إعلان

وزير الطاقة الأردني يتوقع استئناف ضخ الغاز المصري الجمعة المقبل

10:32 ص الأحد 09 أكتوبر 2011

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عمان - ( أ ش أ):

توقع وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، الدكتور خالد طوقان، استئناف ضخ الغاز المصري لبلاده إعتبارا من يوم الجمعة المقبل، بعد إصلاح أنبوب الغاز الناقل للأردن الذي تعرض للتفجير يوم 27 سبتمبر الماضي.

وقال طوقان في تصريح لصحيفة "الرأي" الأردنية الصادرة اليوم الأحد، " إن الجانب المصري أبلغنا أن فرق الإصلاح والصيانة باشرت العمل في المحطة في الثاني من الشهر الجاري وتستلزم عمليات الإصلاح حوالي عشرة أيام".

وأضاف طوقان " كنا ننتظر قبل وقوع الإنفجار الأخير زيادة كميات الضخ من مائة مليون قدم مكعب يوميا كانت تصلنا قبل التوقف الأخير لتصل إلى  150 مليون قدم مكعب يوميا إلا أن التفجير حال دون ذلك".

وردا على سؤال حول موعد توقيع اتفاقية التزويد للغاز بين مصر والأردن بعد تعديل السعر، قال الوزير الاردني " أبلغنا وزير البترول عبد الله غراب مؤخرا أن بلاده تقوم حاليا باتخاذ الإجراءات اللازمة لإقرار الاتفاقية الجانبية لتزويد الأردن بالغاز الطبيعي وفق السعر المعدل الذي يعتبر عادلا لكلا الطرفين"، متوقعا إقرار هذه الاتفاقية من الحكومة المصرية خلال الأسابيع القليلة القادمة وتوقيعها.

وأشار إلى أنه بموجب هذه الاتفاقية سيتم تعويض الأردن خلال السنوات القادمة عن الكميات التي لم نزود بها وفقا للعقد الأصلي منذ عام 2010 ، متوقعا أن يتم ذلك خلال الأعوام 2013-2015 للتعويض عن تلك الكميات .

من ناحية أخرى، أوضح طوقان إلى أن وفداً من وزارة الطاقة الأردنية، سيتوجه الى قطر بدعوة من وزير البترول القطري، لبحث التوجه بتزويد الأردن بالغاز المسال القطري وبحث أطر التنفيذ، لافتا إلى أن الوزارة طرحت عطاء أمام الشركات لاستيراد الغاز المسال للمملكة، وهناك خمس شركات عالمية تبدي الاهتمام بذلك.

وتوقع وصول كميات الوقود الثقيل من العراق المتفق عليها بين البلدين خلال شهر أكتوبر الجاري بمعدل 30 ألف طن شهريا، مشيرا الى تريث بلاده بخصوص التحضيرات لبناء المحطة النووية الأولى بالأردن، موضحا انها تتطلب عامين لإنهائها ، مع المضي بالدراسات المختلفة التي يتطلبها المشروع لإنهائها وفق المخطط.

وقال: لقد ارتفع استهلاك الأردن من الديزل إلى الضعف والوقود الثقيل بنسبة 50% بسبب انقطاع الغاز الطبيعي والتحول الكامل الى الوقود .

وتقول السلطات الأردنية أن الخزينة العامة تتكبد خسائر بنحو خمسة ملايين دولار يوميا ؛ نتيجة توقف ضخ الغاز المصري، حيث يتم تحويل جميع محطات توليد الكهرباء إلى
العمل على الوقود الصناعي والديزل ، ويعتمد الأردن على 96 % من مصادر الطاقة على الخارج وذلك بمعدل 50 % للنفط و46 % على الغاز المصري.

اقرأ أيضا:

مصر تشكو سوريا للجامعة العربية لحظر السلع المصرية

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان