إعلان

إعفاء مستأجري البازارات بالمناطق الأثرية من إيجار شهري يونيو وأغسطس

06:43 م الثلاثاء 27 ديسمبر 2011

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة ــ أ ش أ:
 
وافق مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار على إعفاء مستأجري البازارات والكافتيريات بالمناطق والمتاحف الأثرية من سداد قيمة الايجارات عن شهريّ يونيو وأغسطس مع إيقاف الإجراءات القانونية التي اتخذت ضد شاغليها.

يأتي ذلك، نظرًا للظروف الراهنة التي أثرت على حركة السياحة الوافدة لمصر مراعاة للبعد الاجتماعي  لشاغلي تلك البازارات، مع الوضع في الاعتبار إعادة النظر في تحصيل قيمة الإيجار خلال الفترة القادمة وفقا لمتغيرات الحركة السياحية.

كما قرر المجلس، في أول اجتماع له برئاسة وزير الآثار د.محمد إبراهيم، فرض رسوم زيارة لبعض آثار شارع المعز والتي تعد من أهم الآثار  الإسلامية بالعالم وتشمل معظم العصور الإسلامية وذلك لزيادة موارد الوزارة  المالية والتي من خلالها سيتم إجراء الصيانة الضرورية لتلك الآثار التي تتضمن  بوابة الفتوح وسور القاهرة الشمالي وخانقاه برقوق ومدرسة الناصر محمد ومجموعة  السلطان قلاوون وحمام إينال والمدرسة الكاملية وسبيل خسرو باشا والقبة الصالحية وقصر بشتاك ؛ مؤكدًا على وضع هذه المواقع على خريطة مصر السياحية .

وحدد مجلس الإدارة قيمة التذكرة المجمعة للسائح الأجنبي بمبلغ 100 جنيه وللمصريين جنية واحد لكل أثر. وتفعيل هذا الإجراء بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة من  التنسيق مع وزارة السياحة والشركات لوضع هذه الرسوم ضمن الأجندة  المستقبلية لزيارات الوفود السياحية فى المواسم القادمة.

ووافق الأعضاء بالإجماع على اقتراح د. محمد إبراهيم بتحويل مبلغ 5.2 مليون جنيه  وهو ما تبقى من المنحة المقدمة من منظمي معرض الاثار باليابان والتي كانت مخصصة  لإجراء حفائر أثرية بمنطقة وادى الملوك؛ لصالح صندوق الرعاية الطبية للعاملين  بوزارة الاثار لمواجهة العجز المالي به في ظل الظروف الحالية.

كما وافق مجلس الادارة على إقامة متحف لعرض اللوحات النادرة للفنانة التشكيلية  الراحلة إنجي أفلاطون لمدة عام بقاعة المتاحف بالطابق العلوى بقصر الأمير طاز  التابع لصندوق التنمية الثقافية. لإرساء مبدأ استغلال بعض المنازل والقصور الإسلامية في مجال نشر الوعى الثقافي والفني بين جموع المواطنين بإقامة العديد من الأنشطة الثقافية والأثرية داخلها من منطلق ان الطريقة الوحيدة والفعالة للحفاظ على الأثر هو استخدامه مع وضع الضوابط المشددة للحفاظ عليه .

ودعا مجلس الإدارة خلال الاجتماع إلى الاستنفار الجماعي من شباب المجتمع المدني وشباب الأثريين والثوار بتشكيل مجموعات لحماية المواقع والمتاحف الأثرية  المعرضة للخطر ببعض المناطق التي تشهد أحداثا غير مستقرة للزود عنها من أي  اعتداء من الممكن حدوثة من قبل بعض البلطجية والخارجين على القانون.

اقرأ أيضا:

 الجنزوري يؤكد عدم سحب الأراضي من المستثمرين المخالفين بعد سداد حق الدولة

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان