إعلان

وزير الخارجية المصري يصل إلى الجزائر في أول زيارة بعد ثورة 25 يناير

02:30 م الأحد 13 نوفمبر 2011

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الجزائر- أ ش أ
وصل وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو إلى العاصمة الجزائرية قبل ظهر الأحد في أول زيارة رسمية من نوعها بعد ثورة 25 يناير تستمر ثلاثة أيام على رأس وفد يلتقي خلالها بكبار المسئولين هنا وعلى رأسهم الرئيس عبد العزيز بوتفليقه ومراد مدلسى وزير الخارجية.

كما وصل على نفس الطائرة مراد مدلسى بعد مشاركته السبت بالقاهرة في الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري لمتابعة تطورات الازمة في سوريا.

كان في استقبال الوزيرين بمطار هوارى بومدين الدولي السفير عز الدين فهمى سفير مصر بالجزائر والسفير عبد القادر حجار سفير الجزائر في مصر بالإضافة إلى أعضاء السفارة المصرية .

ويضم الوفد المرافق لوزير خارجية مصر كلا من السفير محمد مصطفى كمال مساعد وزير الخارجية للشئون العربية والسفير أيمن مشرفة نائب مساعد وزير الخارجية لشئون المغرب العربي وليبيا والمستشار ياسر علوى بالمكتب الفني لوزير الخارجية وكانت الحكومة الجزائرية قد أكدت أن العلاقات السياسية مع مصر تميزت على مدار السنوات الماضية بالتنسيق و التشاور المستمر بين البلدين و بتبادل الآراء على هامش الملتقيات الإقليمية و الدولية .

وذكر بيان صادر يوم الخميس الماضي عن وزارة الخارجية الجزائرية -بمناسبة زيارة وزير الخارجية محمد كامل عمرو - أن الدولتين ترتبطان ب 18 اتفاقية و 19 مذكرة تفاهم و خمسة بروتوكولات تعاون إضافة إلى برامج تنفيذية لهذه الاتفاقيات في معظم المجالات حيث شهد هذا التعاون في السنوات الأخيرة تطورا كبيرا في ميادين الاتصالات و الاستثمار و التجارة و الطاقة و المناجم و السياحة و النقل و الصناعة و الدواء و الصيد البحري.

وأضاف البيان أن حجم التبادل التجاري بين البلدين شهد ارتفاعا ملحوظا حيث انتقل من 43 مليون دولار سنة 2000 إلى أكثر من 742 مليون دولار في 2010 فيما تمثل قيمة الصادرات الجزائرية مبلغ 416 مليون دولار في 2010 في حين قدرت الواردات من مصر بمبلغ 326 مليون دولار
 
من جهته ..أكد السفير عز الدين فهمى سفير مصر بالجزائر أن زيارة وزير الخارجية تعد نقلة نوعية للعلاقات بين البلدين وخاصة بعد ثورة 25 يناير كما تدشن صحفه جديدة لدفع العلاقات بين البلدين في كافة المجالات.

وأضاف في تصريح له بهذه المناسبة أن مباحثات وزير الخارجية خلال زيارته التي تتزامن مع احتفالات الجزائر بالذكرى السابعة والخمسين للانطلاق ثورة نوفمبر المجيدة - ستتناول مع كبار المسئولين وعلى رأسهم الرئيس بوتفليقه ووزير الخارجية مراد مدلسى سبل تفعيل العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات بالإضافة إلى بحث سبل تفعيل الحوار الاستراتيجي بين مصر والجزائر في ضوء عودة العلاقات بينهما إلى وضعها الطبيعي بعد أحداث مباراة تصفيات كأس العالم في عام 2009 .

وأوضح أن المباحثات المصرية الجزائرية ستتناول أيضا أخر التطورات التي شهدتها المنطقة وخاصة في ليبيا وبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك سواء على مستوى منطقة الشرق الأوسط وافريقيا .

وأشار إلى أن المباحثات ستتناول أيضا تذليل العقبات التي تعترض تطور العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين في ضوء الاستثمارات المصرية الكبيرة في الجزائر كما تتناول التعاون بين الدولتين في مجال النفط وإنتاج وتصدير الغاز الطبيعي وموضوع ربط خطوط إنتاج الغاز والبترول التي تمدها الدولتان إلى الدول الأوروبية من أجل تزويدها بالغاز.

تجدر الإشارة إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ خلال النصف الأول من العام الحالي 492 مليونا و 200 ألف دولار بزيادة قدرها 6ر23 % عن نفس الفترة من العام الماضي حيث بلغت 397 مليونا ومائة ألف دولار .

اقرأ أيضا:

وزير الخارجية يزور الجزائر لأول مرة بعد الثورة

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان