إعلان

جهود كبيرة لوقف بيع أعمال نجيب محفوظ بمزاد فى لندن

08:56 م الثلاثاء 13 ديسمبر 2011

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


القاهرة  - أ ش أ 

 أكد وزير الثقافة الدكتور شاكر عبد الحميد أن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات العاجلة لوقف ومنع بيع أعمال الكاتب المبدع نجيب محفوظ فى جلسة مزاد بصالة ـ "سوثبي جابريل هيتون" للمزادات بالعاصمة البريطانية لندن بعد غد الخميس.

وقال، "إنه بعد الإعلان نهاية الأسبوع الماضي عن عملية بيع أعمال تخص كاتبنا نجيب محفوظ بالمزاد فى لندن وبعد استقبال العديد من الاتصالات من كبار مفكرى ومثقفى مصر وفى مقدمتهم الدكتور عماد أبو غازى وزير الثقافة السابق للتدخل العاجل تم على الفور الاتصال بوزير الخارجية محمد كامل عمرو وإطلاعه على كافة المعلومات التى وردت للوزارة فى هذا الشأن وبالفعل ومن خلال التنسيق بين وزارتى الثقافة والخارجية قام عمرو على الفور بالاتصال بسفير مصر فى لندن لإتخاذ الإجراءات العاجلة لوقف البيع .

  وعقب الاتصال الرسمى من قبل سفارة مصر بالعاصمة البريطانية بصالة المزادات التى أحالت بدورها الموضوع إلى الشئون القانونية الخاصة بها لدراسة اجراءات البيع من الناحية القانونية ومدى وجود سند ملكية من الشخصية المتقدمة لعرض أعمال الكاتب الكبير نجيب محفوظ للبيع بالمزاد والتى لم يعلن عن هويتها وفى حالة وجود مستندات تثبت ملكية العارض سيتم مواصلة البيع وفى حالة عدم وجود ما يثبت الملكية سيتم وقف البيع واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة .

وأشارت إلى أن عمرو موسى المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية تتدخل بعد علمه بأمر البيع لأعمال كاتبنا الكبير نجيب محفوظ لدعم وقف البيع أيضا.

وأوضحت أن أسرة نجيب محفوظ صاحبة الحق الوحيد فى التصرف بأعمال أو مقتنيات الكاتب الكبير ليس لديها أى علم بأمر البيع إلا من وسائل الإعلام وأصدقاء الكاتب من الأدباء والمثقفين.

وكانت صالة "سوثبي" للمزادات في العاصمة البريطانية لندن قد أعلنت يوم الخميس الماضى أنها ستقوم بعرض عدد من أعمال الكاتب المصري العالمي الراحل نجيب محفوظ في جلسة مزاد بعد غد الخميس .

من جهته ، قال كبير الاخصائيين في علم المخطوطات بصالة سوثبي جابريل هيتون "إنه سيتم عرض هذه المخطوطات بخط محفوظ نفسه وتتميز هذه المخطوطات بأن القسم الأعظم منها لم ير النور وبقي حبيس الصفحات ".

وتمتد المجموعة التي سيتم عرضها للبيع على مدار حياة الكاتب الحاصل على جائزة نوبل في الأدب منذ ثلاثينيات القرن الماضي وحتى وفاته في عام 2006 وحددت دار العرض السعر التقريبي لأعمال محفوظ والتي تتضمن عددا من الخطابات بين 50 و70 ألف جنيه إسترليني

أقرا أيضا :

بالصور.. الاحتفال بمئوية نجيب محفوظ في ساقية الصاوي

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان