إعلان

أول مسلم بالكونجرس يحذر الشعب المصري من الطائفية التى تهدد وحدة الشعب

11:50 م الأربعاء 28 سبتمبر 2011

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد حسن:

أكد كيث إليسون، أول عضو مسلم بالكونجرس الأمريكى، أن العالم مذهول بالثورة المصرية داعياً الشعب المصري أن يظل على نضاله السلمى من أجل نيل الحرية والوصول إلى الديمقراطية.

وحذر إليسون، فى مؤتمر عقدة المركز الثقافى العربى حول"العلاقة بين الدين والسياسة فى الدولة المدنية" الشعب المصرى من الطائفية التى تهدد وحدة الشعب، مطالبًا بأن يضع كل المصريين الوحدة فى المقام الأول وصولاً إلى الحرية التى قام الشعب بالثورة من أجلها.

ودعا أول عضو مسلم بالكونجرس إلى التفاؤل والتحلى بالصبر والثبات،مشيراً أن الثبات لا يعنى أن يجلس الشعب ولا يفعل شيئاً ولكنه يعنى الثبات على المبدأ، قائلاً"إنه الأيمان"،وأضاف أن مصر ليست دولة جديدة بل هى أم الدنيا ولكنها جمهورية جديدة،متابعاً"اليوم هو ميلاد جديد لمصر".

وعلى صعيد منفصل أشار كيث إليسون إلى أن هناك عوامل ساعدت الأقليات فى أمريكا، وهى الدستور الذى وعد الأقليات ببعض الحقوق،مؤكداً أن التعديل الأول فى الدستور كان حول حرية التعبير عن الرأى،وأضاف أن الأقليات كانت تتظاهر فى الشوارع لتمنع التفرقة العنصرية فى المدارس وواجهتهم عناصر الأمن بعنف لكنهم نالوا المساوة بعد نضالهم.

وفى نفس السياق أكد عضو الكونجرس المسلم أن الدستور الأمريكيى  يمنع الكونجرس الأمريكي أن يسن قوانين حول الأمور الدينية بالقيود أو التحريم ويمنع الكونجرس أيضاً أن يحدد الديانة الرسمية للدولة.

وحول القضية الفلسطينية والموقف الأمريكي منها، إنتقد موقف الفيتو الأمريكى من قيام الدولة الفلسطينية، قائلاً"أنا داعم لأوباما ولكنى أعترض على موقف الفيتو الأمريكى من قيام دولة فلسطين.

وفى شأن أخر انتقد إليوسون، حظر المآذن فى سويسرا، قائلاً "إنهم أرادوا منع رمز لأمة معينة وما حدث فى سويسرا لا يمكن أن يحدث فى أمريكا"،مضيفاً أن الحرية حقوق تحميها الحكومة ولكن الله هو من منحها.

وبسؤاله عن إمكانية أن يشكل المسلمين فى أمريكا لوبى يمثل دوره فى الكونغرس أمام "الأيباك" اليهودى ، نفى إمكانية حدوث ذلك بالصورة القوية، مشيراً أن ثلث المسلمين الأمريكيين هم مهاجرون من أوربا وثلث أخر قام من أصول أمريكية ولهذا فالمسلمين خليط كبير من قوى متعددة.

اقرأ أيضًا:

سكوبي: الكونجرس الأمريكي أقر ربع مليار دولار مساعدات لمصر

وفد من الكونجرس الأمريكي يصل القاهرة للقاء القادة السياسيين والنشطاء

وفد الكونجرس: مبارك انتقد لقائنا بالإخوان منذ 3 سنوات

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان