إعلان

هدير الثورة ومخطط حرق الوطن.. الأبرز في صحافة الخميس

09:29 ص الخميس 22 ديسمبر 2011

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ
أبرزت الصحف الصادرة صباح ''الخميس'' حالة الهدوء التى سادت ميدان التحرير عقب أحداث العنف فى شارعي قصر العيني والشيخ ريحان والتى عرفت بأحداث ''مجلس الوزراء''.

وذكرت الصحف أن حالة من الهدوء سادت اليوم السادس لاندلاع أحداث مجلس الوزراء، وقضى المعتصمون ليلتهم فى هدوء ، ونصب المحتجون خيمة فى الحديقة الدائرية بالميدان للتأكيد على مطالبهم المتمثلة فى تسليم السلطة إلى المدنين ومحاكمة قتلة المتظاهرين.

وأفردت الصحف مساحات واسعة لتصريحات مصدر مسئول رفيع المستوى لوكالة أنباء الشرق الأوسط، والتى كشف فيها عن رصد جهات أمنية سيادية لتحركات واتصالات لعناصر داخلية مع جهات أجنبية خارجية لتنفيذ سيناريو مخطط يوم 25 يناير المقبل من خلال قيام ثورة أخرى جديدة هدفها فقط الدخول في اشتباكات دامية مع عناصر القوات المسلحة بعد إستفزازهم في أماكن حيوية وسقوط قتلى، بالاضافة إلي التجهيز لاشعال الحرائق وإثارة الفوضي في الشارع.

وقال المصدر إن المخطط يقوم على استدراج الشباب الطاهر والخاسرين في الانتخابات البرلمانية، مؤكدا أن الهدف من هذا المخطط هو إفشال كل العمليات الديمقراطية وإسقاط الجيش ومن ثم إسقاط الدولة.

وأشارت الصحف إلى البيان رقم 92 للمجلس الاعلى للقوات المسلحة على صفحته الرسمية، والذى أكد فيه حق التظاهر السلمي للجميع مع عدم الاضرار بمصالح المواطنين أو المنشآت العامة والخاصة حفاظا علي الأمن القومي الذي سيحافظ عليه كل مصري شريف.

ونسبت إلى وزير الخارجية محمد كامل عمرو تأكيده أن مصر لا تقبل أي تدخل خارجي في سياستها الداخلية أو الخارجية، وذلك تعقيبا علي وصف هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية العنف ضد المتظاهرات بأنه فضيحة وعار.

كما أبرزت الصحف قرار المشير حسين طنطاوي القائد العام رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة بدعوة مجلس الشعب الجديد لعقد أولي جلساته يوم الإثنين الموافق 23 يناير 2012.

واهتمت الصحف بجولة الإعادة فى المرحلة الثانية لانتخابات مجلس الشعب..وقالت إنه وسط إقبال ضعيف على التصويت، وتجاوزات إنتخابية متنوعة إرتكب أغلبها مرشحو التيارات الدينية والفلول، بدأت جولة الإعادة على مستوى 30 دائرة إنتخابية للنظام الفردى ، وثلاث دوائر للقوائم الحزبية في تسع محافظات هي: الجيزة، وبني سويف، والمنوفية، والشرقية، والإسماعيلية، والسويس، والبحيرة، وسوهاج، وأسوان.

وأشارت الصحف إلى أنه يتنافس في هذه الجولة 118 مرشحا على 59 مقعدا، ويبلغ عدد الناخبين قرابة 18 مليون شخص ، وستجري الانتخابات ،التي ستتواصل اليوم، تحت إشراف11 ألفا من القضاة وأعضاء النيابة العامة والهيئات القضائية المختلفة.

ولفتت ''الأهرام'' إلى تقرير لجنة تقصى الحقائق التى شكلتها وزارة العدل، حول التمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني في مصر، والذى كشف عن تقديم الجانب الأمريكي 65 مليون دولار لمنظمات غير معروفة تحت شعار تطوير الديمقراطية‾ منها 40 مليون دولار لمنظمتين فقط هما: معهد الحزب الديمقراطي، ومعهد الحزب الجمهوري اللذان يعملان في مصر بالمخالفة للقانون.

ونقلت ''الجمهورية'' عن د.كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء تأكيده -خلال اجتماع مع وزراء التعاون الدولي والخارجية والإسكان والصناعة والتجارة الخارجية، بالإضافة إلي مجموعة من المستثمرين- ضرورة مساعدة الشركات الموجودة في مصر ، ودعم البعد الخارجي لهذه الشركات والحفاظ علي العمالة المصرية لما يحقق زيادة في الإنتاج والانطلاق في عجلة الاقتصاد المصري.

وأبرزت ''الاخبار'' توقيع المهندس عبدالله غراب وزير البترول والثروة المعدنية والمهندس قتيبة أبو قورة وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، على اتفاقية تعديل عقود تصدير الغاز إلي الاردن بعد موافقة مجلسي الوزراء في البلدين علي الأسعار الجديدة.

كما اهتمت صحيفتا المصري اليوم والشروق بتأييد محكمة جنايات شمال القاهرة قرار التحفظ على أموال اللواء أبوالوفا رشوان ،سكرتير الرئيس السابق محمد حسني مبارك وأسرته، على ذمة القضية المتهم فيها بالكسب غير المشروع وتضخم الثورة.

وفى تعليق لها بعددها الصادر اليوم، دعت صحيفة الأهرام شباب الثورة والقوى السياسية إلى أن يفكروا مليا فيما يمكن عمله للخروج من الأزمة الراهنة بأقل الخسائر.

وأكدت الصحيفة أن الهدم والتدمير وإحراق ممتلكات الشعب ليست الوسيلة الصحيحة لمحاسبة كل من انتهك حرمة سيدة أو عذب رجلا أو إنتهك قانونا أو هدم منشأة عامة أو بدد أموال الشعب، لكن كل ذلك يجب أن يتم بالقانون.

ورأت ''الاهرام'' أن الخروج من الأزمة الحالية لايتم باستمرار الاعتصامات والمظاهرات وإغلاق الطرق وتعطيل مصالح الناس والمطالبة باستقالة الحكومة حتى قبل أن تبدأ عملها أو المجلس الاستشارى قبل أن يناقش قضية واحدة من تلك المكلف ببحثها أو بأن يترك الجيش الساحة ويعود إلى ثكناته.

بدورها، قالت صحيفة الجمهورية ،فى تعليقها، إن ثورة 25 يناير تمكنت من إسقاط رأس النظام الفاسد ورموزه ولكنها حتي الآن لم تكشف ولم تعثر علي بقايا النظام المندسة في أضابير الوزارات والمؤسسات.

وشددت على أن أمواج الثورة مستمرة في هديرها لن تقف أمامها السدود ومحاولات الإعاقة لأنها ثورة الشعب بأكمله ، إلا هؤلاء الذين يراهنون في مخابئهم علي عودة نظام هوي.

وحول آخر التطورات التى تشهدها سوريا، ركزت الصحف على إعلان المرصد السوري لحقوق الإنسان أن قوات الجيش السوري قتلت 111 شخصا في كفر عويد بإدلب شمال غرب البلاد، فيما أعلنت الهيئة العامة للثورة السورية سقوط 4 قتلي في الزبداني بريف دمشق إثر إطلاق قوات الجيش قذيفة آر بي جي استهدفت سيارة تقل ناشطين.

وعلى صعيد متصل، ناشد د.نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية الحكومة السورية تحمل مسئولياتها ازاء توفير الحماية للمدنيين السوريين، تنفيذا لتعهداتها بموجب خطة العمل العربية.

وفى الشأن الفلسطيني.. ذكرت الصحف أن الحوار الوطني الفلسطيني الشامل سيعقد اليوم بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس وخالد مشعل رئيس المكتب السياسي والأمناء العامين لبقية الفصائل الفلسطينية الرئيسية لوضع آليات لاختيار حكومة الوفاق الوطني، والاتفاق على إجراء انتخابات المجلسين التشريعي والوطني والرئاسة قبل الرابع من مايو المقبل والاتفاق علي سبل مواجهة الإستيطان.

ونوهت الصحف بإدانة فرنسا وبريطانيا وألمانيا والبرتغال -فى بيان مشترك بعد اجتماع لمجلس الأمن حول الوضع في الشرق الأوسط- قرار إسرائيل بناء وحدات سكنية جديدة في مستوطنات بالضفة الغربية والقدس المحتلة.

واهتمت الصحف بمطالبة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي حكومة اقليم كردستان بتسليم المطلوبين للقضاء العراقي في اشارة إلي نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي بعد أن ثبت تورطه بقضايا جنائية بقتل المدنيين.

اقرأ أيضا:

ميدان التحرير: انجازات العسكري؟.. 9 مذابح والبقية تأتى

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان