إعلان

خبراء أمميون يحذرون السلطات المصرية من العنف ضد المتظاهرين

02:36 ص الثلاثاء 22 نوفمبر 2011

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد حسن:
أعرب عدد من الخبراء بالأمم المتحدة عن قلقهم البالغ بشأن الأحداث التي أدت إلى خسائر جسيمة في الأرواح، وذلك مباشرةً قبيل الانتخابات البرلمانية المزمع إجرائها في 28 نوفمبر الجاري.

وأكد ''ماينا كاي'' المقرر الخاص المعني بالحق في التجمع السلمي وتكوين الجمعيات بالأمم المتحدة، أن الحق في التجمع السلمي يعتبر حق أصيل ولازم لتحقق الديمقراطية، معربًا عن قلقه البالغ بشأن التقارير التي أفادت بمقتل العديد من المتظاهرين إثر أحداث عنف وقعت خلال هذا الأسبوع.

وأضاف ''على السلطات المصرية الوقف الفوري لاستخدام العنف و الدخول في حوار وطني حقيقي مع جميع فئات المجتمع، فضلاً عن سرعة إجراء تحقيقات فورية مستقلة حول حالات القتل وأسباب تصاعد أحداث العنف''.

في الشأن نفسه أضاف كريستوف هايز، المقرر الخاص المعني بجرائم القتل خارج نطاق القانون بالأمم المتحدة، أن استخدام القوة المميتة ليس خيارًا مطروحًا أثناء التعامل مع المظاهرات، مشيراً الى أنه  يجب التعامل سلميًا مع المحتجون وعدم مواجهتهم بالقوة المفرطة التي قد تؤدي إلى فقد الأرواح.

وطالب هانز قوات الأمن المصري بالتحلي بأقصى درجات ضبط النفس وذلك من أجل تجنب تصاعد وتيرة العنف، وأخذ إجراءات فورية لحماية أرواح المتظاهرين.

وقالت ''مارجريت سيجايا'' المقررة الخاصة المعنية بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان بالأمم المتحدة ''إن المدافعين عن حقوق الإنسان بما فيهم منظمات حقوق الإنسان هم قوى أساسية لدعم الديمقراطية بالمجتمعات، ومن ثم يجب على الدولة خلق بيئة مواتية لعمل هؤلاء المدافعين عن حقوق الإنسان والقيام بأنشطتهم''.

وفى هذا الصدد أعرب ماينا كاي، عن قلقه إزاء تدهور حرية تكوين الجمعيات قائلاً ''أفادت تقارير من منظمات المجتمع المدني أن الحكومة الحالية تلجأ إلى المزيد من الإجراءات بتفعيل قانون الطوارئ واستخدام القوانين المتعلقة بالجمعيات والمؤسسات الأهلية من أجل الحد من أنشطة تلك المنظمات لاسيما المنظمات التي تلجأ إلى التمويل الخارجي''.

وأضاف المقررين الخواص بالأمم المتحدة ''نحن نطالب الحكومة المصرية بالوفاء بالتزاماتها الدولية فيما يخص حرية التنظيم والحق في تكوين الجمعيات وتنظيم التظاهرات والسماح بالأصوات المعارضة وعدم قمعها بأي شكل من الأشكال لاسيما عن طريق استخدام القوة، مطالبين الحكومة بأن تظهر دعمها للتحول السياسي وتحترم المبادئ الديمقراطية''.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. ضابط ''يغدر'' بالمتظاهرين فى ميدان التحرير

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان