إعلان

ماذا سيحدث في أولى جلسات ''مجلس شعب الثورة''؟

09:44 ص الإثنين 23 يناير 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (د ب أ)
يعقد مجلس الشعب المصري الاثنين أولى جلساته ، في خطوة يراها المصريون أحد أهم نتائج ثورة 25 يناير.

ومن المقرر أن تكون الجلسة إجرائية ، يقوم خلالها النواب الجدد بأداء اليمين واختيار رئيس المجلس ووكيليه.

ويرأس الجلسة النائب محمود السقا بصفته أكبر الأعضاء سنا يعاونه أصغر عضوين سنا من أعضاء المجلس ، ثم تبدأ وقائع الجلسة بتلاوة قرار رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بدعوة المجلس إلي الانعقاد وقرار اللجنة القضائية العليا للانتخابات بنتيجة الانتخابات.

وسردت صحيفة ''الأهرام'' تسلسل الجلسة ، وأوضحت أن الأعضاء سيؤدون اليمين الدستورية يعقبها إجراء انتخابات رئيس المجلس بعد فتح رئيس الجلسة الباب أمام الراغبين في الترشح لهذا المنصب ، وعقب إعلان فوز أي من المرشحين برئاسة المجلس يدعو السقا الرئيس المنتخب إلي تولي رئاسة الجلسة حيث يلقي كلمة يشكر فيها النواب علي ثقتهم.

و يفتتح باب الترشح لمنصب الوكيلين عن العمال والفئات لكل الهيئات البرلمانية ، وتجرى الانتخابات بالاقتراع السري المباشر ثم يعلن اسمي الوكيلين ثم يدعو النواب لتسجيل رغباتهم في هيئات مكاتب اللجان البرلمانية وذلك في جلسة الإجراءات الثانية ، ثم يعود المجلس للانعقاد في جلسة ثالثة يتم خلالها إقرار التشكيلات المقترحة للجنة العامة للمجلس ولجنة القيم والعلاقات البرلمانية الخارجية.

عقب ذلك يعطي رئيس المجلس الكلمة لممثلي الهيئات البرلمانية من الأحزاب والمستقلين تعقبها كلمة لرئيس مجلس الوزراء الذي يشارك في أعمال الجلسة علي رأس وفد وزاري كبير لعرض تصوره عن شكل العلاقة مع المجلس الجديد.

وشددت القوات المسلحة من إجراءاتها لتأمين مجلس الشعب من الداخل والخارج ، حفاظا علي أمن وسلامة النواب.

وتردد أن أفرادا من أسر شهداء الثورة ومن مصابي الثورة سيحضرون الجلسة .

اقرأ ايضا:

وزير الداخلية: خطة محكمة لتأمين البرلمان.. ولن نسمح بالتخريب

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان