إعلان

سفيرة أمريكا بالقاهرة: حريق ''المجمع العلمي'' كلف العالم خسارة فادحة

06:57 م الأربعاء 18 يناير 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ

قالت السفيرة الأمريكية بالقاهرة، آن باترسون، إن الحريق الذي شب في المجمع العلمي بالقاهرة تسبب في خسارة فادحة للتراث الفكري ليس لمصر فقط وإنما للعالم أيضا.

جاءت تصريحات السفيرة خلال زيارتها لدار الكتب المصرية اليوم الأربعاء على رأس وفد ضم السيد والتر نورث مدير الوكالة الأميركية للتنمية الدولية والسيد وليام كوبشكي مدير مكتبة الكونجرس في مصر، والسيدة جين سميث من المركز الأمريكي للبحوث في مصر الأرشيف القومي المصري.

وأكدت السفيرة الأمريكية دعم بلادها لعمليات ترميم الكتب التي حرقت في المجمع العلمي، مضيفة "أنه من دواعي سرور الولايات المتحدة أن تكون قادرة على دعم الجهود المبذولة لاسترداد هذه المجموعة الرائعة".

وقامت باترسون بجولة داخل دار الكتب شملت مختبرات الترميم التي تشهد محاولات لاستعادة الكتب التي تم إنقاذها من حريق المجمع العلمي، قبل أن تستمع لشرح من د. زين عبدالهادي رئيس دار الكتب عن عمل مركز المحفوظات الرقمية الذي أنشئ بمساعدات قدمتها مكتبة الكونجرس.

ونوه بيان وزعته السفارة الأمريكية في القاهرة باستجابة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ومكتبة الكونجرس، والمركز الأمريكي للبحوث في مصر للطلب العاجل من وزارة الثقافة المصرية ودار الكتب للمساعدة في انقاذ الكتب.

وأوضح البيان أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية قدمت تمويلا للمعدات الضرورية، بالإضافة إلى المستلزمات التي يتم استخدامها لترميم الكتب النادرة والقيمة التي أنقذت من الحريق، إلى جانب العمل المشترك الذي تقوم به مكتبة الكونجرس مع دار الكتب بشأن مشروع إنشاء مكتبة إلكترونية عالمية لجعل التراث الثقافي في متناول جمهور عالمي أوسع عن طريق الإنترنت.

اقرأ ايضا:

شيخ الأزهر: تشتت الثوار سمح بتشويه صورتهم.. وهناك مخططات لتقسيم مصر

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان