إعلان

دار الإفتاء تستعد لإطلاق بوابة إسلامية إلكترونية شاملة

11:43 ص الثلاثاء 27 ديسمبر 2011

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – هاني ضوَّه   :

أعلن الدكتور إبراهيم نجم المستشار الإعلامي لمفتي الجمهورية ومدير المركز الإعلامي بدار الإفتاء المصرية عن أنه بصدد التجهيزات النهائية لإطلاق بوابة إلكترونية عالمية شاملة، تمثل روح الإسلام ووسطيته موضحا في تصريح له صباح اليوم أن مشروع البوابة الإلكترونية يمثل خطوة على طريق التطوير الذي انتهجته الدار في عهد فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية ، وامتدادا لنهجها في التفاعل مع الهموم الحياتية المختلفة.

وحدد نجم في بيان أصدره الأدوار الرئيسية التي ستعمل عليها إدارة تحرير تلك البوابة، مبينا أن الدور الإخباري يأتي في مقدمة الأولويات، باعتباره رابطا أساسيا بين المستخدم والأحداث الإسلامية والعالمية التي تمس العالم الإسلامي بصفة مباشرة أو غير مباشرة؛ بصورة لا تعتمد علي الخبر بصفة أساسية باعتبار أن الخبر ليس مطلوبا في حد ذاته، وإنما المطلوب زاوية التناول التي تبرز تداعيات وتجليات الحدث على مكونات الأمة في مختلف النواحي وفقا لصيغة تحليلية متعمقة للشأن الديني داخل مصر وخارجها.

هذا بالإضافة إلى التقارير النوعية والاستراتيجية لأهم القضايا والمستجدات الدينية على الساحة، حيث أن الهدف هو نقل نبض الشارع إلى الدعاة والمختصين بهذا الشأن، مما يصب أخيرا في خدمة الرسالة الوسطية التي يحملها الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية.

وتابع نجم: من أهم أولويات البوابة القيام بالدور الاستشاري الذي يهدف لربط المستخدم بالخبراء الشرعيين ؛ للاستنصاح والاسترشاد بآرائهم وخبراتهم ليطوروا أداءهم في أدوارهم الحياتية المختلفة؛والقيام بمساعدتهم على حل مشكلاتهم التفصيلية.

وأشار البيان كذلك إلى الدور الفقهي والدعوي القائم على تفعيل الفقه والدعوة في الحياة والتعاطي مع مستجداتها؛ ودفع عملية الاجتهاد المعاصر؛ وتشجيع عملية الإبداع لتتماشي مع مستجدات الحياة؛ مؤكدا على أن المعالجة التحريرية في هذا الدور ستكون معالجة صحفية مهنية تختلف عن المعالجة البحثية التي يمكن أن يختص بها موقع الدار الأصلي، فالبحث عن نقاط التميز والاشتباك مع القضايا الحياتية بقوالب صحفية هو ما عليه مدار العمل.

وأشار إلى الدور الاجتماعي والأسري الذي يهدف للأخذ بيد الأسرة المسلمة سواء كانت في بيئة إسلامية أو غير إسلامية؛ كما يهدف إلى التركيز على تدعيم الآباء والأمهات بآليات التربية الصحيحة؛ مشيرا إلى أن الدار تطمح من خلال هذا الدور أن يتم التعامل مع ملف الأسرة في مصر والعالم العربي بطريقة أكثر حرفية، من حيث كونه ملفا مليئا بالتحديات ويحتاج إلى جهود مؤسسية كبيرة لفك شفرات مشكلاته المزمنة.

ولفت المستشار الإعلامي لفضيلة المفتي إلى الدور الفكري والمعرفي الذي يهدف لإحياء روح التجديد والاجتهاد عند علماء وفقهاء ودعاة ومثقفي الأمة؛ وإعطاء مساحة شاسعة للتواصل والتحاور والنقاشات المستمرة؛ للارتقاء بالجانب الفكري ؛ والتعارف على منظومة فكرية معرفية جديدة مستمدة من الأصل الإسلامي ومقاصد شرعنا الحنيف ؛ ومن مستجدات هذا العصر.

كما أشار إلى ما أسماه الدور التفاعلي عبر الوسائط الاجتماعية "Social Media" مؤكدا أنه يمثل أحد مساحات القياس الحقيقية لتأثير البوابة بروافدها المختلفة في جماهير المستخدمين، ويمكن اعتباره أيضا جسر التواصل معهم وبث الرسائل الحكيمة في فضاء واسع لا ضابط له.

اقرأ أيضا:

دار الإفتاء: تهنئة غير المسلمين بأعيادهم ''برٌ'' أمرنا القرآن به

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان