إعلان

صحافة الجمعة: مليونة المطلب الوحيد تسيطر على تغطيات الصحف

10:09 ص الجمعة 18 نوفمبر 2011

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:

أفردت الصحف الصادرة صباح الجمعة مساحات واسعة لتغطية المظاهرة المليونية التى تنظمها تيارات وأحزاب إسلامية والتحالف الديمقراطي فى ميدان التحرير، تحت شعار "مليونية حماية الديمقراطية"، أو "جمعة المطلب الوحيد" إعتراضا على وثيقة المباديء الدستورية.

وذكرت الصحف أن قائمة المشاركين فى المليونية تضم: أحزاب التحالف الديمقراطي، وحركة "شباب 6 أبريل" ، وجماعتي الاخوان المسلمين والدعوة السلفية ، وأحزاب النور والاصالة والنهضة والريادة والتيار المصرى.

وأشارت إلى البيان الذى أصدره التحالف الديمقراطي والذى أكد فيه رفض وثيقة المبادىء الدستورية التي إقترحها نائب رئيس الوزراء الدكتور على السلمي ، مضيفا إلى أنه لم يتم التوصل إلى الصيغة النهائية المأمولة للوثيقة من خلال المشاورات والمفاوضات.

ولفتت الصحف إلى الاجتماع الذى عقده وزير الداخلية منصور العيسوي مع مساعديه، ونقلت عن مصادر إنه تم الاتفاق على عدم تواجد قوات الشرطة فى ميدان التحرير ، مع الاكتفاء بتأمين جميع المنشآت الحيوية فى أنحاء البلاد.

كما اهتمت الصحف بالاحزاب والقوى السياسية التى رفضت المشاركة فى المليونية، إذ أعلنت أحزاب الوفد والتجمع والتحرير والمحافظين والجمعية الوطنية للتغيير والمجلس الوطني وحركة شباب من أجل العدالة والحرية وائتلاف شباب الثورة عدم المشاركة .

ونوهت بأن عدد من القوى السياسية والائتلافات وصفوا مليونية اليوم بأنها "عمل استفزازي" ومحاولة لإقامة دولة دينية ، بينما برر ائتلاف شباب الثورة رفض المشاركة بأن المظاهرة ضد الوثيقة التى تعد من مطالب الثورة واهتمت الصحف بالاجتماع الذي عقده د.عصام شرف رئيس مجلس الوزراء والذي ضم المحافظين الذين ستتم الجولة الأولي للانتخابات النيابية في محافظتهم التسع بحضور وزراء الكهرباء والتضامن والعدالة الاجتماعية والعدل والداخلية والإعلام والتنمية المحلية ومشاركة المستشار عبدالمعز ابراهيم رئيس اللجنة العليا للانتخابات ومديري الأمن بالمحافظات التسع.

ونسبت الصحف إلى د.شرف، تأكيده أهمية الانتخابات النيابية بوصفها مدخل مصر للديمقراطية وإقامة حياة نيابية سليمة والهدف الأهم للثورة والذي علي أساسه سيتحقق باقي مكاسب الثورة مشددا علي تضافر كافة جهود الأجهزة الحكومية من أجل إنجاح العملية الانتخابية.

كما نقلت عن اللواء محمد رفعت القمصان مساعد وزير الداخلية للشئون الادارية قوله ، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار يسري عبدالكريم رئيس المكتب الفني للجنة العليا للانتخابات، إن الأجهزة المعنية بتأمين الانتخابات قادرة علي تحقيق الأمن لكافة أعضاء العملية الانتخابية وجميع الأطراف المشاركة بالدعم والتنسيق مع المجلس الأعلي للقوات المسلحة.

وأبرزت الصحف أيضا الاشتباكات التى شهدتها منطقة شبرا مصر بين مجموعة من الأشخاص ومسيرة نظمها عدد من الأقباط بمناسبة ذكري الأربعين لأحداث ماسبيرو، وأسفرت عن سقوط نحو 25 مصابا من الجانبين ، فضلا عن تحطم العديد من السيارات وواجهات المنازل والمحال التجارية فى شارع شبرا، وتمكنت القوات من السيطرة علي الموقف والدفع ب 15 سيارة أمن مركزي و4 سيارات مصفحة.

وركزت الصحف على استمرار إغلاق ميناء دمياط لليوم الحادي عشر، ونقلت عن اللواء إبراهيم فليفل رئيس الميناء تحذيره من تداعيات خطيرة، في مقدمتها اعتباره من المواني الخطرة وغير الآمنة عالميا،في حال استمرار عملية الإغلاق ، وهروب السفن إلي موانىء بديلة.

وقال المهندس عبدالله غراب وزير البترول إن ما يحدث حاليا في ميناء دمياط ومصنع موبكو يعد تخريبا متعمدا للاقتصاد القومي، وأن المصنع متوافق بيئيا، وهو من أحد تسعة مصانع في العالم وقد حصل علي جميع الموافقات البيئية والصناعية.

واهتمت صحيفتا "المصري اليوم" و"الشروق" باللقاء الذى عقده الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء السابق المرشح المحتمل فى انتخابات رئاسة الجمهورية مع أعضاء ليونز مصر الجيددة ، والذى أكد فيه أن حالة الانفلات الأمنى والانهيار الاقتصادى الحالية تحتاج موقفا رجوليا ومجازفة وجرأة فى اتخاذ القرار ، من جانب القائمين على هذا الأمر، لتعود إلى الدولة هيبتها التى ضاعت.

وفى تعليق لها بعددها الصادر اليوم، دعت صحيفة الاهرام إلى الإسراع فى إصدار قانون إفساد الحياة السياسية، مشيرة إلى أنه لايعقل أن يشارك الأشخاص الذين أفسدوا الحياة السياسية فى مصر ماقبل الثورة فى صناعة السياسة الآن.

وقالت الصحيفة إن صدور القانون تأخر كثيرا وكان من الممكن، لو خرج إلى العلن مبكرا، أن يريح البلاد والعباد من مشكلات كثيرة لاتزال تطارد المجتمع المصري.

وتساءلت الأهرام "كيف ستكون التداعيات التى ستتلو صدور القانون الخاص بإلإفساد السياسى ؟ وهل سيؤثر على قوائم الترشيح أم أن الأمر سيتم تركه لما يقرره البرلمان نفسه بعد الإنتخالبات".

وخلصت إلى أن من أفسدوا الحياة السياسية على مدى ثلاثين عاما مضت سيكون بإمكانهم الان استخدام الرشوة والعصبية للتأثير على أصوات الناخبين فى مجتمع يعاني من الفقر والأمية.

وحول آخر التطورات فى سوريا، قالت الصحف إنه في اليوم الأول من المهلة العربية التي منحها وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم أمس الأول في مدينة الرباط بالمغرب لنظام الأسد لوقف العنف والتعامل الإيجابي مع المبادرة العربية لحل الأزمة الراهنة، أعلنت الهيئة العامة للثورة السورية مقتل 5 أشخاص برصاص قوات الأمن السوري.

وفى سياق متصل ، نسبت الصحف إلى مساعد مستشار الأمن القومي الأمريكي بن رودس قوله:إن الولايات المتحدة الأمريكية تجري مشاورات مع حلفائها الغربيين حول إمكانية فرض عقوبات علي سوريا، فيما أبدت تركيا استعدادها مبدئيا لتنفيذ حظر جوي علي سوريا دون تدخل من حلف الناتو شريطة إصدار قرار من الامم المتحدة مع تأمين شرعية دولية واستمرار دعم جامعة الدول العربية للموقف التركي حتي انتهاء الازمة.

كما أعلنت جماعة الاخوان المسلمين في سوريا ترحيبها بتدخل تركي لحماية المدنيين من بطش نظام الاسد وقال محمد ابراهيم شقفة المراقب العام للجماعة ان الشعب السوري يرحب بهذا الدور التركي كبديل للغرب.

وكشفت الصحف أن مصادر المعارضة اليمنية أكدت أن مبعوث الأمم المتحدة إلي اليمن جمال بن عمر سيلتقي قيادات المجلس الوطني وأحزاب المعارضة للاتفاق علي بقايا النقاط الخلافية.

ولم يغب الشأن الفلسطيني عن اهتمامات الصحف، حيث أبرزت تأكيد حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عدم صحة ماورد في صحيفة هآرتس حول اقتراح فلسطيني بتجميد المسار في المنظمات الدولية مقابل تحويل المساعدات الامريكية والمساعدات الضريبية من اسرائيل الي السلطة الفلسطينية.

كما أبرزت الصحف الجلسة الاستثنائية لمجلس الوزراء الكويتي التى ترأسها أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد لبحث تداعيات الأحداث التي شهدتها الكويت مساء امس الأول وقيام بعض المحتجين باقتحام مجلس الأمة الكويتي.

اقرأ أيضا:

جمعة ''المطلب الوحيد''.. تغطية مباشرة من مصراوي

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان