إعلان

المفتي: محو الأمية في رقابنا.. وموسى: أهداف الثورة مرهونة بالتعليم

03:16 م الثلاثاء 15 نوفمبر 2011

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - إمام أحمد :
 
أعلن الدكتور علي جمعة، مفتى الجمهورية ورئيس مجلس إدارة أمناء مؤسسة ''مصر الخير''، عن الانطلاق الرسمي لمبادرة ''مصر الخير'' لمحو الأمية على مستوى كافة المحافظات المصرية، وذلك بحضور الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم.
 
وعبّر فضيلة المفتي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بأحد فنادق القاهرة، عن استيائه البالغ من ارتفاع نسبة الأمية في مصر، قائلاً: "محو الأمية فى رقابنا جميعًا.. وعيب علينا أن يكون بيننا أمي واحد فى الوقت الذى تتواجد فيه بلدان كثيرة مثل روسيا وأمريكا واليابان بلا أميين", داعيًا جميع مؤسسات الدولة إلى التكاتف لتحقيق هذا الهدف المتمثل في "إزالة عائق الأمية".
 
وأوضح جمعة أن مبادرة "مصر الخير" بدأت فعليًا بتعليم 52 ألف شخص فى 6 أشهر، وينتظرون خلال أيام إجراء الاختبارات لهم، مشيًرا إلى أنه من المعتاد أن تأتي نسبة النجاح في تعليم الأميين من 50% إلى 60% ، متمنيًا أن ترتفع هذه المرة لتصل من 70% إلى 80% .
 
ولفت الدكتور علي جمعة، إلى أن مبادرة "مصر الخير لمحو الأمير" بجانب دورها التعليمي، ساهمت فى توفير فرص عمل لـ 4 ألاف شاب وشابة، ومنحتهم فرص تدريب تؤهلهم لسوق العمل, موضحًا أن المبادرة بدأت فى ثماني محافظات/ وهى: "القاهرة, الجيزة, الفيوم, بنى سويف, أسيوط, سوهاج, وأسوان"، مؤكدًا على أن البرنامج سيستمر حتى محو الأمية فى كل محافظات مصر.
 
وحول الفئة العمرية التي تستهدفها المبادرة بالأولوية لمحو أميتها، قال المفتي: "إنه على الرغم من السن المتاح لمحو الأمية يبدأ من 14 إلى 40 سنة, إلا أن هناك حالات من المتقدمين تصل أعمارهم إلى 60 و 70 عامًا شاركوا في المبادرة، مما يدل على ( وعي وهمّة ) عند هؤلاء"، لافتا الى تنوع المناهج داخل المشروع  لتلبية الاحتياجات المختلفة للمتلقين.
 
من جانبه، كشف الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم، عن أن سبب فشل الحكومة فى محو الأمية حتى الآن يرجع إلى "اعتمادها فقط على جهودها فحسب دون معاونة منظمات المجتمع المدني", مشددًا على أن هذا المشروع يحتاج لتكاتف كل الجهود والمبادرات الأهلية.
 
وأوضح موسى، أنه سيتم عقد بروتوكول تعاون بين وزارة التربية والتعليم ومؤسسة مصر الخير فى مبادرة محو الأمية، معبرًا عن إعجابه بالمبادرة لتركيزها على السيدات والمناطق الأكثر احتياجا في الصعيد، فضلاً عن تبينها لمدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا.

وأشار وزير التربية والتعليم، إلى وجود 25% من المصريين محرومين من التعليم، بما يعادل 17 مليون مواطن أُمي, من بينهم 69% من الإناث  و 64% فى المناطق الريفية , و 8.2 مليون أُمى في الفئة العمرية من 15 إلى 45 سنة. وأكد على أن تحقيق أهداف ثورة 25 يناير والتقدم في المستقبل؛ مرهونًا بالقضاء على الأمية والتى وصفها بأنها تمثل "آفة المجتمع".
 
وفي رده على سؤال حول إمكانية استخدام فصول محو الأمية في التوعية السياسية والانتخابية للمواطنين، قال موسى: "إننا نركز فى هذه الفصول على توعية المواطنيين بأهمية المشاركة فى الانتخابات وأن يكونوا إيجابيين، إلا أننا لانستطيع أن نتدخل في النواحي السياسية أكثر من ذلك".

اقرأ ايضا :

مفتي الجمهورية: أعطوني 5 مليارات جنيه وسأغير وجه مصر خلال عام

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان