إعلان

أردوغان يدعو لمستقبل تركي عربي مشترك وإعلان دولة فلسطينية قريبا

02:52 م الثلاثاء 13 سبتمبر 2011

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - احمد جبريل:

قال رئيس الوزراء التركي إن المنطقة العربية تمر بمرحلة تاريخية، وان ما قام به التونسي'' محمد البوعزيزي'' لكسب لقمة عيشه أصبح قيمة ورمزاً للكرامة الإنسانية.

وأوضح انه من الاهمية بمكان ان يمضي الفلسطينيون قدما في إعلان دولتهم متابعا: " لقد آن الآون كي يرفرف العلم الفلسطيني بالأمم المتحدة".

ودعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلى صياغة مستقبل عربي تركي مشترك يقوم على الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان ، مشيرا إلى أن تركيا والعرب يشتركون في نفس العقيدة والثقافة والقيم ، وأن صدى ما يحدث في العالم العربي يصل إلى تركيا.

وجدد رئيس الوزراء التركي في كلمة ألقاها أمام الجلسة الافتتاحية لمجلس وزراء الخارجية العرب في دورته العادية الـ136 شروط بلاده لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وقال إن إسرائيل تحقق شرعيتها من جهة، وفي الوقت ذاته تقوم بممارسة غير مسئولة؛ فهي تسحق الكرامة الإنسانية والقانون الدولي والاعتداء على المواكب الدولية (في إشارة إلى أسطول الحرية).

وأضاف: "أن الحكومة الإسرائيلية تجاهلت مطالبنا بالإعتذار، وتتجاهل القوانين الدولية"، معلنا عن رفض بلاده للتقرير الأخير المعروف بتقرير "بالمر" ، ووصفه بأنه أسير الذهنية الإسرائيلية.
وأردف قائلاً: "إننا نعتبره كانه لم يكن"،وحذر الأمم المتحدة وكل الأوساط الدولية من أنهم إذا استمروا في دعم إسرائيل فإنهم سيكونون شركاء في الجريمة التي ترتكبها.

وشدد على ضرورة أن تعتذر اسرائيل وأن تعوض أسر الشهداء وترفع الحصار عن قطاع غزة ، وإلا لن يكون هناك تطبيع للعلاقات بين تركيا وإسرائيل.

وأشار إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين خفضت إلى مستوى سكرتير ثان وتم تعليق الإتفاقيات العسكرية وتركيا لها سواحل في شرق البحر المتوسط وتستطيع إتخاذ كل التدابير لحماية الملاحة البحرية في البحر المتوسط.

اقرأ ايضا:

''أردوغان'' و''الطيب'' يتفقان على نشر تعاليم الإسلام الوسطي المعتدل

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان