إعلان

وزير التعليم العالي يشيد بتجربة انتخابات القيادات الجامعية

04:23 م الخميس 06 أكتوبر 2011

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعا برئاسة الدكتور معتز خورشيد وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي، حيث أعرب الوزير في بداية الجلسة عن اعتزازه وسعادته بتجربة انتخابات القيادات الجامعية، وأنها جاءت معبرة عن رغبة أعضاء هيئة التدريس الذين اختاروا أسلوب الانتخاب المباشر بنسبة 5ر83%.

وأضاف الوزير أن هذه الانتخابات شهدت مناخا ديمقراطيا ممتازا من خلال المشاركة الكبيرة في عملية التصويت، وكذلك الاحترام المتبادل والتقاليد الجامعية التي سادت
أجواء العملية الانتخابية.

ودعا الوزير في الاجتماع الذي عقد أمس إلى ضرورة تقييم التجربة الانتخابية بعد الانتهاء منها لتطويرها بما يتناسب والمرحلة القادمة مما يزيد من دعم الممارسة الديمقراطية داخل المجتمع الجامعي.

وقد وافق المجلس على السماح للطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات، ودبلوم المدارس الفنية نظام الخمس سنوات والحاصلين على مجموع 75% فأكثر
ولم يلتحقوا بالجامعات بدخول امتحان المسابقة المركزية بالمجلس الأعلى للجامعات، والموافقة على استيعاب جزء إضافي منهم في المعاهد العليا وذلك في حدود الحد
الأدنى للقبول بكل معهد، فيما قرر المجلس أيضا فتح باب التحويل لطلاب هذه الشهادات من خلال التنسيق الإلكتروني.

وبالنسبة للطلاب خريجي التعليم الصناعي وافق المجلس على المقاصة والشروط الخاصة بقبولهم بكليات الهندسة وذلك في حدود 5% من أعداد الطلاب المقبولين بالفرقة الإعدادية من خلال مكتب التنسيق.

كما وافق المجلس على مد فترة الحصول على الشهادة إلى 10 سنوات بدلا من 5 سنوات، مع قبولهم بدون تقدير، كما سيتم عرض الموضوع على مجلس المعاهد العليا لاتخاذ قرار بشأن قبول هؤلاء الخريجين بالمعاهد الهندسية العليا.

كما قرر المجلس فتح باب قبول التحويل بين الجامعات للملتحقين ببرامج التعليم المفتوح لتقليل الاغتراب، وذلك في حدود نسبة 20\% من أعداد المقبولين بكل برنامج بالتعليم المفتوح بالجامعة وكذلك فتح قبول التحويلات للطلاب المقبولين بالجامعات والحاصلين على الشهادات الأجنبية المعادلة لتقليل الاغتراب .

ووافق المجلس الأعلى للجامعات على قبول الحاصلين على الشهادة الثانوية الانجليزية "أي جي يس إس إيه" والشهادات الأجنبية الأخرى عام 2011 باستثنائهم من شرط التسلسل الدراسي (12 سنة ) والسماح لهم بالالتحاق بالجامعات المصرية في العام الجامعي 2011 - 2012.

كما قرر المجلس اشتراط قبول الطلاب الحاصلين على الدرجة الجامعية الأولى بالدراسات العليا بضرورة حصولهم على تقدير جيد على الأقل ويتساوى في ذلك الطلاب المصريين والوافدين وتعدل اللوائح الداخلية للكليات وفقاً لهذا القرار.

ووافق المجلس على قبول تحويل الطلاب من جامعات اليمن وسوريا وليبيا إلى الجامعات المصرية بسبب الأحداث التي تمر بها هذه البلاد وتجرى لهم المقاصات للمواد التي درسوها في هذه الجامعات مع إعطاء الطلاب المهلة الكافية لاستكمال أوراقهم.

ووافق المجلس على مد العمل بتشكيل وقواعد نظام العمل باللجان العلمية للترقيات في دورتها العاشرة (2008 - 2011) والتي انتهت مدتها في /10/2011 لمدة 6 شهور.

وطلب الدكتور معتز خورشيد وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي من رؤساء الجامعات الحكومية استكمال حصر احتياجاتها في التخصصات المختلفة وإرسالها على وجه السرعة إلى المجلس الأعلى للجامعات لتستكمل الدرجات الشاغرة التي سيتم الإعلان عنها من وزارة التعليم العالي لحاملي الماجستير والدكتوراه.

اقرأ أيضًا:

''خورشيد'' المرشح للتعليم العالي: لم أكن يومًا عضوًا بالوطني المنحل

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان