إعلان

دعوات لرفع علم مصر القديم في تظاهرات 25 يناير القادم

12:55 م الخميس 05 يناير 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد أبوضيف:
 
علي غرار الثورة الليبية والسورية في استبدال علم الدولة والعودة لعلم ما قبل وصول النظام المستبد لسدة الحكم، ظهرت دعوات غير رسمية لتغيير العلم المصري والعودة لعلم ما قبل ثورة 1952، او ما يسمي بـ علم "الملكية".
 
والعلم القديم ذو خلفية خضراء ترمز للخير والسلام، والهلال الأبيض للإسلام ديانة غالبية أهل مصر، و فى وسط الهلال ثلاث نجوم بيضاء ترمز لأقاليم مصر الثلاثة.
 
وظهر ذلك العلم بين ايدي بعض النشطاء في تظاهرات ميدان التحرير، وأكد شهود عيان لمصراوي ارتفاع اسعار ذلك العلم بين الباعة حيث وصل سعره إلي 70 جنيه  وذلك نتيجة للإقبال الشديد علي شرائه.

وأكد باعة الاعلام انه سيتم الدفع بكميات كبيرة من ذلك العلم خلال الفترة القادم.

وقام مجموعة من النشطاء بتغير الصورة الخاصة لحسابهم الشخصي علي موقع "فيس بوك" لصورة العلم القديم، ومن بينهم أحمد ماهر مؤسس حركة 6 أبريل، كما دعت صفحات علي "فيس بوك" برفع ذلك العلم في تظاهرات 25 يناير القادم تبركاً بثورة 1919 .
 
وظهر ذلك العلم عقب ثورة 1919 حيث رفعه المتظاهرات في الثورة وتم اعتمادة مع إعلان إستقلال مصر رسمياً في 10 ديسمبر 1923 بعد صدور تصريح 28 فبراير 1922 وتحولت مصر إلى مملكة حرة مستقلة، ووضع لمصر علماً جديدا مغايراً للعلم القديم، الذي يعود تاريخه لعصر محمد علي والدولة العثمانية.
 
وبعد ثورة 1952 ظهر العلم الحالي، والذي يظهر في شكل ثلاث مستطيلات مختلفة الألوان، من أعلى لأسفل الأحمر للثورة، والأبيض للسلام والرخاء، و الأسود رمزا للعهد البائد والإستعمار، و فى القلب منه نسر أصفر مجنح، ثم تم إستبدال النسر بنجمتين خضراوتين فى فترة الإتحاد مع سوريا، ثم عاد النسر الأصفر ثانية بعد إنهيار الوحدة وبقيت الألوان الثلاثة.

اقرأ ايضا :

رفع العلم الليبي القديم فوق القنصلية الليبية بالإسكندرية

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان