إعلان

''تايم'' الأمريكية تختار ''المتظاهر'' شخصية عام 2011

09:19 م الأربعاء 14 ديسمبر 2011

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن – (أ ش أ)
وقع اختيار مجلة ''تايم'' الأمريكية على ''المتظاهر'' كشخصية عام 2011، حيث خصصت لهذا الموضوع تقريرا أشارت فيه إلى أن السبب في اختيارها هو أن المتظاهر عاد مجددا ليكون صانعا للتاريخ.

وذكرت المجلة - في تقرير بثته يوم الأربعاء على موقعها الإلكتروني - أنه بعد عام من إحراق بائع فاكهة تونسي نفسه انتشرت الاحتجاجات في جميع أنحاء الشرق الأوسط ووصلت إلى أوربا والولايات المتحدة لتعيد تشكيل السياسة العالمية وتعيد تعريف سلطة الشعب.

وأوضحت المجلة عبارة ''احتجاجات شارع ضخمة وفعالة''  كانت تمثل تناقضا لفظيا من وجهة النظر العالمية إلى أن أصبحت - بصورة مفاجئة وصادمة - بداية منذ عام واحد بالضبط عبارة مجازية تنطبق على الأيام التي نعيشها حاليا.

وقالت المجلة إن التمهيد للثورات بدأ في تونس، حيث فاق إحكام الدكتاتور على السلطة والرفاهية التي يعيش فيها كل الحدود، وكان إحراق البائع محمد بوعزيزي البالغ من العمر 26 عاما لنفسه هو آخر حدث في سلسلة الأحداث التي تجعل المرء يشعر بأن الوضع أصبح غير محتمل.

وأضافت المجلة أنه في مصر كانت الشرارة التي أشعلت الأمور هي الانتخابات البرلمانية في عام 2010 بينما في الولايات المتحدة كان السبب في الاحتشاد وراء حركة ''احتلوا وول ستريت'' ثلاث أزمات مالية حادة ومتداخلة - اقتصاد سيء وتهور مالي ممنهج ودين عام هائل - بالإضافة إلى اكتشاف الغش الذي تمارسه البنوك ورفض الكونجرس حتى دراسة ولو بشكل عابر فرض ضرائب مرتفعة على الدخول المرتفعة جدا.

واعتبرت المجلة أنه في سيدي بوزيد بتونس والإسكندرية والقاهرة وفي المدن والبلدات العربية عبر ستة آلاف ميل من الخليج العربي إلى المحيط الأطلنطي وفي مدريد وأثينا ولندن وتل أبيب وفي المكسيك والهند وتشيلي حيث احتشد المواطنون ضد الجريمة والفساد وفي نيويورك وموسكو وغيرها من عشرات المدن الأمريكية والروسية باتت الكراهية والغضب ضد الحكومات وأعوانها أمرا لا يمكن احتواؤه وأصبح يغذي نفسه.

وأشارت المجلة إلى أنه بالنسبة لجموع المحتجين من القاهرة إلى مدريد إلى أوكلاند أصبحت فرص النجاح الشخصي - الذي يتمثل في الحياة الكريمة التي تلقوا وعودا بها - فجأة التنبؤات لها قاتمة، مما جعل غضبهم وإحباطهم يتفجر بعد أن زاد نفوذ الأنظمة عن الحد.

 اقرأ أيضا:

نيويورك تايمز: ''الإخوان'' أفضل بكثير من الصورة المشوهة المأخوذة عنهم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان