السكينة، وتغشاهم الرحمة، حيث يتجهون إلى جمرة العقبة الكبرى، القريبة من مكة، ثم يرمونها بسبع حصيات متعاقبات، ويكبرون مع كل حصاة، ثم يذبحون الهدى، ويحلقون أو يقصرون شعر رءوسهم.

ومن جانبها هنأت صحيفة "الجمهورية" الشعب المصري بعيد الأضحى المبارك، قائلة "كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد التضحية والفداء..عيد المعاني السامية..عيد الإيثار..
و "الجمهورية" بهذه المناسبة العظيمة تهنئ مصر قيادة وشعبًا وقرائها الأعزاء.. وتجدد العهد لهم على أن تبقى دائما صوت الحق والعقل والمسئولية ومنبر الحقيقة".

وبشأن أحداث مدينة نصر قالت "الجمهورية" بدأت نيابة أمن الدولة العليا تحقيقات موسعة في قضية التنظيم الإرهابي بمدينة نصر والذي قتل أحد عناصره أمس الأول في عملية مداهمة شقة المتهم.

ونقلت عن مصادر أمنية قولها إن أجهزة الأمن ألقت القبض على ثلاثة متهمين يشتبه في علاقتهم بالمتهم القتيل بمدينة نصر، كما تم ضبط شقيقين من تنظيم الجهاد بطريق مطروح قبل الهروب إلي ليبيا، وأكد مصدر أمني أن أحدهما كان من الهاربين من سجن وادي النطرون في أحداث ثورة 25 يناير.. وأنهما قاما بارتكاب العديد من القضايا الإرهابية بسيناء وينتميان إلي تنظيم الجهاد وتم ضبطهما وبحوزتهما كمية من المواد المتفجرة والقنابل المعدة للاستخدام.

ونسبت إلى وزير الداخلية أحمد جمال تأكيده، أن الحملات الأمنية مستمرة لملاحقة العناصر الإرهابية والبؤر الإجرامية مهما كانت خطورتها، مشيرا إلى أن المرحلة الحالية والقادمة ستشهد ضبط العديد من هذه البؤر.

ونقلت الجمهورية عن دار الإفتاء إعلانها أن صلاة العيد فرض كفاية عند جمهور العلماء، يحسن تأديتها في الخلاء أو في المساجد إجازة للمرأة أداء صلاة العيد جماعة. وسلطت صحيفة "الأخبار" الضوء على عودة العمل بميناء السخنة لطبيعته، قائلة عادت حركة العمل لطبيعتها بميناء العين السخنة بعد انتهاء الأزمة، منوهة بتزايد معدل الحركة بعد تعهد العمال بذلك لتعويض فترة التوقف.

ونقلت عن وزير البترول المهندس أسامة كمال تأكيده أن الوزارة تسعى في المرحلة المقبلة لجذب استثمارات بمستويات ضخمة لدعم الاقتصاد وجذب عوامل جديدة للتنمية،ونقلت عنه القول في تصريحات لها "إن المباحثات الأخيرة مع الجزائر جاءت مثمرة للغاية وشهدت تجاوبا لدفع الاستثمارات في مجال الغاز وتكرير البترول نتيجة الاتصالات الناجحة للرئيس محمد مرسي مع الرئيس الجزائري بوتفليقة".

وأوضحت الاخبار أن وزارة الموارد المائية والري رفعت درجة الاستعداد بجميع إداراتها لمواجهة احتمالات معدلات كبيرة من الأمطار بصورة مفاجئة أو حدوث سيول خلال إجازة عيد الأضحى، بعد أن رصدت هيئة الأرصاد الجوية مؤشرات تشير إلى احتمالات سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة.

ونقلت عن وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد بهاء الدين تأكيده أن هناك تكليفات صدرت لمهندسي الإدارات والبحارة والفنيين بالمرور الدوري علي مدار الساعة لتفقد سلامة شبكة المجاري والمنشآت المائية والتأكد من المناسيب، موضحًا أنه تم التنسيق مع المحافظات لتحديد أسماء القري والتجمعات السكنية التي يمكن أن تواجه مشكلات في حالة حدوث سيول.

وفيما يخص الشأن الفلسطيني قالت "الأخبار" ساد الهدوء قطاع غزة أمس بعد أن توصل الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي إلى هدنة غير رسمية بوساطة مصرية، وامتنع الفلسطينيون عن إطلاق صواريخ منذ مساء أمس الأول وأحجمت إسرائيل عن شن غارات جوية التزامًا - فيما يبدو- باتفاق التهدئة بعد يومين من العنف علي الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة.

وبشأن حملات انتخابات الرئاسة الأمريكية، لفتت الأخبار إلى أن استطلاعا للرأي أجراه مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية، أظهر مساندة نحو 68% من الناخبين المسلمين للرئيس الأمريكي باراك أوباما في الانتخابات المقبلة، وتضامن 7% مع الخصم الجمهوري ميت رومني بينما لم يحسم 25% من الناخبين المسلمين موقفهم بعد.

وبدورها نقلت صحيفة الشروق عن مصادر مقربة من الرئيس محمد مرسي نفيها وجود نوايا لدى الرئاسة للتصالح مع رجل الأعمال أحمد عز وغيره من المتورطين أو المحكوم عليهم في جرائم مالية مقابل سدادهم أموالا للدولة.
وقالت الشروق إن الهجوم الجوي الذي نفذته 4 طائرات حربية إسرائيلية واستهدف مصنعًا ومخزنًا للأسلحة بالعاصمة السودانية الخرطوم، كان بسبب صاروخ تم إطلاقه من قطاع غزة وسقط داخل إسرائيل.

وسلطت الشروق الضوء على تأكيد مصادر قضائية رفيعة المستوى بالمحكمة الدستورية العليا، أنه لا يجوز للمحكمة أو هيئة مفوضيها بدء نظر قضية القانون 79 لسنة 2012 الخاصة بالجمعية التأسيسية والمحالة من محكمة القضاء الإداري الثلاثاء الماضي، قبل استيفاء مواعيد تبادل المذكرات والفحص المقررة قانونا، والتي لن تنتهي قبل الأسبوع الثالث من شهر ديسمبر المقبل.

وعلى الصعيد العربي سلطت الشروق الضوء على إعلان الجيش السوري النظامي في بيان صادر عن قيادة أركانه وقف العمليات العسكرية في سوريا اعتبارا من صباح اليوم عملا بهدنة عيد الأضحى التي اقترحها المبعوث الأممي والعربي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي ، محتفظا بحقه في الرد في حال استمرار الاعتداءات من وصفهم البيان بالجماعات المسلحة.

أما عالميًا فلفتت الشروق إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي يواجه سباق رئاسي محتدم اقترب موعده في ال6 من الشهر المقبل، إنه يحبذ بقاء هيلاري كلينتون في منصبها كوزيرة للخارجية في حال فوزه بولاية ثانية، مشيرًا إلى أنها قررت أن تغادر المنصب "رغم كل توسلاتي" حسبما قال أوباما في برنامج على قناة "ان بي سي".

ومن جانبها نقلت صحيفة "الوفد" تأكيد وزير المالية الدكتور ممتاز السعيد أن مسئولي صندوق النقد الدولي أكدوا حرصهم على تقديم المساندة اللازمة لمصر خلال الفترة الحالية خاصة مع توافر الإطار السياسي اللازم، وتأكيد الرئيس الدكتور محمد مرسي سعيه لتنفيذ إصلاحات اقتصادية طموحة مبنية على قاعدة مؤسسية ديمقراطية قوية.

وأشار وزير المالية إلى أن كبار مسئولي الصندوق أكدوا مساندتهم لخطط الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي التي وضعتها الحكومة واستعداد الصندوق لتقديم الدعم الفني اللازم الذي تطلبه مصر في ضوء الأولويات التي تناسبنا.

وسلطت الشروق الضوء على إعلان إسرائيل فشلها في إيجاد بديل عن الغاز المصري الذي توقفت صادراته منذ شهر أبريل الماضي.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان